alnazer
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

خصائص الموهوبين وبرامج من برامج التنمية الشرية

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

خصائص الموهوبين وبرامج من برامج التنمية الشرية Empty خصائص الموهوبين وبرامج من برامج التنمية الشرية

مُساهمة من طرف أحمد بدوى الإثنين يوليو 26, 2010 3:35 pm

خصائص الموهوبين وبرامج


 تعريف الموهوب .

 توزيع الموهوبين .


 قياس وتشخيص الموهبة .

 خصائص الموهوبين .


 البرامج التربوية للموهوبين .

 الاتجاهات العامة في تربية الموهوبين .




إعداد الدكتور نائل أخرس
أحمد بدوى
أحمد بدوى
سوبر ستار المنتدى

رقم العضوية : 20
عدد المساهمات : 7431
المهارة : 45423
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
الكفاءة : 0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خصائص الموهوبين وبرامج من برامج التنمية الشرية Empty رد: خصائص الموهوبين وبرامج من برامج التنمية الشرية

مُساهمة من طرف أحمد بدوى الإثنين يوليو 26, 2010 3:35 pm

تعريف الموهوب

1. التعريف السيكومتري :
أ. ”تيرمان“ الموهوب من يتمتع بنسبة ذكاء 140 فما فوق .
ب. ”كيرك“الموهوب من يتمتع بنسبة ذكاء تزيد عن 130, وتمتع بالتفكير الابتكاري
ج. ”تراكسلر“الموهوب من يتمتع بنسبة ذكاء 120 فما فوق .

2. التعريف الحديث,الموهوب : من يمتاز بواحدة أو اكثر من :
أ. قدرة عقلية عالية .
ب. قدرة ابداعية عالية .
جـ. تحصيل مرتفع .
د. قدرة للقيام بمهارات متميزة .
هـ. قدرق على المثابرة والاستقلالية .
أحمد بدوى
أحمد بدوى
سوبر ستار المنتدى

رقم العضوية : 20
عدد المساهمات : 7431
المهارة : 45423
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
الكفاءة : 0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خصائص الموهوبين وبرامج من برامج التنمية الشرية Empty رد: خصائص الموهوبين وبرامج من برامج التنمية الشرية

مُساهمة من طرف أحمد بدوى الإثنين يوليو 26, 2010 3:36 pm

توزيع الموهوبين
يتوزع حسب المنحنى التالي :




وسط



0.13% 2.14% 13.59% 34.13% 34.13% 13.59% 2.14% 0.13%
3+ 2+ 1+ . . -1 -2 -3
145 130 115 100 85 70 55


أحمد بدوى
أحمد بدوى
سوبر ستار المنتدى

رقم العضوية : 20
عدد المساهمات : 7431
المهارة : 45423
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
الكفاءة : 0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خصائص الموهوبين وبرامج من برامج التنمية الشرية Empty رد: خصائص الموهوبين وبرامج من برامج التنمية الشرية

مُساهمة من طرف أحمد بدوى الإثنين يوليو 26, 2010 3:36 pm

قياس وتشخيص الموهبة
 1. مقياس القدرة العقلية : انحرافين معياريين فوق الوسط , أي نسبة ذكاء 120 فما فوق .
 2. مقياس التحصيل الاكاديمي : 90٪ أو أكثر , أي أعلى 3 ٪ من الطلبة .
 3. مقياس الابداع : مقياس تورانس أو مقياس جلفورد .
 4. مقياس السمات الشخصية والعقلية : قوة الدافعية , المثابرة , القدرة على الالتزام .
خصائص الموهوبين
 1. الخصائص الجسمية :
 أ. أكثر صحة ووزناً وطولاً ووسامة وحيوية
 ب. تفوق في التآزر البصري الحركي .
 جـ. أقل عرضةً للأمراض .
 2. الخصائص العقلية :
 أ. أكثر انتباهاً وحباً للاستطلاع.
 ب. أكثر طرحاً للأسئلة .
 ج. أكثر سرعة في حل المشكلات .
 د. أكثر دقة وأكثر تحصيلاً .
 ه. أكثر قدرة على النقد .
 و. نسبة ذكاء عالية .
أحمد بدوى
أحمد بدوى
سوبر ستار المنتدى

رقم العضوية : 20
عدد المساهمات : 7431
المهارة : 45423
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
الكفاءة : 0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خصائص الموهوبين وبرامج من برامج التنمية الشرية Empty رد: خصائص الموهوبين وبرامج من برامج التنمية الشرية

مُساهمة من طرف أحمد بدوى الإثنين يوليو 26, 2010 3:37 pm

. الخصائص الانفعالية والاجتماعية :
 أ. أكثر انفتاحاً على المجتمع .
 ب. أكثر مشاركة .
 ج. أكثر استقراراً انفعالياً واجتماعياً .
 د. أكثر التزاماً .
 ه. أكثر دافعية .
 و. أكثر شعبية .
 ز. أكثر رتبة في سلم الوظائف .
 ح. أكثر استمتاعاً بالحياة .
البرامج التربوية للموهوبين
 أولاً : الإثراء أو الاغناء : أي تزويده بخبرات جديدة . ويقسم إلى :
 أ. إثراء أفقي : تزويده بخبرات جديدة في عدد من الموضوعات .
 ب. إثراء عامودي : تزويده بخبرات غنية في موضوعات ما
 ثانياً : الإسراع : أشكاله :
 1. الالتحاق المبكر بالمدرسة ”4 أو 5 سنوات“ .
 2. اجتياز الصفوف : من الثاني للرابع .
 3. اجتياز مرحلة دراسية في مدة زمنية أقل ”إنهاء المرحلة الابتدائية في أربع سنوات“
أحمد بدوى
أحمد بدوى
سوبر ستار المنتدى

رقم العضوية : 20
عدد المساهمات : 7431
المهارة : 45423
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
الكفاءة : 0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خصائص الموهوبين وبرامج من برامج التنمية الشرية Empty رد: خصائص الموهوبين وبرامج من برامج التنمية الشرية

مُساهمة من طرف أحمد بدوى الإثنين يوليو 26, 2010 3:37 pm

الاتجاهات العامة في تربية الموهوبين
 أولاً : دمج الموهوبين في المدرسة العادية,للأسباب التالية :
 1. المحافظة على التوزيع الطبيعي للقدرات العقلية في الصف العادي .
 2. المحافظة على التفاعل الاجتماعي في الصف العادي .
 ثانياً : فتح مدارس خاصة للموهوبين , للأسباب التالية :
 1. اعداد كفاءات متخصصة وقيادات فكرية .
 2. توفير فرص الابداع للموهوبين .
 ثالثاً : دمج الموهوبين في المدرسة العادية في صفوف خاصة للأسباب التالية :
 1. المحافظة على التفاعل الاجتماعي .
 2. اعداد كفاءات متخصصة وقيادات فكرية .
3. توفير فرص الابداع للموهوبين .
أحمد بدوى
أحمد بدوى
سوبر ستار المنتدى

رقم العضوية : 20
عدد المساهمات : 7431
المهارة : 45423
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
الكفاءة : 0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خصائص الموهوبين وبرامج من برامج التنمية الشرية Empty رد: خصائص الموهوبين وبرامج من برامج التنمية الشرية

مُساهمة من طرف omr الخميس يوليو 29, 2010 1:08 pm

بارك الله فيك ياأستاذ أحمد وفى ثقافتك العاليه

omr
عضو v i p
عضو v i p

رقم العضوية : 247
عدد المساهمات : 765
المهارة : 8108
تاريخ التسجيل : 19/07/2010
الكفاءة : 0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى