نصائح للمقبلين على الريجيم

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نصائح للمقبلين على الريجيم

مُساهمة من طرف mermaid في الأحد سبتمبر 19, 2010 7:13 pm

هل صحيح أن إنتاج الأنسولين بالجسم له علاقة بزيادة الوزن؟
وما هو مفهوم المؤشر السكري للغذاء؟.


إن الذي يساعد على ضبط الأنسولين في الجسم هو التقليل من النشويات مع الامتناع الكامل
عن تناول السكريات، وبالطبع فان المأكولات التي تزيد إنتاج الأنسولين تؤدي إلى الجوع ومن ثم إلى زيادة الوزن.
وتختلف الأغذية بحسب مؤشرها السكري(المؤشر السكري يعبر عن قدرة المادة على حفز الأنسولين) فالسكريات هي التي تحفز البنكرياس لزيادة إفراز الأنسولين وهو الهرمون الذي يساعد على تراكم الشحوم بالجسم ..

القاعدة المعروفة هي أن كل جرام من أي مادة نشوية أو سكرية يحتوى على 4 سعرات حرارية .. ينطبق هذا على المعكرونة أو الأرز البسمتى أو الخبز ..
لكن المفاضلة بين نوع وآخر يكون من خلال المؤشر السكري .. أي قدرة المادة على حفز الأنسولين .. وهو في حالة الأرز البسمتى 50 ، وفي حالة المعكرونة 45 ذلك أن المعكرونة مصنوعة من نوع من القمح يتميز بالصلابة (السيمولينا) مما يجعلها لا تتحلل بسهولة.

هل تناول الكربوهيدرات خطأ تماما أثناء الريجيم؟
الكربوهيدرات تحفز إفراز الأنسولين وهو وهرمون التخزين ، وفي حالة أكل الكربوهيدرات (النشويات) بكمية محددة أي لا يزيد إجمالي سعراتها عن الحد المقبول في النظام الغذائي فإنها لا تؤدي لزيادة الوزن. ولكن لا يوجد طعام يساعد على نزول الوزن ، ولكن يوجد امتناع عن طعام وهو العام الهام المساعد لنزول الوزن.


الشوكولا؟؟؟؟والفاكهة؟؟؟؟
فمن المهم معرفة نوع هذه الشوكولاتة .. فهناك أنواع خالية تماما من السكر ، وأنواع يزيد بها السكر بكميات مضاعفة .. والحساب هنا يكون على المؤشر السكري للسكر المستخدم وهل هو السكروز أو المالتوز أو الفركتوز ولكل حساباته.

وعلى العموم المؤشر السكري للشوكولاتة يعتبر عال نسبيا مقارنة بالخضراوات (10) والتفاح مثلا (30). ولكن السكريات الموجودة بالتفاح تكون مشتبكة مع ألياف البكتين والسيليلوز الطبيعية مما يستغرق وقتا في تحلل السكريات بها، وهذا الوقت كاف لاستجابة البنكرياس بصورة طبيعية غير منفعلة فلا يقود أكل التفاح إلى رفع مستوى الأنسولين ثم التخزين الزائد للعناصر الغذائية الموجودة بالدم ثم الإحساس الهائل بالجوع بعد ذلك نتيجة انخفاض مستوى السكريات بالدم.
ويبقى أن من يريد أن يحافظ على وزنه يجب أن يحترس من المؤشر السكري الذي يزيد عن 30 ، وحتى من يتمتع بوزن صحي يجب عليه الاحتراس من الإفراط في الشوكولاتة. . والشوكولاتة في النهاية أرحم من الحلويات الشرقية التي تعرفونها !!

هل العيش ( المحمص ) او العيش السن أفضل من البلدي؟

العيش والمحمص هو نفس العيش مع فقد بعض الماء .. فكمية النشويات واحدة .. والمؤشر السكري واحد لم يتغير .. كما أن العيش السن له نفس المؤشر السكري للخبر البلدي
.. وبالتالي فهو ليس أفضل منه الا في نسبة الألياف .. وهذه النسبة قد تتدخل في تقليل امتصاص الكالسيوم من الأمعاء .. يعني ليس كله فائدة.

الأرز البني هل هو نافع في الرجيم .. وبم يتميز؟؟
الأرز البني يتميز عن الأرز الأبيض بإحتوائه على ألياف، لذا فمؤشره السكري أقل من المؤشر السكري للأبيض. وهو مستحب للريجيم عندما يسمح الطبيب بأكل الأرز.

هل يمكن ان امتنع عن الأرز والخبز والمكرونة واكتفى بالخبز الأسمر الذى يحتوى على الردة؟
القاعدة الغذائية الصحية الهامة هي أن نتناول الأغذية الطبيعية الموجودة في الطبيعية ولا نتناول الأغذية المصنعة. وعلى هذا يمكن تناول الأرز الأسمر .. ولا مانع من الخبز الأسمر .. على يكون ذلك بكميات محددة.

هناك انواع من الشعير تباع بشكل مشروب النسكافيه او هى بديل له هل توثر على الريجيم؟
مشروبات الشعير ذات مؤشر سكري عال .. وتؤثر بالسلب على الريجيم.

هل فعلا تناول مشروب القرفة يساعد على التخلص من الدهون بالجسم ؟
مشروب القرفة يساعد على تحسين عمل الأنسولين ومن ثم يساعد التمثيل الغذائي وحرق الدهون. ويمكن شربها في أي وقت تشعر فيه أنك تريد شرب مشروب ساخن .. ويكفي كوبين أو ثلاثة يوميا .. على أن تكون بلبن خال الدسم وسكر صناعي بالطبع حتى لا تتفاقم مشكلة السمنة.

أوهام !!!!!
وهم اسمه خل التفاح!!
خل التفاح من الأوهام الضارة التي قد تسبب الإصابة بقرحة المعدة إذا تم تناوله صافيا على معدة خالية، ولا بأس به مع السلطة


وشاي الريجيم؟؟
ما يسمى بشاي الريجيم من المنتجات الضارة حيث أنه يسبب الإسهال ويدفع الجسم إلى التخلص منه لسميته وبالتالي يتخلص من كل ما في الأمعاء، ومثل هذه المنتجات قد تؤثر على الكبد والكلى مما قد يؤدي إلى فشلهما كما تؤكد بعض الدراسات، كما أن الأمعاء تتعود على هذه الأعشاب كمحرك لعضلاتها مما يقود إلى الإصابة بالإمساك الشديد في حال التوقف عنها.

ومدرات البول!!!!
هل استخدام مدرات البول يساعد ع التخسيس؟
هذا أسلوب خاطيء تماما ، وقد يلجأ اليه بعض عديمي العلم اعتقادا أن فقد السوائل من الجسم يؤدي الى خفض الوزن، ولكن الجسم يفقد في هذه العملية بعض الأملاح الهامة مثل البوتاسيوم مما يؤثر على وظائف الجسم الهامة ومنها القلب .. كما الجسم سرعان ما يعوض الماء المفقود فيعود الوزن الى حاله .. ويبقى اضطراب أعضاء الجسم نتيجة فقد البوتاسيوم.
خفض الوزن يجب أن يستهدف الدهون المختزنة ، وهي طاقة زائدة عن حاجة الجسم ، وهذا يتم باستهلاك هذه الطاقة .

وعصير الكريب فروت؟؟؟؟
أن الاكثار من هذا العصير يمكن أن تزيد الوزن أيضا لاحتوائه على سعرات حرارية.


هل الشوفان سعراته الحرارية مرتفعه أو منخفضة؟
الشوفان مثل القمح مثل أي مادة كربوهيدراتية .. الجرام يحتوي على 4 سعرات حرارية .. وهو في هذا لا يختلف عن أي مادة نشوية

هل يمكن استعمال العسل الابيض بديل للسكر ام له نفس التاثير وهل ملعقة واحدة يوميا توثر على الريجيم ؟
العسل الأبيض والسكر كلاهما لهما نفس القيمة السعرية .. ومن يتبع الريجيم عليه أن يتوقف عن العسل حتي يعود وزنه للوزن الصحي.

هل يمكن تناول ملعقة او اثنتين بدل وجبة الغداء اثناء الرجيم بحيث تحسب ضمن السعرات المحددة ام ان ذلك يزيد الوزن؟؟
و ما هي بالضبط مشكلة العسل..أيزيد الوزن بحد ذاته لارتفاع سعراته ام يدفع لتناول الأكل بعده؟؟
ينفع العسل بديلا عن وجبة الغذاء ، والعسل والسكريات عموما تحفز الجسم لافراز الانسولين مما يقود للجوع. وسعرات العسل مثل السكر ومثل كل النشويات حيث يحتوي الجرام على 4 سعرات.

هل يعتبر القرع من الخضار التي يجب الامتناع عنها لتخفيض الوزن؟
القرع يحتوى على سعرات حرارية أكثر من الكوسة: فالمائة جرام منه تحتوي على 34 سعرا حراريا فيما يحتوي المائة جرام من الكوسة على 19 سعرا فقط . لذا ينصح بعدم الاكثار منه وقت الريجيم.


هل الطماطم تعتبر من الخضروات او الفواكه؟
يعتبر علم النبات الطماطم من الفواكه ، ولكن في علم التغذية نعتبرها من الخضراوات لأن مؤشرها السكري يساوي المؤشر السكري للخضراوات (10) . وفي الولايات المتحدة الأمريكية صدر حكم من المحكمة العليا باعتبار الطماطم من الخضراوات وذلك لأغراض المحاسبة الضرائبية رغم اعتبارها علميا من الفواكه.

هل صحيح أن الملفوف \الكرنب\ يحرق الدهون ؟
هناك نظام غذائي خاص يسمى "حساء الكرنب" له ترتيبات خاصة .. وهو يساهم في زيادة معدل حرق الدهون ، لكن الكرنب بمفرده مجرد خضار عادي مثله مثل أي خضار آخر .
ستجد التفاصيل في المقال المرفق "أنظمة غذائية مختلفة .. مالها وما عليها"
هذا النظام يجب أن يؤخذ على بعضه .. وحساء الكرنب بمفرده مثله مثل أي حساء آخر.
كم يوجد سعر حراري بعلبه المشروم420غرام ؟
المشروم يتميز بمحتوي سعرات قليل ، فالمائة جرام تحتوي على 16 سعر حراري فقط ، أي أن الكمية التي تسألين عنها تحتوي على حوالي 67 سعرا حراريا . وهي أيضا تحتوي على حوالي 113 جرام من البروتين.


زيت الزيتون صحي لكن؟؟؟
زيت الزيتون غير مشبع ، لذا فهو مفيد لمرضى الكوليسترول، ولكن من الناحية الأخرى يحتوي جرام الزيت على 9 سعرات حرارية مثله مثل الزبد والسمن ، لذا يجب التفريق بين استعمال زيت الزيتون في حالة ارتفاع الكوليسترول فيكون مستحبا، ولكن في حالة الرغبة في خفض الوزن يجب التقليل الى أقصى حد من الدهون بما فيما زيت الزيتون .




mermaid
عضو v i p
عضو v i p

رقم العضوية: 289
عدد المساهمات: 608
المهارة: 5210
تاريخ التسجيل: 13/09/2010
الكفاءة: 0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى