حقيقة الإيجاز 0000 للجـــــــــاحظ
صفحة 1 من اصل 1
حقيقة الإيجاز 0000 للجـــــــــاحظ
والإيجاز ليس يُعنَى به قلَّةُ عددِ الحروفِ واللفظ، وقد يكونُ البابُ من الكلام مَنْ أتى عليه فيما يسع بطن طُومارٍ فقد أوجز، وكذلك الإطالة، وإنَّمَا ينبغي له أن يحذف بقدرِ ما لا يكون سبباً لإغلاقه، ولا يردِّد وهو يَكتفي في الإفهام بشِطره، فَما فضَل عن المقدار فهو الخطل.
استغلاق كتب الأخفش وقلتُ لأَبي الحسن الأخفش: أنت أعلمُ الناسِ بالنَّحو، فلم لا تجعَلُ كتبَك مفهومة كلَّها، وما بالُنا نفهمُ بعضَها ولا نفهم أكثرها، وما بالُك تقدِّم بعضَ العويصِ وتؤخِّر بعض المفهوم? قال: أنا رجلٌ لم أضَعْ كتبي هذه للّه، وليست هي
استغلاق كتب الأخفش وقلتُ لأَبي الحسن الأخفش: أنت أعلمُ الناسِ بالنَّحو، فلم لا تجعَلُ كتبَك مفهومة كلَّها، وما بالُنا نفهمُ بعضَها ولا نفهم أكثرها، وما بالُك تقدِّم بعضَ العويصِ وتؤخِّر بعض المفهوم? قال: أنا رجلٌ لم أضَعْ كتبي هذه للّه، وليست هي
أحمد بدوى- سوبر ستار المنتدى
- رقم العضوية : 20
عدد المساهمات : 7431
المهارة : 45422
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
الكفاءة : 0
رد: حقيقة الإيجاز 0000 للجـــــــــاحظ
من كتبِ الدين، ولو وضعتُها هذا الوضع الذي تدعوني إليه، قلَّت حاجاتُهم إليَّ فيها، وإنَّما كانت غايتي المَنَالة، فأنا أضعُ بعضَها هذا الوضع المفهومَ ، لتدعوَهم حلاوةُ ما فهموا إلى التماس فهْم ما لم يفهموا، وإنَّما قد كسَبتُ في هذا التدبير، إذ كنتُ إلى التكسُّب ذهبت، ولكنْ ما بالُ إبراهيم النظَّامِ، وفلانٍ وفلان، يكتبون الكتبَ للّه بزعْمِهم، ثم يأخذُها مثلي في مواقفته، وحُسْنِ نظره، وشدَّةِ عنايته، ولا يفهمُ أكثرَها? وأقول:
أحمد بدوى- سوبر ستار المنتدى
- رقم العضوية : 20
عدد المساهمات : 7431
المهارة : 45422
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
الكفاءة : 0
رد: حقيقة الإيجاز 0000 للجـــــــــاحظ
لو أنَّ يوسف السَّمْتيَّ، كتب هذه الشروطَ ، أيَّام جلسَ سَلمان بن ربيعة شهرين للقضاء، فلم يتقدَّم إليه رجُلان، والقلوب سليمةٌ والحقوقُ على أهِلها موفَّرة، لكان ذلك خطلاً ولغواً؛ ولو كتبَ في دهره شروطَ سَلمان، لكان ذلك غَرارةً ونقصاً، وجهلاً بالسياسةِ، وبما يصلحُ في كلِّ دهر.
أحمد بدوى- سوبر ستار المنتدى
- رقم العضوية : 20
عدد المساهمات : 7431
المهارة : 45422
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
الكفاءة : 0
مواضيع مماثلة
» قول صحار العبدي في الإيجاز 0000 للجاحظ
» شَعر الخصي - للجـــــــــاحظ
» رد على ما زعموا في الزرافة - للجـــــــــاحظ
» من طرائف عبد الأعلى القاصّ - للجـــــــــاحظ
» حقيقة لبن العصفور
» شَعر الخصي - للجـــــــــاحظ
» رد على ما زعموا في الزرافة - للجـــــــــاحظ
» من طرائف عبد الأعلى القاصّ - للجـــــــــاحظ
» حقيقة لبن العصفور
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى