alnazer
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حكم التهاون بصلاة الجماعة ورد بعض الشبهات في ذلك ؟

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

حكم التهاون بصلاة الجماعة ورد بعض الشبهات في ذلك ؟ Empty حكم التهاون بصلاة الجماعة ورد بعض الشبهات في ذلك ؟

مُساهمة من طرف أحمد بدوى الجمعة يونيو 17, 2011 8:47 pm

يتهاون كثير من المسلمين اليوم بالصلاةفي الجماعة و حتى بعض طلبة العلم و يتعللون بأن بعض العلماء قال بعدم وجوبها فما حكم صلاة الجماعة و بماذا تنصحون هؤلاء ؟
الصلاة في الجماعة مع المسلمين في المسجد واجبة بلا شك في أصح أقوال أهل العلم على كل رجل قادر يسمع النداء لقول النبي صلى الله عليه وسلم :
سنن ابن ماجه. الإصدار 1,13 - للإمام ابن ماجه
الجزء الأول >> 4 - كتاب المساجد والجماعات >> (17) باب التغليظ في التخلف عن الجماعة
793 - حَدَّثَنَا عَبْدُ الحميد بْن بيان الواسطي. أنبأنا هشيم، عَن شعبة، عَن عدي بْن ثابت، عَن سعيد ابْن جبير، عَن ابن عباس،
عَن النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمْ قَالَ: (من سمع النداء فلم يأته، فلا صلاة له، إلا من عذر).


و قد سئل ابن عباس رضي الله عنهما عن العذر فقال : خوف أو مرض و في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أتاه رجل أعمى فقال : يا رسول الله ليس لي قائد يقودني إلى المسجد فهل لي من رخصة أن أصلي في بيتي ؟ فقال له صلى الله عليه وسلم : ” هل تسمع النداء بالصلاة ؟ ” قال : نعم قال : ” فأجب ” .
صحيح البخاري، الإصدار 2.03 - للإمام البخاري
الجزء الرابع >> 97 - كتاب الأحكام. >> 52 - باب: إخراج الخصوم وأهل الرِّيب من البيوت بعد المعرفة.
6797 - حدثنا إسماعيل: حدثني مالك، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة رضي الله عنه:
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (والذي نفسي بيده، لقد هممت أن آمر بحطب يُحتَطب، ثم آمر بالصلاة فيؤذَّن لها، ثم آمر رجلاً فيؤمَّ الناس، ثم أخالف إلى رجال فأُحرِّق عليهم بيوتهم، والذي نفسي بيده، لو يعلم أحدهم أنه يجد عَرقاً سميناً، أو مرماتين حسنتين لشهد العشاء).
[ر:618]


فهذه الأحاديث كلها و ما جاء في معناها تدل على وجوب الصلاة في الجماعة في المساجد بحق الرجال و أن من تخلف عنها مستحق العقوبة الرادعة و لو كانت الصلاة في الجماعة في المساجد غير واجبة لم يستحق تاركها العقوبة و لأن الصلاة في المساجد من أعظم شعائر الإسلام الظاهرة و من أسباب التعارف بين المسلمين و حصول المودة و المحبة و زوال الشحناء و لأن تاركها فيه مشابهة لأهل النفاق فالواجب الحذر من ذلك ولا عبرة بالخلاف في ذلك لأن كل قول يخالف الأدلة الشرعية يجب أن يطرح ولا يعول عليه
لقول الله - عز و جل بسورة النساء : ” فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا (59) “
و قوله سبحانه بسورة الشورى : ” وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ ذَلِكُمُ اللَّهُ (10) “
و في صحيح مسلم عن عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - أنه قال : لقد رأيتنا و ما يتخلف عنها ( أى الصلاة في جماعة ) إلا منافق أو مريض و لقد كان الرجل يؤتى به يهادى بين الرجلين حتى يقام في الصف .
ولا شك أن هذا يدل على عناية الصحابة بصلاة الجماعة في المسجد و حرصهم عليها حتى إنهم يأتون بعض الأحيان بالرجل المريض يهادى بين الرجلين حتى يقام في الصف و ذلك من شدة حرصهم على صلاة الجماعة - رضي الله عنهم جميعا .
و الله ولي التوفيق
أحمد بدوى
أحمد بدوى
سوبر ستار المنتدى

رقم العضوية : 20
عدد المساهمات : 7431
المهارة : 45360
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
الكفاءة : 0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حكم التهاون بصلاة الجماعة ورد بعض الشبهات في ذلك ؟ Empty رد: حكم التهاون بصلاة الجماعة ورد بعض الشبهات في ذلك ؟

مُساهمة من طرف الموسيقار الأحد يونيو 19, 2011 5:35 pm

اللهم أرزقنا القناعه .. اللهم حببنا في صلاة الجماعه
الموسيقار
الموسيقار
سوبر ستار المنتدى

رقم العضوية : 14
عدد المساهمات : 9753
المهارة : 50633
تاريخ التسجيل : 15/04/2010
الكفاءة : 100

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى