خصائص الموهوبين وبرامج من برامج التنمية الشرية
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
خصائص الموهوبين وبرامج من برامج التنمية الشرية
خصائص الموهوبين وبرامج
تعريف الموهوب .
توزيع الموهوبين .
قياس وتشخيص الموهبة .
خصائص الموهوبين .
البرامج التربوية للموهوبين .
الاتجاهات العامة في تربية الموهوبين .
إعداد الدكتور نائل أخرس
تعريف الموهوب .
توزيع الموهوبين .
قياس وتشخيص الموهبة .
خصائص الموهوبين .
البرامج التربوية للموهوبين .
الاتجاهات العامة في تربية الموهوبين .
إعداد الدكتور نائل أخرس
أحمد بدوى- سوبر ستار المنتدى
- رقم العضوية : 20
عدد المساهمات : 7431
المهارة : 45423
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
الكفاءة : 0
رد: خصائص الموهوبين وبرامج من برامج التنمية الشرية
تعريف الموهوب
1. التعريف السيكومتري :
أ. ”تيرمان“ الموهوب من يتمتع بنسبة ذكاء 140 فما فوق .
ب. ”كيرك“الموهوب من يتمتع بنسبة ذكاء تزيد عن 130, وتمتع بالتفكير الابتكاري
ج. ”تراكسلر“الموهوب من يتمتع بنسبة ذكاء 120 فما فوق .
2. التعريف الحديث,الموهوب : من يمتاز بواحدة أو اكثر من :
أ. قدرة عقلية عالية .
ب. قدرة ابداعية عالية .
جـ. تحصيل مرتفع .
د. قدرة للقيام بمهارات متميزة .
هـ. قدرق على المثابرة والاستقلالية .
1. التعريف السيكومتري :
أ. ”تيرمان“ الموهوب من يتمتع بنسبة ذكاء 140 فما فوق .
ب. ”كيرك“الموهوب من يتمتع بنسبة ذكاء تزيد عن 130, وتمتع بالتفكير الابتكاري
ج. ”تراكسلر“الموهوب من يتمتع بنسبة ذكاء 120 فما فوق .
2. التعريف الحديث,الموهوب : من يمتاز بواحدة أو اكثر من :
أ. قدرة عقلية عالية .
ب. قدرة ابداعية عالية .
جـ. تحصيل مرتفع .
د. قدرة للقيام بمهارات متميزة .
هـ. قدرق على المثابرة والاستقلالية .
أحمد بدوى- سوبر ستار المنتدى
- رقم العضوية : 20
عدد المساهمات : 7431
المهارة : 45423
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
الكفاءة : 0
رد: خصائص الموهوبين وبرامج من برامج التنمية الشرية
توزيع الموهوبين
يتوزع حسب المنحنى التالي :
وسط
0.13% 2.14% 13.59% 34.13% 34.13% 13.59% 2.14% 0.13%
3+ 2+ 1+ . . -1 -2 -3
145 130 115 100 85 70 55
يتوزع حسب المنحنى التالي :
وسط
0.13% 2.14% 13.59% 34.13% 34.13% 13.59% 2.14% 0.13%
3+ 2+ 1+ . . -1 -2 -3
145 130 115 100 85 70 55
أحمد بدوى- سوبر ستار المنتدى
- رقم العضوية : 20
عدد المساهمات : 7431
المهارة : 45423
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
الكفاءة : 0
رد: خصائص الموهوبين وبرامج من برامج التنمية الشرية
قياس وتشخيص الموهبة
1. مقياس القدرة العقلية : انحرافين معياريين فوق الوسط , أي نسبة ذكاء 120 فما فوق .
2. مقياس التحصيل الاكاديمي : 90٪ أو أكثر , أي أعلى 3 ٪ من الطلبة .
3. مقياس الابداع : مقياس تورانس أو مقياس جلفورد .
4. مقياس السمات الشخصية والعقلية : قوة الدافعية , المثابرة , القدرة على الالتزام .
خصائص الموهوبين
1. الخصائص الجسمية :
أ. أكثر صحة ووزناً وطولاً ووسامة وحيوية
ب. تفوق في التآزر البصري الحركي .
جـ. أقل عرضةً للأمراض .
2. الخصائص العقلية :
أ. أكثر انتباهاً وحباً للاستطلاع.
ب. أكثر طرحاً للأسئلة .
ج. أكثر سرعة في حل المشكلات .
د. أكثر دقة وأكثر تحصيلاً .
ه. أكثر قدرة على النقد .
و. نسبة ذكاء عالية .
1. مقياس القدرة العقلية : انحرافين معياريين فوق الوسط , أي نسبة ذكاء 120 فما فوق .
2. مقياس التحصيل الاكاديمي : 90٪ أو أكثر , أي أعلى 3 ٪ من الطلبة .
3. مقياس الابداع : مقياس تورانس أو مقياس جلفورد .
4. مقياس السمات الشخصية والعقلية : قوة الدافعية , المثابرة , القدرة على الالتزام .
خصائص الموهوبين
1. الخصائص الجسمية :
أ. أكثر صحة ووزناً وطولاً ووسامة وحيوية
ب. تفوق في التآزر البصري الحركي .
جـ. أقل عرضةً للأمراض .
2. الخصائص العقلية :
أ. أكثر انتباهاً وحباً للاستطلاع.
ب. أكثر طرحاً للأسئلة .
ج. أكثر سرعة في حل المشكلات .
د. أكثر دقة وأكثر تحصيلاً .
ه. أكثر قدرة على النقد .
و. نسبة ذكاء عالية .
أحمد بدوى- سوبر ستار المنتدى
- رقم العضوية : 20
عدد المساهمات : 7431
المهارة : 45423
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
الكفاءة : 0
رد: خصائص الموهوبين وبرامج من برامج التنمية الشرية
. الخصائص الانفعالية والاجتماعية :
أ. أكثر انفتاحاً على المجتمع .
ب. أكثر مشاركة .
ج. أكثر استقراراً انفعالياً واجتماعياً .
د. أكثر التزاماً .
ه. أكثر دافعية .
و. أكثر شعبية .
ز. أكثر رتبة في سلم الوظائف .
ح. أكثر استمتاعاً بالحياة .
البرامج التربوية للموهوبين
أولاً : الإثراء أو الاغناء : أي تزويده بخبرات جديدة . ويقسم إلى :
أ. إثراء أفقي : تزويده بخبرات جديدة في عدد من الموضوعات .
ب. إثراء عامودي : تزويده بخبرات غنية في موضوعات ما
ثانياً : الإسراع : أشكاله :
1. الالتحاق المبكر بالمدرسة ”4 أو 5 سنوات“ .
2. اجتياز الصفوف : من الثاني للرابع .
3. اجتياز مرحلة دراسية في مدة زمنية أقل ”إنهاء المرحلة الابتدائية في أربع سنوات“
أ. أكثر انفتاحاً على المجتمع .
ب. أكثر مشاركة .
ج. أكثر استقراراً انفعالياً واجتماعياً .
د. أكثر التزاماً .
ه. أكثر دافعية .
و. أكثر شعبية .
ز. أكثر رتبة في سلم الوظائف .
ح. أكثر استمتاعاً بالحياة .
البرامج التربوية للموهوبين
أولاً : الإثراء أو الاغناء : أي تزويده بخبرات جديدة . ويقسم إلى :
أ. إثراء أفقي : تزويده بخبرات جديدة في عدد من الموضوعات .
ب. إثراء عامودي : تزويده بخبرات غنية في موضوعات ما
ثانياً : الإسراع : أشكاله :
1. الالتحاق المبكر بالمدرسة ”4 أو 5 سنوات“ .
2. اجتياز الصفوف : من الثاني للرابع .
3. اجتياز مرحلة دراسية في مدة زمنية أقل ”إنهاء المرحلة الابتدائية في أربع سنوات“
أحمد بدوى- سوبر ستار المنتدى
- رقم العضوية : 20
عدد المساهمات : 7431
المهارة : 45423
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
الكفاءة : 0
رد: خصائص الموهوبين وبرامج من برامج التنمية الشرية
الاتجاهات العامة في تربية الموهوبين
أولاً : دمج الموهوبين في المدرسة العادية,للأسباب التالية :
1. المحافظة على التوزيع الطبيعي للقدرات العقلية في الصف العادي .
2. المحافظة على التفاعل الاجتماعي في الصف العادي .
ثانياً : فتح مدارس خاصة للموهوبين , للأسباب التالية :
1. اعداد كفاءات متخصصة وقيادات فكرية .
2. توفير فرص الابداع للموهوبين .
ثالثاً : دمج الموهوبين في المدرسة العادية في صفوف خاصة للأسباب التالية :
1. المحافظة على التفاعل الاجتماعي .
2. اعداد كفاءات متخصصة وقيادات فكرية .
3. توفير فرص الابداع للموهوبين .
أولاً : دمج الموهوبين في المدرسة العادية,للأسباب التالية :
1. المحافظة على التوزيع الطبيعي للقدرات العقلية في الصف العادي .
2. المحافظة على التفاعل الاجتماعي في الصف العادي .
ثانياً : فتح مدارس خاصة للموهوبين , للأسباب التالية :
1. اعداد كفاءات متخصصة وقيادات فكرية .
2. توفير فرص الابداع للموهوبين .
ثالثاً : دمج الموهوبين في المدرسة العادية في صفوف خاصة للأسباب التالية :
1. المحافظة على التفاعل الاجتماعي .
2. اعداد كفاءات متخصصة وقيادات فكرية .
3. توفير فرص الابداع للموهوبين .
أحمد بدوى- سوبر ستار المنتدى
- رقم العضوية : 20
عدد المساهمات : 7431
المهارة : 45423
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
الكفاءة : 0
رد: خصائص الموهوبين وبرامج من برامج التنمية الشرية
بارك الله فيك ياأستاذ أحمد وفى ثقافتك العاليه
omr- عضو v i p
- رقم العضوية : 247
عدد المساهمات : 765
المهارة : 8108
تاريخ التسجيل : 19/07/2010
الكفاءة : 0
مواضيع مماثلة
» تعرف على تقرير التنمية البشرية لمحافظة الاسماعيلية
» حصريــا 54 اعلان لمسلسلات وبرامج شهر رمضان على التلفزيون المصرى - على اكتر من سرفر
» من اقوى برامج التحميل من النتInternet Download Manager 5.19 Build 3
» حصريا جميع اغانى مسلسلات وبرامج رمضان - Ramadan 2010 Series & Programs
» بالأسماء.."التنمية المحلية" تعتمد حركة تنقلات 117 قيادة بالمحافظات
» حصريــا 54 اعلان لمسلسلات وبرامج شهر رمضان على التلفزيون المصرى - على اكتر من سرفر
» من اقوى برامج التحميل من النتInternet Download Manager 5.19 Build 3
» حصريا جميع اغانى مسلسلات وبرامج رمضان - Ramadan 2010 Series & Programs
» بالأسماء.."التنمية المحلية" تعتمد حركة تنقلات 117 قيادة بالمحافظات
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى