لهج ملوك فارس بالصيد - للجــــــــــاحظ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

لهج ملوك فارس بالصيد - للجــــــــــاحظ

مُساهمة من طرف أحمد بدوى في الأربعاء يوليو 21, 2010 7:09 pm

وزعموا وكذلك هو في كتبهم أنَّ ملوكَ فارسَ، كانت لهجة بالصيد؛ إلا أنَّ بهرام جور هو المشهور بذلك في العوامّ.
وهم يزعمون أنّ فيروز بن قباذ الملك الفارسيّ، ألحَّ في طلب حمار أخدري؛ وقد ذُكر له ووُصف؛ فطاوَله عند طلبه والتماسه، وجدَّ في ذلك فلجَّ به عند طلبه الاغترام،وأخرجته الحفيظةُ إلى أن آلى ألاَّ يأخذهَ إلا أسراً، ولا يطاردَه إلا فرداً، فحمل
avatar
أحمد بدوى
سوبر ستار المنتدى

رقم العضوية : 20
عدد المساهمات : 7431
المهارة : 42716
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
الكفاءة : 0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لهج ملوك فارس بالصيد - للجــــــــــاحظ

مُساهمة من طرف أحمد بدوى في الأربعاء يوليو 21, 2010 7:11 pm

فرَسه عليه، فحطََّه في خبَار فجمع جَراميزه وهو على فرسه ووثَب؛ فإذا هو على ظهره؛ فقمَص به، فضم فخذيه فحطّم بعض أضلاعه، ثم أقبل به إلى معظم الناس، وهم وقوف ينظرون إليه وهو راكبه.
قالوا: وكان الملك منهم إذا أخذَ عَيراً أخدريًّا وغيرَ ذلك؛ فإذا وجدَه فتياً وسمَه باسمه وأرَّخ في وسمِه يومَ صيده وخلَّى سبيله، وكان كثيراً إذا ما صاده الملكُ الذي يقوم به بعدَه، سار فيه مثلَه تلك السِّيرةَ وخلَّى سبيله، فعرَف آخرُهم صنيعَ أوّلهم؛ وعرفوا مقدارَ مقاديرِ أعمارها.
avatar
أحمد بدوى
سوبر ستار المنتدى

رقم العضوية : 20
عدد المساهمات : 7431
المهارة : 42716
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
الكفاءة : 0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لهج ملوك فارس بالصيد - للجــــــــــاحظ

مُساهمة من طرف أحمد بدوى في الأربعاء يوليو 21, 2010 7:12 pm

الحكمة في تخالف النزعات والميول



ولولا أنَّ ناساً من كلِّ جيل، وخصائص من كلِّ أمَّة، يلهجون ويَكْلَفون بتعرُّف معاني آخرين لدرستْ، ولعلَّ كثيراً من هؤلاء يُزْري على أولئك، ويعجِّب الناسَ من تفرُّغهم لما لا يجدي، وتركهم التشاغلَ بما يُجْدِي، فالذي حبَّب لهذا أن يرصُد عمر حِمار أو وَرَشَانٍ أو حيَّة أو ضبٍّ، هو الذي حبَّب إلى الآخر أن يكون صيَّاداً للأفاعي والحيَّات، يتتبَّعُها ويطلُبها في كلِّ واد وموضع وجَبَلٍ للترياقات، وسخَّرَ هذا ليكون سائسَ الأُسْدِ والفُهود والنُّمُور والببور، وترك من تِلقاء نفسِه أن يكونَ راعيَ غنم.
والذي فرَّق هذه الأقسام، وسخَّر هذه النفوسَ، وصَرف هذه العقول لاستخراجِ هذه العلوم من مدافِنها، وهذه المعاني من مخابِيها، هو الذي سخَّر بَطْليمُوس مع مُلْكِه، وفلاناً وفلاناً للتفرُّغِ للأمور السماويَّة، ولِرعايِة النجوم واختلاف مَسير الكواكب، وكلٌّ ميسَّرٌ لَمِا خُلِق له، لتَتمَّ النعمة ولتكمُل المعرفة، وإنما تأبَّى التيسير للمعاصي. فأمَّا الصناعاتُ فقد تقصُر الأسباب بعضَ الناس على أن يصير حائكاً، وتقصرُ بعضَهم على أن يكون صَيْرَفيّاً، فهي وإن قصَرتْه على الحِياكِة، فلم تقصُرْه على خُلْف المواعيد وعلى إبدال الغُزُول، وعلى تشقيق العملِ دونَ الإحكام والصدق وأداءِ الأمانة، ولم تقصر الصيرفيَّ على التطفيف في الوزِن والتغليط في الحساب، وعلى دسِّ المموَّه؛ تعالى اللهّّ عزَّ وجلَّ عن ذلك علواً كبيراً.
avatar
أحمد بدوى
سوبر ستار المنتدى

رقم العضوية : 20
عدد المساهمات : 7431
المهارة : 42716
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
الكفاءة : 0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لهج ملوك فارس بالصيد - للجــــــــــاحظ

مُساهمة من طرف أحمد بدوى في الأربعاء يوليو 21, 2010 7:13 pm

خضوع النتاج المركب للطبيعة



ولو كان أمرُ النِّتاج وما يحدث بالتراكيب ويخرج من التزاويج، إلى تقدير الرأي وما هو أقربُ إلى الظنِّ، لكانت الأظْلاف تجري مَجْرى الحوافر والأخفاف، ألا ترى أنَّ قرابة الضأن من الماعز، كقرابة البخْت من العراب، والخيل من الحمير !! وسبيل نتائج الظِّلْف على خلافِ ذلك؛ لأنَّ التيسَ على شدَّة غُلمته لا يعرض للنعجة إلاّ بالقليل الذي لا يُذكر، وكذلك ما يحدث بينهما من الولد كذلك: إمَّا ألاّ يتمّ خَلقُه، وإما ألاّ يعيش؛ وكذلك الكبشُ والعنز فضلاً عن أن يكون بينهما نتاج؛ لأنه قد يضرِب الجنس في الجنس الذي لا يُلْقحه، ولا يكون اللِّقاح إلا بعد ضراب.
وطلبََ التيسِ للنعجة قليل وأقلُّ من القليل، وكذلك الكبش للعنز، وأقلُّ من ذلك أنْ تتلاقح ولا يبقى ذلك الولد البتة.
وقد تجاسَرَ ناسٌ على توليدِ أبوابٍ من هذا الشكل، فادَّعوا أموراً، ولم يحفِلوا بالتقريع والتكذيب عند مسألة البرهان.
avatar
أحمد بدوى
سوبر ستار المنتدى

رقم العضوية : 20
عدد المساهمات : 7431
المهارة : 42716
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
الكفاءة : 0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لهج ملوك فارس بالصيد - للجــــــــــاحظ

مُساهمة من طرف أحمد بدوى في الأربعاء يوليو 21, 2010 7:14 pm

زعم في الزرافة



زعموا أنَّ الزرافة خلقٌ مركب من بين الناقة الوحشية وبين البقرة الوحشية، وبين الذِّيخ وهو ذكر الضباع؛ وذلك أنّهم لَّما رأََوا أنَّ اسمها بالفارسية أشتر كاو بلنك؛ وتأويل أشتر بعير، وتأويل كاو بقرة، وتأويل بلنك الضبع؛ لأن الضباعَ عُرْج؛ كذلك الذكر والأنثى يكون بهما خُمَاع؛ كما عرض للذئِب القزَل - وكلُّ ذئبٍ أقزَل - وكما أنَّ كلَّ غرابٍ يحجِل كما يحجِل المقيَّد من الناس؛ وكما أنَّ العصفورَ لا يمشي؛ ومشيُه أن يجمَع رجليه أبداً معاً في كلِّ حركةٍ وسكون، وقولهم للزرافة أشتر كاو بلنك اسم فارسيٌّ، والفُرس تسمِّي الأشياءَ بالاشتقاقات؛ كما تقول للنعامة: اشتر مرغ، وكأنَّهم في التقدير قالوا: هو طائر وجمل؛ فلم نجد هذا الاسم أوجبَ أن تكون النعامةُ نِتاجَ ما بين الإبل والطير، ولكن القوم لما شبهوها بشيئين متقارِبين؛ سمَّوها بذينك الشيئين، وهم يسمون الشيء المرَّ الحلو تَرْش شِيرِين وهو في التفسير حلوٌ حامض، فجسَر القومُ فوضعوا لتفسير اسم الزرافة حديثاً؛ وجعلوا الخِلقَةَ ضرْباً من التراكيب؛ فقالوا: قد يعرض الذيخ في تلك البلاد للناقة الوحشية فيسفدها، فتلقح بولدٍ يجيء خلقُه ما بين خلْق الناقة والضبع؛ فإن كان أنثى فقد يعرض لها الثور الوَحشي فيضربها؛ فيصير الولد زرافة، وإن كان ولدُ الناقة ذكراً عرَض للمهاة فألقحها فتلد زرافة، فمنهم من حجر البتَّةَ أن تكون الزرافة الأنثى تلقَح من الزرافة الذكر، وزعموا أنَّ كلَّ زرافةٍ في الأرض، فإنَّما هي من النِّتاج الذي ركَّبوا؛ وزعموا أَنَّ ذلك مشهورٌ في بلاد الحبَشة، وأَقاصي اليمن، وقال آخرون: ليس كلُّ خلقٍ مركَّب لا ينسِل ولا يبقَى نجلُه ولا يتلاقَح نسله، على ما حكينا من شأن الوَرشان والرَّاعبي، وهؤلاء وما أشبههم يُفسدون العلم، ويتَّهمون الكتب، وتغرّهم كثرةُ أتباعهم مَّمن تجدُه مستهتَراً بسماع الغريب، ومُغرَماً بالطرائف والبدائع، ولو أُعطُوا مع هذا الاستهتارِ نصيباً من التثبُّتِ، وحظًّا من التوقي، لسَلِمت الكتبُ من كثير من الفساد.
avatar
أحمد بدوى
سوبر ستار المنتدى

رقم العضوية : 20
عدد المساهمات : 7431
المهارة : 42716
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
الكفاءة : 0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لهج ملوك فارس بالصيد - للجــــــــــاحظ

مُساهمة من طرف أحمد بدوى في الأربعاء يوليو 21, 2010 7:15 pm

النتاج المركب في الطيور



وأنا رأَيتُ طائراً له صوتٌ غير حسن، فقال لي صاحب الطيور: إنّه من نِتاج ما بين القُمْريِّ والفاختة.
وقنَّاص الطيرِ، وَمن يأتي كلَّ أوقة وغيضةٍ في التماس الصيد، يزعمون أنَّ أَجناساً من الطير الأوابد والقواطعِ، تلتقي على المياه فتتسافد؛ وأنَّهم لا يزالون يرون أَشكالاً لم يروها قطُّ، فيقدِّرون أَنَّها من تلاقح تلك المختلفة.
avatar
أحمد بدوى
سوبر ستار المنتدى

رقم العضوية : 20
عدد المساهمات : 7431
المهارة : 42716
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
الكفاءة : 0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لهج ملوك فارس بالصيد - للجــــــــــاحظ

مُساهمة من طرف أحمد بدوى في الأربعاء يوليو 21, 2010 7:16 pm

زعم بعض الأعراب في الحرباء



وقال أَبو زيدٍ النحويّ، وذكر عّمن لقي من الأعراب أَنَّهم زعموا أَنَّ ذكرَ أمِّ حُبَين هو الحرباء، قال: وسمعت أَعرابيًّا من قيسٍ يقول لأمِّ حُبين حُبينة، والحُبينة هو اسمها، قال: وقيسٌ تسمِّي ذكر العَظاءة العَضْرفوط. وقال يحيى الأغر: سمعتُ أعرابياً يقول: لا خيرَ في العَظاءَة، وإنْ كان ضَبًّا مَكُوناً، قال: فإذاً سامُّ أبرَص، والوَرَل، والوَحَر، والضَّبّ والحَلَكاء، كلُّها عندَه عَظاءة.
avatar
أحمد بدوى
سوبر ستار المنتدى

رقم العضوية : 20
عدد المساهمات : 7431
المهارة : 42716
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
الكفاءة : 0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لهج ملوك فارس بالصيد - للجــــــــــاحظ

مُساهمة من طرف أحمد بدوى في الأربعاء يوليو 21, 2010 7:17 pm

ولد الثعلب من الهرّة الوحشية



وزعم يحيى بن نُجَيم أنَّ الثعلب يسفد الهرة الوحشية، فيخرج بينهما ولدٌ، وأنشد قول حسان بنِ ثابت رضي الله تعالى عنه:

فبئس البُنَيُّ وَبئس الأبُ


أبوك أبوك وأنت ابنُـه
كأنَّ أناملها العنـظـب


وأمُّكَ سَـوْدَاءُ نُـوبـيَّة
كما ساورَ الهرَّةَ الثعلبُ


يبيتُ أبوكَ بها معرسـاً


وأنشد أبو عبيدة قولَ عبد الرحمن بن الحكم:

مُغلغلَةً عن الرجُل اليمانـي


ألا أبلغْ مُعاوية بـنَ حـرب
وتَرضى أن يُقال أبوك زَاني


أتغضبُ أَنْ يقال أَبوك عَـفٌّ
كَرِحْم الفيل مِنْ وَلَدِ الأَتَـانِ


فأشهد أنّ رِحْمَكَ مِن قُرَيشٍ


قال كَيسان: ولأي شي قال:


كرحم الفيل من ولد الأَتان


إنما كان ينبغي أن يقول: كرِحْم الفِيل من الخنزير، قال أبو عبيدة: أرادها هو التبعيدَ بعينه؛ وأنت تُريد ما هو أقرب.
avatar
أحمد بدوى
سوبر ستار المنتدى

رقم العضوية : 20
عدد المساهمات : 7431
المهارة : 42716
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
الكفاءة : 0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لهج ملوك فارس بالصيد - للجــــــــــاحظ

مُساهمة من طرف أحمد بدوى في الأربعاء يوليو 21, 2010 7:19 pm

زعم بعض المفسرين والإخباريين في حيوان سفينة نوح



وزعم بعض المفسِّرين وأصحابِ الأخبار: أنَّ أهلَ سفينةِ نوحٍ كانُوا تأذَّوا بالفأر، فعَطَس الأسدُ عَطْسةً فرمى من مِنْخَريه بزوج سنانير، فلذلك السِّنَّوْرُ أشبهُ شيءٍ بالأسدِ، وسلَح الفيلُ زوجَ خنازير؛ فلذلك الخنزيرُ أشبهُ شيءٍ بالفيل، قال كيسان: فينبغي أن يكون ذلك السِّنَّورُ آدَمَ السنانير، وتلك السِّنَّورة حَوَّاءَها، قال أبو عبيدة لكيسان: أولم تعلمْ أنت أنّ لكل جنس من الحيوان آدم وحواء?َ وضحك فضحك القوم.
avatar
أحمد بدوى
سوبر ستار المنتدى

رقم العضوية : 20
عدد المساهمات : 7431
المهارة : 42716
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
الكفاءة : 0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لهج ملوك فارس بالصيد - للجــــــــــاحظ

مُساهمة من طرف أحمد بدوى في الأربعاء يوليو 21, 2010 7:20 pm

شره سعد القرقرة



ولمَّا رأى أبو قُردُودةَ سعدَ القرقرة، أكلَ عند النُّعمان مسلوخاً بعظامه قال:

وفي الذئاب له ظئر وأخْوالُ


بين النعامِ وبينَ الكلبِ مَنْبِـتُة


يقول: إنَّ سعداً ضرب في أعراقه نجر النعام الذي يلتهم الجمر، ويلتقم الحجارة، فيطفئ الجمرَ ويميع الصخْر، وضرب في أعراقه نَجْرُ الكلبِ الذي يرضُّ كلَّ عظم، ولا يقبِض عليه بكفِّه إلاّ هو واثق بفتّه، ولا يسيغه إلاّ وهو على ثقةٍ من استمرائه، فأمَّا الذئب فإنَّه لا يروم بفكَّيه شيئاً إلاّ ابتلعَه بغير معاناةٍ، عظماً كان أَو غيرَه، مصمتاً كان أو أَجْوفَ.
ولذلك قال الراجز:

في فمِهِ شَفْرتُـه ونـارُه


أَطلَس يُخْفِي شخصَه غُبَارُه


فأبو قُردُودةَ لم يُردْ أنَّ الذئب والكلب خالاه، وأَنَّ النعام نَجَلَه، وإنما قال ذلك على المثَل والتشبيه، ولم يردْ أَنَّ له ظئراً من الكلاب، وخالا من الذئاب.
وشبيهُ ذلك قول أَمير المؤمنين المأمون لبعض الناس: يا نُطَفَ الخمَّارين، ونزائع الظُّؤورة، وأشباه الخُؤولة.
وعلىَ شبيهٍ بذلك قال سلم بن قُتَيبة لبعض من ذَكره، وهو عند سليمان بن عليٍّ: أيُّها الأمير، إنَّ آلَ فلانٍ أعلاجُ خلقِ اللّه وأوباشُه، لئامٌ غُدر، شرَّابون بأَنْقُع، ثمَّ هذا بعدُ في نفْسه، نُطفَةُ خَمَّار في رَحِم صَنَّاجة.
avatar
أحمد بدوى
سوبر ستار المنتدى

رقم العضوية : 20
عدد المساهمات : 7431
المهارة : 42716
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
الكفاءة : 0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لهج ملوك فارس بالصيد - للجــــــــــاحظ

مُساهمة من طرف أحمد بدوى في الأربعاء يوليو 21, 2010 7:22 pm

مما زعموا في الخلق المركب



وقالوا في الخلق المركَّب ضُروباً من الحقِّ والباطل، ومن الصدق والكذب، فمن الباطِل زعُمهم أنَّ الشَّبُّوط ولد الزَّجْر من البُنِّيِّ، وأنَّ الشَّبُّوط لا يُخْلَق من الشَّبُّوط، وأنَّه كالبغلِ في تركيبِه وإنسالِه، ورووا ذلك عن أبي واثلِة إياسِ بنِ معاوية بن قرّة.
وزعموا أنّ أمَّ جعفر بنت جعفر بن المنصور، حصَرت في حوضٍ لها ضخمٍ أو بركةٍ كبيرةٍ عدداً كثيراً من الزجر والبُنِّيِّ، وأنَّها لم تخِلطْ بهما غيرَهما، فمات أكثره وبقيتْ بقيةٌ كانت الصميمَ في القوَّة، وفي احتمال تغيُّر المكان فلم تحمل البيضَ حِيناً، ثمَّ إنّها حملت بالشبابيط.
avatar
أحمد بدوى
سوبر ستار المنتدى

رقم العضوية : 20
عدد المساهمات : 7431
المهارة : 42716
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
الكفاءة : 0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لهج ملوك فارس بالصيد - للجــــــــــاحظ

مُساهمة من طرف أحمد بدوى في الأربعاء يوليو 21, 2010 7:24 pm

مطر الضفادع والشبابيط



وزعم حُريثٌ أنّه كان بأيذَج، فإذا سحابة دهماء طخياء تكاد تمسُّ الأرض، وتكاد تمسُّ قِممَ رُؤُوسهم، وأنَّهم سمعوا فيها كأصوات المجانيق، وكَهدير الفحول في الأشوال، ثم إنَّها دفَعَت بأشدِّ مطر رُئي أو سُمِع به، حتى استسلموا للغرق، ثمَّ اندفعتْ بالضفادع العظام، ثم اندفعت بالشبابيط السِّمان الخِدال فطبخوا واشتَوَوا، وملَّحوا وادَّخَروا.
avatar
أحمد بدوى
سوبر ستار المنتدى

رقم العضوية : 20
عدد المساهمات : 7431
المهارة : 42716
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
الكفاءة : 0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لهج ملوك فارس بالصيد - للجــــــــــاحظ

مُساهمة من طرف أحمد بدوى في الأربعاء يوليو 21, 2010 7:24 pm

غرور أبي واثلة والخليل بن أحمد



ورووا عن أبي واثلة أنَّه زعمَ أنَّ من الدليلِ على أنَّ الشَّبُّوط كالبغل، أنَّ الناسَ لم يجدوا في طولِ ما أكلوا الشبابيطَ في جوفِها بَيْضاً قطُّ، فإن كان هذا الخبرُ عن هذا الرجُلِ المَذكُورِ بشدَّة العقل، المنعوتِ بثُقُوب الفِراسة ودِقَّةِ الفطنة صحيحاً، فما أعظم المصيبةَ علينا فيه، وما أخلَقَ الخبَرَ أن يكون صحيحاً، وذلك أنِّي سمعتُ له كلاماً كثيراً من تصنيف الحيوان وأقسامِ الأجناس، يدلُّ على أنَّ الرجلَ حينَ أحسَنَ في أشياءَ وهَّمه العُجْبُ بنفسِه أنَّه لا يَروم شيئاً فيمتنعُ عليه.
وغرَّه مِن نفسِه الذي غرّ الخليل بنَ أحمدَ، حينَ أحسَنَ في النحوِ والعَرُوض، فظنَّ أنَّه يُحسِن الكلامَ وتأليف اللُّحون، فكتبَ فيهما كتابَين لا يَُشِير بهما ولا يُدلُّ عليهما إلاّ المِرَّةُ المحترِقة، ولا يؤدِّي إلى مثل ذلك إلاّ خِذلانٌ من اللّه تعالى، فإنّ اللّه عزَّ وجلَّ لا يُعجزه شيء.
avatar
أحمد بدوى
سوبر ستار المنتدى

رقم العضوية : 20
عدد المساهمات : 7431
المهارة : 42716
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
الكفاءة : 0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لهج ملوك فارس بالصيد - للجــــــــــاحظ

مُساهمة من طرف أحمد بدوى في الأربعاء يوليو 21, 2010 7:25 pm

بيض الشبوط وتناسله



والشَّبُّوط حفظك اللّه تعالى جِنسٌ كثيرُ الذكور قليلُ الإناث، فلا يكون إناثه أيضاً يجمعْن البيض، وإذا جمعنَ فلو جمعتَ بيضَ عشرٍ منهنَّ لَمَا كان كشَطْر بيضِ بُنِّيَّةٍ واحدةٍ، وقد رأيتُ بَيْضَ الشَّبُّوط وذقتُه للتعرُّف فوجدته غيرَ طائل، ولا مُعجِبٍ، وكلُّ صيّادٍ تسأله فهو يُنْبيك أنّ له بيضاً، ولكنَّه إذا كانَ يكونُ ضئيلاً قليلاً، لأنَّ الشبابيطَ في أصلِ العدد من أقلِّ السمك، وكذلك الجنس منه إذا كانت الأنثى منه مِذكاراً.
مواطن الشبوط على أنَّه رُبّ نهرٍ يكونُ أكثرُ سَمكه الشَّبُّوط، وذلك قليل، كنهر رَامَهُرْمز، والشَّبُّوط لا يتربَّى في البحار، ولا يسكن إلاّ في الأوديةِ والأنهار، ويكره الماءَ الملحَ ويطلبُ الأَعذبَ فالأَعذب، ويكون في الماء الجاري، ولا يكون في الساكن، وسنذكر شأنَه في موضعه من هذا الكتاب إن شاء اللّه تعالى.
avatar
أحمد بدوى
سوبر ستار المنتدى

رقم العضوية : 20
عدد المساهمات : 7431
المهارة : 42716
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
الكفاءة : 0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى