alnazer
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الإعجاز العلمي في قوله تعالي (وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آَيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آَيَةَ...)

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

الإعجاز العلمي في قوله تعالي (وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آَيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آَيَةَ...)  Empty الإعجاز العلمي في قوله تعالي (وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آَيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آَيَةَ...)

مُساهمة من طرف روضة الخميس مايو 05, 2011 4:06 pm




الإعجاز العلمي في قوله تعالي
(وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ
وَالنَّهَارَ آَيَتَيْنِ
فَمَحَوْنَا آَيَةَ...) [الآيه:12
]




الكاتب:
د./ زغلول النجار





الإعجاز العلمي في قوله تعالي (وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آَيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آَيَةَ...)  38511275



الإعجاز العلمي في قوله تعالي (وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آَيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آَيَةَ...)  1203977909


ايتا الليل والنهار




الليل والنهار ايتان كونيتان عظيمتان من ايات الله في
الخلق‏,‏ تشهدان بدقه بناء الكون‏,‏ وانتظام
حركه كل جرم فيه‏,‏ واحكام السنن الضابطه
له‏,‏ ومنها تلك السنن الحاكمه لحركات كل
من الارض والشمس‏,‏ والتي تتضح بجلاء في
التبادل المنتظم للفصول المناخيه‏,‏
والتعاقب الرتيب لليل والنهار‏,‏ وما يصاحب
ذلك كله من دقه واحكام بالغين‏..!!‏


فنحن نعلم اليوم ان التبادل بين الليل المظلم والنهار
المنير هو من
الضرورات اللازمه للحياه علي الارض‏,‏ ولاستمراريه وجود
تلك الحياه بصورها المختلفه
حتي يرث الله تعالي الارض ومن عليها‏.‏

فبهذا التبادل بين الظلام والنور يتم التحكم في درجات الحراره
والرطوبه‏,‏ وكميات الضوء اللازمه للحياه في
مختلف بيئاتها الارضيه‏,‏ كما يتم التحكم في
العديد من الانشطه والعمليات الحياتيه
من مثل التنفس‏,‏ والنتح‏,‏ والتمثيل
الضوئي‏,‏ والايض‏,‏ وغيرها ويتم ضبط التركيب
الكيميائي للغلاف الغازي المحيط بالارض‏,‏
وضبط صفاته الطبيعيه‏,‏ وتتم دوره المياه
بين الارض والسماء والتي لولاها لفسد كل ماء
الارض كما يتم ضبط حركات كل من الامواج
المختلفه في البحار والمد والجزر‏,‏ والرياح
والسحاب‏,‏ ونزول المطر باذن الله‏,‏
ويتم تفتيت الصخور وتكون التربه بمختلف
انواعها ومنها الصالحه للانبات‏,‏ وغير
الصالحه‏,‏ وترسب الصخور ومنها القادره علي
خزن كل من الماء والنفط والغاز ومنها
غير القادره علي ذلك‏,‏ وتركيز مختلف الثروات
الارضيه‏,‏ وغير ذلك من العمليات
والظواهر التي بدونها لا يمكن للارض ان تكون
صالحه للحياه‏.‏


وتعاقب الليل والنهار علي نصفي الارض هو كذلك ضروري‏,‏
لان جميع صور الحياه الارضيه
لا تتحمل مواصله العمل دون راحه والا هلكت‏,‏
فالانسان والحيوان والنبات‏,‏ وغير
ذلك من انماط الحياه البسيطه يحتاج الي الراحه
بالليل لاستعاده النشاط بالنهار او
عكس ذلك بالنسبه لانماط الحياه الليليه
فالانسان علي سبيل المثال يحتاج الي ان يسكن
بالليل فيخلد الي شيء من الراحه والعباده
والنوم مما يعينه علي استعاده نشاطه
البدني والذهني والروحي‏,‏ وعلي استرجاع
راحته النفسيه‏,‏ واستجماع قواه البدنيه
حتي يتهيا للعمل في النهار التالي وما يتطلبه
ذلك من قيام بواجبات الاستخلاف في
الارض‏,‏ وقد ثبت بالتجارب العمليه والدراسات
المختبريه ان افضل نوم الانسان هو
نومه بالليل‏,‏ خاصه في ساعات الليل
الاولي‏,‏ وان اطاله النوم بالنهار ضار بصحته
لانه يؤثر علي نشاط الدوره الدمويه تاثيرا
سلبيا‏,‏ ويؤدي الي شيء من التيبس في
العضلات‏,‏ والتراكم للدهون علي مختلف اجزاء
الجسم‏,‏ والي زياده في الوزن‏,‏ كما
يؤدي الي شيء من التوتر النفسي والقلق‏,‏
وربما كان مرد ذلك الي الحقيقه القرانيه
التي مؤداها ان الله تعالي قد جعل الليل
لباسا‏,‏ وجعل النهار معاشا‏,‏ والي
الحقيقه الكونيه التي مؤداها ان الانكماش
الملحوظ في سمك طبقات الحمايه في الغلاف
الغازي للارض ليلا‏,‏ وتمددها نهارا يؤدي الي
زياده قدراتها علي حمايه الحياه
الارضيه بالنهار عنها في الليل حين ترق طبقات
الحمايه الجويه تلك رقه شديده قد تسمح
لعدد من الاشعات الكونيه بالنفاذ الي الطبقات
الدنيا من الغلاف الغازي للارض‏,‏ وهي
اشعات مهلكه مدمره لمن يتعرض لها لمدد
كافيه‏,‏ ومن هنا كان ذلك الامر القراني
بالاستخفاء في الليل والظهور في النهار ومن
هنا ايضا كان امره الي خاتم الانبياء
والمرسلين صلي الله عليه وسلم ان يستعيذ
بالله تعالي من شر الليل اذا دخل بظلامه‏,‏
وان يلتجئ الي الله ويعتصم بجنابه من اخطار
ذلك فقال عز من قائل‏:‏ {ومن شر غاسق
اذا وقب‏*} [‏ الفلق‏:3]‏

فهذا الشر ليس مقصورا علي الظلمه وما يمكن ان
يتعرض فيها المرء الي مخاطر البشر‏,‏ بل قد يمتد الي مخاطر الكون التي لا
يعلمها
الا الله تعالي‏.‏


ثم ان هذا التبادل في اليوم الواحد بين ليل
مظلم ونهار منير‏,‏ يعين الانسان علي ادراك حركه الزمن‏,‏ وتاريخ الاحداث‏,‏
وتحديد
الاوقات بدقه وانضباط ضروريين للقيام بمختلف الاعمال‏,‏ ولاداء جميع
العبادات‏,‏
وللوفاء بمختلف العهود والحقوق والمعاملات وغير ذلك من الانشطه
الانسانيه‏,‏
فلو كان الزمن كله علي نسق واحد من ليل او نهار ما استقامت الحياه وما
استطاع
الانسان ان يميز من حياته ماضيا او حاضرا او مستقبلا‏,‏ وبالتالي لتوقفت
الحياه‏,‏
ولذلك يقول ربنا تبارك وتعالي في ختام الايه‏:‏ لتبتغوا فضلا من ربكم
ولتعلموا
عدد السنين والحساب‏..‏ ولذلك ايضا يمن علينا ربنا وهو تعالي صاحب الفضل
والمنه
بتبادل الليل والنهار في العديد من ايات القران الكريم‏,‏ ومع ايماننا
بذلك‏,‏
وتسليمنا به يبرز التساؤل في الايه الكريمه التي نحن بصددها رقم‏12‏ من
سوره
الاسراء عن مدلول ايتي الليل والنهار‏,‏ وعن كيفيه محو ايه الليل وابقاء ايه
النهار
مبصره؟‏..‏


محو ايه
الليل وابقاء ايه النهار
مبصره عند المفسرين‏:

في شرح معني هذه الايه الكريمه ذكر نفر من المفسرين
ان ايتي الليل والنهار نيراهما‏,‏ فايه الليل هي القمر‏,‏ وايه
النهار
هي الشمس‏,‏ واذا كان الامر كذلك فكيف محيت ايه الليل‏,‏ والقمر لا يزال
قائما
بدورانه حول الارض ينير ليلها كلما ظهر؟‏,‏ فقد روي عن عبدالله بن عباس رضي
الله
تبارك وتعالي عنهما انه قال‏:‏ كان القمر يضئ كما تضئ الشمس‏,‏ والقمر ايه
الليل‏,‏
والشمس ايه النهار‏,‏ وعلي ذلك فمعني قول الحق تبارك وتعالي‏:‏فمحونا ايه
الليل
هو السواد الذي في القمر اي انطفاء جذوته‏,‏ واضاف‏:‏ ان مدلول وجعلنا الليل
والنهار
ايتين اي ليلا ونهارا‏,‏ وكذلك خلقهم الله عز وجل‏.‏


وتبع ابن عباس في ذلك قتاده‏(‏ يرحمه الله‏)‏ الذي
قال‏:‏ كنا نحدث ان محو ايه الليل
سواد القمر الذي فيه‏,‏ وجعلنا ايه النهار
مبصره اي منيره‏,‏ وخلق الشمس انور من
القمر واعظم‏.‏

وفي الكلام اشاره دقيقه الي الفارق الذي حدده القران الكريم
في ايات عديده بين ضوء الشمس ونور القمر‏,‏ والذي لم يدركه العلماء
الا
متاخرا بان الاول ينطلق من نجم ملتهب شديد الحراره‏,‏ مضئ بذاته بينما الثاني
ينتج عن
انعكاس اشعه الشمس علي سطح القمر البارد المعتم‏.‏


وقال نفر اخر من المفسرين ان ايه الليل هي
ظلمته‏,‏ كما ان ايه النهار هي نوره
ووضاءته‏,‏ فالله تعالي جعل من الظلام ايه
لليل‏,‏ كما جعل من النور ايه للنهار‏,‏
فيعرف كل منهما بايته‏,‏ اي بعلامته الداله
عليه‏,‏ ومن هؤلاء المفسرين ابن جريج‏(‏
يرحمه الله‏)‏ الذي نقل عن عبدالله بن
كثير‏(‏ رحمه الله عليه‏)‏ قوله‏:‏ ايتا
الليل والنهار هما ظلمه الليل‏,‏ وسرف
النهار‏.‏


وهنا يتبادر الي الذهن السؤال التالي‏:‏ كيف يستقيم هذا الفهم
مع قول الحق‏(‏ تبارك وتعالي‏):‏
فمحونا ايه الليل وظلمه الليل باقيه مع بقاء
نور النهار؟ واذا كانت ايه الليل هي
ظلمته فكيف محيت تلك الظلمه وهي لاتزال
باقيه؟ وعلي الرغم من هذا التعارض فقد ايد
عدد من المفسرين المعاصرين هذا الفهم بصوره
او اخري ومنهم صاحب الظلال‏(‏ يرحمه
الله‏)‏ الذي كتب مانصه‏...‏ والليل والنهار
ايتان كونيتان كبيرتان تشيان بدقه
الناموس الذي لايصيبه الخلل مره واحده‏,‏
ولايدركه التعطل مره واحده‏,‏ ولا يني
يعمل دائبا بالليل والنهار‏,‏ فما المحو
المقصود هنا وايه الليل باقيه كايه النهار؟
يبدو والله اعلم ان المقصود به ظلمه الليل
التي تخفي فيها الاشياء‏,‏ وتسكن فيها
الحركات والاشباح‏..,‏ فكان الليل محو اذا
قيس الي ضوء النهار‏,‏ وحركه الاحياء فيه
والاشياء‏,‏ وكانما النهار ذاته مبصر
بالضوء‏(‏ بالنور‏)‏ الذي يكشف كل شئ فيه
للابصار‏.‏

من هذا الاستعراض يتضح اختلاف اراء المفسرين قدامي ومعاصرين
في اجتهادهم لفهم دلاله الايه القرانيه الكريمه التي نحن بصددها‏(‏ الايه
الثانيه
عشره من سوره الاسراء‏)‏ فمنهم من قال بان ايه النهار هي نوره الوضاء‏,‏ او
هي
الشمس مصدر ذلك الضياء‏,‏ بينما ايه الليل هي ظلمته‏,‏ او هي القمر المتميز
بظلمه
سطحه الذي لا ينير الا بسقوط اشعه الشمس عليه‏,‏ وانعكاسها من ذلك السطح
المعتم
المظلم‏,‏ وقد دفع ذلك ببعض المفسرين الي القول باحتمال كون القمر في بدء
خلقه
ملتهبا‏,‏ شديد الحراره‏,‏ مشتعلا‏,‏ مضيئا بذاته تماما كالشمس‏,‏ ثم انطفات
جذوته
وخبت‏,‏ فمحي ضوءه الاصلي‏,‏ ولم يعد له نور الا مايسقط علي سطحه من اشعه
الشمس‏,‏
وهذا الاحتمال لاتدعمه الملاحظات العلميه الدقيقه في صفحه الكون‏,‏ وفي
تاريخ
الارض القديم‏,‏ فكتله القمر المقدره بحوالي‏735‏ مليون مليون مليون طن
البالغه
حوالي‏80/1‏ من كتله الارض لاتمكنه من ان يكون نجما ملتهبا بذاته فالحد
الادني
لكتله الجرم السماوي كي يكون نجما لاتقل عن‏8%‏ من كتله الشمس المقدره بالفي
مليون
مليون مليون مليون طن‏,‏ اي لايجوز للنجم ان تقل كتلته عن‏160‏ مليون مليون
مليون
مليون طن وهو اكثر من مائتي ضعف كتله القمر‏,‏ ولو افترضنا جدلا امكانيه ان
يكون
القمر نجما لاحرق لهيبه الارض لقربه منها ‏(380000‏ كيلومتر في المتوسط‏),‏
ولادي
الي خلخله غلافها الغازي‏,‏ والي تبخير مياهها‏,‏ والي تركها جرداء قاحله لا
اثر
للحياه فيها علي الاطلاق‏...!!!‏


اضاءه السماء في ظلمه الليل كانت ايه الليل‏,‏ ومحوها هو حجبها عنا‏ علي
الرغم من الظلام الشامل للكون‏,‏ والذي
لم يدركه الانسان الا بعد رياده الفضاء منذ
مطلع الستينات من القرن العشرين‏,‏ وعلي
الرغم من محدوديه الحزام الرقيق الذي يري فيه
نور النهار بسمك‏;‏ لايتعدي المائتي
كيلو متر فوق مستوي سطح البحر في نصف الكره
الارضيه المواجهه للشمس حتي ان الانسان
في انطلاقه من الارض الي فسحه الكون في اثناء
النهار فانه يفاجا بتلك الظلمه
الكونيه الشامله التي يري فيها الشمس قرصا
ازرق في صفحه حالكه السواد‏,‏ لايقطع من
شده سوادها الا اعداد من النقاط المتناثره‏,‏
الباهته الضوء التي تحدد مواقع
النجوم‏.‏

علي الرغم من
كل ذلك فان العلماء قد لاحظوا
في سماء الارض عددا من الظواهر
المنيره في ظلمه الليل الحالك نعرف منها‏:‏


(1)
‏ ظاهره توهج الهواء في طبقات الجو العليا
Airglowin the upperatmosphere
وهي عباره عن نور باهت
متغير ينتج عن عدد من التفاعلات
الكيميائيه في نطاق التاين
Ionosphere
المحيط
بالارض من ارتفاع‏90‏ الي‏1000‏
كيلومتر فوق مستوي سطح البحر‏,‏ وهو نطاق
مشحون بالالكترونات مما يساعد علي رجع
الموجات الراديويه الي الارض‏.‏

(2)
‏ ظاهره انوار مناطق البروج Zodiacal Lights وتظهر علي هيئه مخروط من النور الباهت الرقيق
الذي يري في جهه الغرب بمجرد
غروب الشمس‏,‏ كما يري في جهه الشرق قبل
طلوعها بقليل‏,‏ وتفسر تلك الانوار بانعكاس
وتشتت ضوء الشمس غير المباشر علي بعض الاجرام
الكونيه التي تعترض سبيله في اثناء
تحركها متباعده عن الارض او مقتربه منها‏.‏

‏(3)‏ ظاهره اضواء النجومStellar Lights وتصدر من النجوم في مواقعها المختلفه‏,‏ ثم تتشتت في
المسافات
الفاصله بينها حتي تصل الي غلاف الارض الغازي‏.‏

‏(4)‏ ظاهره اضواء المجراتGalactic Lights وتصدر من نجوم مجره من المجرات القريبه منا‏,‏ والتي
تتشتت
اضواؤها في داخل المجره الواحده‏,‏ ثم يعاد تشتتها في
المسافات الفاصله بين المجرات
حتي تصل الي الغلاف الغازي المحيط بالارض‏.‏

‏(5)‏ ظاهره الفجر القطبي واطيافه Aurora and
Auroralspectra
وتعرف
هذه الظاهره ايضا باسم الاضواء القطبيه
Polar Lightsاو باسم فجر الليل القطبيPolar Nights Dawn وهي ظاهره نورانيه تري بالليل
في سماء كل من المناطق القطبيه وحول القطبيه
Polarand Subpolar
Regions
وتتركز اساسا في
المنطقتين الواقعتين بين كل من قطبي الارض المغناطيسيتين وخطي
العرض
المغناطيسيين‏67‏ درجه شمالا‏,67‏ درجه جنوبا‏,‏ وقد تمتد احيانا لتشمل
مساحات
اوسع من ذلك‏.‏


وتبدو ظاهره الفجر القطبي عاده علي هيئه انوار
زاهيه متالقه جميله‏,‏ تختلف باختلاف الارتفاع الذي تري عنده‏(‏ ويغلب عليها
اللون
الاخضر والاحمر والابيض المشوب بزرقه والبنفسجي والبرتقالي وهي تتوهج
وتخبو‏(‏
اي تزداد شده ولمعانا ثم تهدا‏)‏ بطريقه دوريه كل عده ثوان‏(‏ قد تمتد الي
عده
دقائق‏),‏ وتتباين الوان الشفق القطبي في اجزائه المختلفه تباينا كبيرا‏,‏ وان
تناقصت
شده نورها الي اعلي بصفه عامه‏,‏ حيث تتدلي تلك الانوار من السماء الي مستوي
قد يصل
الي‏80‏ كيلومترا فوق مستوي سطح البحر‏,‏ وتمتد افقيا الي مئات الكيلومترات
لتملا
مساحات شاسعه في صفحه السماء‏,‏ علي هيئه هالات حلقيه او قوسيه متموجه‏,‏
تكون
عددا من الستائر النورانيه المطويه المتدليه من السماء‏,‏ والتي يشبه نورها
النور
المصاحب لبزوغ الفجر الحقيقي‏.‏


ويفسر العلماء حدوث ظاهره الفجر القطبي بارتطام الاشعه الكونيه الاوليه
بالغلاف الغازي للارض مما يؤدي الي
تاينه‏(‏ اي شحنه بالكهرباء‏),‏ واصدار اشعه
كونيه ثانويه‏,‏ ثم تصادم الاشعات
الكونيه‏(‏ وهي تحمل شحنات كهربيه مختلفه‏)‏
مع بعضها البعض‏,‏ ومع غيرها من
الشحنات الكهربيه الموجوده في الغلاف الغازي
للارض مما يؤدي الي تفريغها‏,‏
وتوهجها‏,‏ وتكثر الشحنات الكهربائيه في
الغلاف الغازي للارض في كل من احزمه
الاشعاع Radiation Belts المعروفه باسم احزمه فان الن
Van Allens Belts
والموجوده في داخل
نطق التاين المحيطه بالارض
Ionos phere Zones وفي نطق التاين ذاتها‏.‏ والاشعه
الكونيه الاوليه
Primary Cosmic Rays تملا فسحه الكون علي هيئه الجسيمات الاوليه
المكونه للذرات
Elementaryorsubatomic particles وهي جسيمات متناهيه في الدقه‏,‏
ومشحونه بشحنات كهربائيه عاليه‏,‏ وتتحرك بسرعات تقترب من سرعه الضوء‏.‏


وتنطلق الاشعه الكونيه الاوليه من الشمس‏,‏ وان كان
اغلبها يصلنا
من خارج المجموعه الشمسيه‏,‏ ولم تكتشف تلك الاشعه
الكونيه الا في سنه‏1936‏ م‏.‏


وتتسرب الاشعه الكونيه الاوليه الي الارض عبر قطبيها
المغناطيسيين
لتصل الي احزمه الاشعاع ونطق التاين في الغلاف الغازي
للارض مما يؤدي الي تكون
الاشعه الكونيه الثانويهSecondary cosmicrays التي قد يصل بعضها الي سطح الارض فيخترق
صخورها‏,‏ اما الاشعه الكونيه الاوليه فلا يكاد يصل منها الي سطح الارض قدر
يمكن
قياسه‏.‏


والاشعه الكونيه بانواعها المختلفه تتحرك بمحاذاه خطوط
المجال المغناطيسي للارض‏,‏ والتي تنحني لتصب في قطبي الارض المغناطيسيين
ساحبه
معها موجات الاشعه الكونيه‏,‏ وذلك لعجزها عن عبور مجال الارض المغناطيسي‏,‏
وحينما
تنفذ تلك الاشعه من قطبي الارض المغناطيسيين فانها تؤدي الي زياده تاين
الغلاف
الغازي للارض في منطقتي قطبيها المغناطيسيين‏,‏ ويؤدي اصطدام الشحنات
المختلفه
الي تفريغها من شحناتها الكهربائيه‏,‏ ومن ثم الي توهج الغلاف الغازي
للارض
في كل من المنطقتين القطبيتين في ظاهره تعرف بظاهره الوهج القطبي او الشفق
القطبي
او الاضواء القطبيه او فجر الليل القطبي وهي ظاهره تري بوضوح في ظلمه الليل
الحالك
حول القطبين المغناطيسيين للارض‏,‏ خاصه في اوقات الثورات الشمسيه العنيفه
حين
يتزايد اندفاع الاشعه الكونيه الاوليه من الشمس‏,‏ فتصل كميات مضاعفه منها في
اتجاه
الارض‏.‏ ويتزايد الاشعاع في الطبقات العليا من الغلاف الغازي للارض الي نسب
مهلكه
مدمره خاصه في نطق التاين التي تحتوي علي تركيز عال من البروتونات‏(‏
الموجبه‏)‏
والاليكترونات‏(‏ السالبه‏),‏ ويحتبس المجال المغناطيسي للارض الغالبيه
العظمي
من تلك الاشعاعات‏,‏ ويوجهها الي قطبيها المغناطيسيين في حركه لولبيه موازيه
لخطوط
المجال المغناطيسي والتي تنحني من القطب الشمالي الي القطب الجنوبي
وبالعكس‏,‏
وعندما يقترب الجسم المشحون بالكهرباء من جسيمات الاشعه الكونيه تلك من
احد
قطبي الارض المغناطيسيين فانه يرده الي الاخر وهكذا تحدد خطوط الحقل المغناطيسي
للارض
اتجاهات تحرك الاشعه الكونيه وتركزها حول قطبي الارض المغناطيسيين‏.‏


ومن الثابت علميا ان نطق الحمايه المتعدده الموجوده في
الغلاف
الغازي للارض ومنها نطاق الاوزون‏,‏ نطق التاين
المتعدده‏,‏ احزمه الاشعاع‏,‏
والنطاق المغناطيسي للارض‏,‏ لم تكن موجوده
في بدء خلق الارض‏,‏ ولم تتكون الا علي
مراحل متطاوله من بدايه خلق الارض الابتدائيه
Proto-Earth
وعلي ذلك
فقد كانت الاشعه
الكونيه وباقي صور النور المتعدده في صفحه الكون تصل
بكميات هائله الي المستويات
الدنيا من الغلاف الغازي للارض ككل‏,‏ فتؤدي
الي انارتها وتوهجها ليلا بمثل ظاهره
الشفق القطبي‏,‏ توهج الهواء‏,‏ اضواء
النجوم‏,‏ اضواء المجرات وغيرها مما نشاهد
اليوم‏,‏ ولكن بمعدلات اشد واقوي‏,‏ وكان هذا
التوهج وتلك الاناره يشملان كل ارجاء
الارض فتنير ليلها اناره تقضي علي ظلمه
الليل‏.‏


وبعد تكون نطق الحمايه المختلفه للارض اخذت هذه الظواهر في
التضاؤل التدريجي حتي اقتصرت علي بقايا
رقيقه جدا وفي مناطق محدده جدا مثل منطقتي
قطبي الارض المغناطيسيين‏,‏ لتبقي شاهده
علي حقيقه ان ليل الارض في المراحل الاولي
لخلقها كان يضاء بوهج لايقل في شدته عن
نور الفجر الصادق‏,‏ وشاهده علي رحمه الله
بنا ان جعل للارض هذا العدد الهائل من
نطق الحمايه المتعدده والتي بدونها تستحيل
الحياه علي الارض‏,‏ وشاهده علي حاجتنا
الي رحمه الله تعالي ورعايته في كل وقت وفي
كل حين من الاخطار المحيطه بنا من كل
جانب‏,‏ وشاهده علي صدق تلك الاشاره القرانيه
المعجزه‏.‏


وجعلنا الليل والنهار ايتين فمحونا ايه الليل وجعلنا
ايه النهار مبصره لتبتغوا فضلا من
ربكم ولتعلموا عدد السنين والحساب وكل شئ
فصلناه تفصيلا‏.‏


وهي حقيقه لم يدركها العلم المكتسب الا في
السنوات المتاخره من القرن العشرين‏,‏ ولم
يكن لاحد من البشر ادراك لها وقت تنزل القران
الكريم ولا لعدد من القرون بعد
ذلك‏..!!‏

وانطلاقا من هذه الحقيقه يمن علينا ربنا‏(‏ تبارك وتعالي‏)‏
بتبادل الليل والنهار فيقول‏(‏ عز من قائل‏):‏ قل ارايتم ان جعل الله
عليكم
الليل سرمدا الي يوم القيامه من اله غير الله ياتيكم بضياء افلا تسمعون‏.‏ قل
ارايتم
ان جعل الله عليكم النهار سرمدا الي يوم القيامه من اله غير الله ياتيكم
بليل
تسكنون فيه افلا تبصرون‏.‏ ومن رحمته جعل لكم الليل والنهار لتسكنوا فيه
ولتبتغوا
من فضله ولعلكم تشكرون‏.‏ ‏(‏القصص‏:71‏ ‏73)‏


وجاء ذكر الليل في القران الكريم اثنتين وتسعين‏(92)‏
مره‏,‏ منها ثلاثه وسبعون‏(73)‏ مره
بلفظه الليل‏,‏ ومره واحده بلفظه ليل‏,‏
وثماني‏(Cool‏ مرات بلفظه ليله‏,‏ وخمسه‏(5)‏
مرات بلفظه ليلا‏,‏ وثلاث‏(3)‏ مرات بلفظه
ليال‏,‏ ومره واحده بكل من اللفظين ليلها
و ليالي‏.‏

كذلك ورد ذكر النهار في القران الكريم سبعا وخمسين‏(57)‏
مره‏,‏ منها اربعه وخمسون‏(54)‏ مره بلفظ النهار‏,‏ وثلاث‏(3)‏ مرات
بلفظ
نهارا‏,‏ كما وردت الفاظ الصبح‏,‏ و الاصباح و الفلق ومشتقاتها بمدلول النهار
في ايات
اخري كثيره‏,‏ كذلك وردت كلمه اليوم احيانا بمعني النهار‏.‏


ونعمه الله تعالي علي اهل الارض جميعا بمحو اناره
الليل‏,‏ وابقاء
اناره النهار نعمه مابعدها نعمه‏,‏ لانه لولا ذلك
مااستقامت الحياه علي الارض‏,‏
ولا استطاع الانسان الاحساس بالزمن‏,‏ ولا
التاريخ للاحداث بغير تبادل ظلام الليل
مع نور النهار‏,‏ ولتلاشت الحياه‏,‏ ومن هنا
جاءت اشاره القران الكريم الي تلك
الحقيقه سبقا لكافه المعارف الانسانيه‏.‏

وان دل ذلك علي شئ فانما يدل علي ان القران الكريم هو كلام الله
الخالق الذي ابدع هذا الكون بعلمه وحكمته
وقدرته‏,‏ وعلي ان هذا النبي الخاتم‏(‏ صلي
الله عليه وسلم‏)‏ كان موصولا بالوحي‏,‏
ومعلما من قبل خالق السماوات والارض‏,‏
وانه‏(‏ عليه افضل الصلاه وازكي التسليم‏)‏
ما كان ينطق عن الهوي ان هو الا وحي يوحي كما
وصفه ربنا‏(‏ تبارك وتعالي‏).‏


واذا كان صدق القران الكريم جليا في اشاراته الي بعض
اشياء الكون
وظواهره‏,‏ فلابد ان يكون صدقه في رسالته الاساسيه وهي الدين‏(‏
بركائزه الاربع‏:‏
العقيده‏,‏ والعباده‏,‏ والاخلاق والمعاملات‏)‏ جليا
كذلك‏.‏ وهنا يتضح جانب من
جوانب الاعجاز في كتاب الله‏,‏ وما اكثر
جوانبه المعجزه هو الاعجاز العلمي‏,‏ وهو
خطاب العصر ومنطقه‏,‏ وما احوج الامه
الاسلاميه‏,‏ بل مااحوج الانسانيه كلها الي
هذا الخطاب في زمن التقدم العلمي والتقني
الذي نعيشه‏,‏ وزمن العولمه الذي تحاول
فيه القوي الكبري علي ضلالها فرض قيمها
الدينيه والاخلاقيه والاجتماعيه المنهاره
علي دول العالم الثالث وفي زمرتها الدول
الاسلاميه‏,‏ بحد غلبتها العلميه
والتقنيه‏,‏ وهيمنتها الاقتصاديه
والعسكريه‏,‏ وقد عانت الدول الغربيه‏,‏ ذاتها
ولاتزال من الاغراق المادي الذي دمر
مجتمعاتها‏,‏ وادي الي تحللها الاسري
والاجتماعي والاخلاقي والسلوكي والديني‏,‏
والي ارتفاع معدلات الجريمه‏,‏
والادمان‏,‏ والانتحار‏,‏ والي الحيود عن كل
قوانين الفطره السويه التي فطر الله
خلقه عليها‏,‏ والي العديد من المشاكل
والازمات النفسيه والمظالم الاجتماعيه
والسياسيه علي المستويين المحلي
والدولي‏...!‏


ومااحوج علماء المسلمين الي ادراك قيمه الايات الكونيه في
كتاب الله فيقبلوا عليها تحقيقا علميا
منهجيا دقيقا بعد فهم عميق لدلاله اللغه
وضوابطها وقواعدها‏,‏ ولاساليب التعبير
فيها‏,‏ وفهم لاسباب النزول‏,‏ ومعرفه
بالماثور من تفسير الرسول‏(‏ صلي الله عليه
وسلم‏)‏ وجهود السابقين من المفسرين‏,‏ ثم
تقديم ذلك الاعجاز العلمي الي الناس كافه
مسلمين وغير مسلمين‏.‏مما يعد دليلا ماديا
ملموسا علي ان القران الكريم هو كلام
الله الخالق‏,‏ وعلي ان سيدنا ونبينا
محمدا‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏)‏ هو خاتم
انبيائه ورسله‏,‏ في غير تكلف ولا اعتساف‏,‏
لان القران الكريم غني عن ذلك‏,‏ وهو
اعز علينا واكرم من ان نتكلف له‏.‏
روضة
روضة
مشرفة الطبيعة و العلوم البيئية
مشرفة الطبيعة و العلوم البيئية

رقم العضوية : 357
عدد المساهمات : 1389
المهارة : 11928
تاريخ التسجيل : 31/12/2010
الكفاءة : 50

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الإعجاز العلمي في قوله تعالي (وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آَيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آَيَةَ...)  Empty رد: الإعجاز العلمي في قوله تعالي (وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آَيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آَيَةَ...)

مُساهمة من طرف maryemelnazer الجمعة مايو 06, 2011 12:18 am

جزاكى الله خيرا
maryemelnazer
maryemelnazer
عضو مميز
عضو مميز

رقم العضوية : 328
عدد المساهمات : 1055
المهارة : 11752
تاريخ التسجيل : 31/10/2010
الكفاءة : 0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الإعجاز العلمي في قوله تعالي (وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آَيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آَيَةَ...)  Empty رد: الإعجاز العلمي في قوله تعالي (وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آَيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آَيَةَ...)

مُساهمة من طرف روضة الجمعة مايو 06, 2011 9:54 pm

شكرا لكى واهلا بيكى فى المنتديات العلمية
روضة
روضة
مشرفة الطبيعة و العلوم البيئية
مشرفة الطبيعة و العلوم البيئية

رقم العضوية : 357
عدد المساهمات : 1389
المهارة : 11928
تاريخ التسجيل : 31/12/2010
الكفاءة : 50

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الإعجاز العلمي في قوله تعالي (وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آَيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آَيَةَ...)  Empty رد: الإعجاز العلمي في قوله تعالي (وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آَيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آَيَةَ...)

مُساهمة من طرف الموسيقار السبت مايو 07, 2011 4:31 pm

سبحان الملك
جزاكي الله خيراً
الموسيقار
الموسيقار
سوبر ستار المنتدى

رقم العضوية : 14
عدد المساهمات : 9753
المهارة : 50695
تاريخ التسجيل : 15/04/2010
الكفاءة : 100

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الإعجاز العلمي في قوله تعالي (وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آَيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آَيَةَ...)  Empty رد: الإعجاز العلمي في قوله تعالي (وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آَيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آَيَةَ...)

مُساهمة من طرف روضة السبت مايو 07, 2011 9:51 pm

الإعجاز العلمي في قوله تعالي (وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آَيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آَيَةَ...)  V9v6-7d991992c2
روضة
روضة
مشرفة الطبيعة و العلوم البيئية
مشرفة الطبيعة و العلوم البيئية

رقم العضوية : 357
عدد المساهمات : 1389
المهارة : 11928
تاريخ التسجيل : 31/12/2010
الكفاءة : 50

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الإعجاز العلمي في قوله تعالي (وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آَيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آَيَةَ...)  Empty رد: الإعجاز العلمي في قوله تعالي (وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آَيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آَيَةَ...)

مُساهمة من طرف الموسيقار الأحد مايو 08, 2011 5:26 pm

بارك الله فيكي .. من نجاح إلى نجاح
الموسيقار
الموسيقار
سوبر ستار المنتدى

رقم العضوية : 14
عدد المساهمات : 9753
المهارة : 50695
تاريخ التسجيل : 15/04/2010
الكفاءة : 100

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الإعجاز العلمي في قوله تعالي (وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آَيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آَيَةَ...)  Empty رد: الإعجاز العلمي في قوله تعالي (وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آَيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آَيَةَ...)

مُساهمة من طرف سمسمة الأحد مايو 08, 2011 10:15 pm

جزاكى الله خير
سمسمة
سمسمة
عضو مميز
عضو مميز

رقم العضوية : 27
عدد المساهمات : 1546
المهارة : 13370
تاريخ التسجيل : 25/04/2010
الكفاءة : 0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى