قصة قيام الدولة العباسية
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
قصة قيام الدولة العباسية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ينتسب العباسيون إلى العباس بن عبد المطلب وهو عّم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان من أكبر رجال بني هاشم مكانة، وأكثرهم مالاً في الجاهلية فقلدوه قيادتهم، – بعد وفاة أبي طالب، فإنه كان لا يدع أحداً يُسبُّ في المسجد ولا يقول فيه هُجْراً يحملهم على عمارته في الخير، لا يستطيعون لذلك امتناعاً، لأنَّ ملأ قريش كانوا قد اجتمعوا وتعاقدوا على ذلك، وقد حضر بيعة العقبة مع الأنصار قبل أن يسلم وشهد بدراً مع المشركين مكرها فأسر فافتدى نفسه ورجع إلى مكة، ثم أسلم وكتم إسلامه، ثم هاجر إلى المدينة قبل الفتح بقليل وشهد فتح مكة وثبت يوم حنين مع النبي صلى الله عليه وسلم وقد كانت وفاته بالمدينة في رجب سنة اثنتين وثلاثين من الهجرة ودُفن بالبقيع . وابنه عبد الله بن عباس رضي الله عنهما هو حبر الأمة وترجمان القرآن، وكان يقال له الحبر والبحر لاتساع علمه وكثرة فهمه وكمال عقله وسعة فضله ولد قبل الهجرة بثلاث سنين ولازم رسول الله صلى الله عليه وسلم ودعا له صلى الله عليه وسلم بالفقه في الدين وعلم التأويل، وقد شهد رضي الله عنه مع علي الجمل وصفين، وكف بصره في آخر عمره فسكن الطائف وكانت وفاته سنة ثمان وستين من الهجرة . كان محمد بن علي بن عبد الله بن العباس المتوفَّى سنة 125هـ خمس وعشرين ومائة ، أنبه إخوته وأفضلهم، وهو الذي رسَّخ قواعد الدعوة لبني العباس، وشيَّد أركانها، ورفع بنيانها، فقد شمَّر لتوطيدها وبثها، فوضع أنظمتها وشعاراتها وأنشأ مجالسها واختار قادتها، ومكّن لها في الكوفة وخراسان، وشحذ عزائم أنصارها وهيَّأهم ليوم إعلان الثورة وتفجيرها، وعلى ضوء ما جاء من النصوص التاريخية التي ذكرت تنازل أبي هاشم عن الدعوة لمحمد بن علي العباسي عندما أحس بدنو الأجل، نستطيع أن نقول : ليس هناك ما يمنع من تنازل أبي هاشم عبد الله بن محمد بن الحنفية لمحمد بن علي عن دعوته السرية التي يطلب بها الحق العلوي في الخلافة، لان دعوته كانت قابلة للنجاح والفشل، وقد تكون للفشل أقرب، لاسيما وأنها توصف بالغلو وهذا مما يقلل من أهمية هذا التنازل. وعرف أبو هاشم أنه لا أمل له في الوصول إلى الخلافة، بعد أن عرف قرب أجله، ولم يسعفه الوقت في حرية اختيار شخص آخر ووجد أفضل الخيارات في تلك اللحظة هو محمد بن علي.كما أن أبا هاشم لم يكن له ولد يخلفه . كان بين أبي هاشم ومحمد بن علي العباسي علاقات ودية ولقاءات علمية ، الأمر الذي ساعد على تنازل أبي هاشم لمحمد كما ان ابي هاشم عرف كبار دعاته من أهل العراق وخراسان بمحمد بن علي العباسي أثناء ترددهم عليه، كما أخبرهم أن الأمر صائر إليه بعد وفاته .وبعد تسلم محمد بن علي العباسي التنظيم السري من أبي هاشم وبدأ مسار التنظيم الجديد يتغير عن القديم في بنيته الفكرية والاجتماعية واستفاد من مدرسة جده عبد الله بن عباس في ذلك ، وعمل على جذب الأنصار والأخذ بأسباب النصر على الأمويين،وقد استطاع محمد علي العباس أن يحكم قبضته على أمور الدعوة من خلال جهاز بالغ الدقة في التنظيم والإدارة وقد استمر في عمله السري حتى وفاته عام 125ﻫ .
وجعل قرية الحميمة مكاناً للتخطيط والدراسة، فهي المركز الأول للدعوة والكوفة للإشراف على الدعوة، ولنقل تعاليم الإمام الصادرة من الحميمة إلى الدعاة في خراسان. وأما خراسان، فقد أصبحت مسرحاً للدعوة، كما أصبحت فيما بعد منطلقاً للعمل العسكري، وقد أكد محمد علي العباسي لقادة الدعوة، عدم ذكر اسمه، وأن تكون دعوتهم غاية في السرية
باختصار كانت الثورة العباسية هي ثمرة حسن استغلال تراكم معارضات عدة بدأت مُنذ لحظة هذه الثورة بواجهات متعددة ورفعت شعارات مختلفة، حاولت فيها كسب كل المتذمرين ضد الحكم الأموي، فانضم إليها الغلاة والمعتدلون، المسلمون وغير المسلمين، العرب وغير العرب وإن هذا التعقيد في الثورة العباسية هو سر نجاحها، فالشعارات التي رفعتها كانت عامة ، وتعمقت الدعوة العباسية في نفوس الأتباع، وتطلع الناس لها، وانتشرت فكرتها، وعلقوا الآمال عليها، وفي هذه الأثناء مات صاحب الدعوة ومنظمها محمد بن علي بالحميمة في ذي القعدة سنة 125 ﻫ وأوصى بتولي أمر الدعوة لابنه إبراهيم الذي تسمى بالإمام ، وكان رئيس دعاة الكوفة بكير بن ماهان موجوداً في هذا الأثناء بالحميمة فحمل هذه الوصية إلى خراسان وأبلغها إلى النقباء فصدقوه ورجع إلى الحميمة، حيث طمأن الإمام عن سير الدعوة في خراسان وأبلغه إخلاص هؤلاء الدعاة لإمامهم الجديد وسلم إليه ما لديه من الأموال فعاد إلى الكوفة، ومعه بعض العباسيين بعد أن تعرفوا على إمامهم الجديد، وقد حثوه على تعجيل الثورة المسلحة ، كان إبراهيم بن محمد، أرفع إخوته مكاناً وأعلاهم شأناً، وكان عظيم القدر عند أهل المدينة ومكة ولما تولى قيادة الدعوة العباسية سعى في بث الدّعوة ونشرها وجدّ في تقويتها وترسيخها واجتهد في تنظيمها وإحكامها واستطاع الأمويون أن يلقوا القبض على إبراهيم الإمام كانت الدعوة العباسية قد ترسخت جذورها في الأرض، وبات القضاء عليها في منتهى الصعوبة، فلم يغير إلقاء القبض على إبراهيم بن محمد الإمام من الواقع شيئاً أو يُحدث خللاً في مسار الدعوة، إذ جاء الأمر متأخراً وصدرت أوامر إبراهيم الإمام قبل سجنه بتعيين قحطبة بن شبيب قائداً عاماً للجيش الخراساني المتقدم نحو العراق وبلاد الشام ، وكان ذلك بعد استقرار الأمور في خراسان لصالح العباسيين وكانت قيادة الدعوة تهدف من وراء هذا التعيين أمور خطيرة منها ألا يتجاوز أبو مسلم خراسان مهما كانت الأحوال، ومنها أن من المناسب أن يكون القائد العام لدخول العراق من أصول عربية، ونلاحظ بعد تولي أبي العباس الخلافة سارع إلى انتزاع القيادة من العسكريين المظفرين إلى أبناء البيت العباسي من الأخوة والأعمام .وشهدت الحميمة مشاورات حول من يخلف إبراهيم الإمام، إذا طرأ عليه طارئ في سجنه، ولا يُعرف مصير هذه المشاورات، فربما أوصى الإمام لأخيه عبد الله بن الحارثية، وقد تداخل الشك أبا مسلم حول صحة الوصية وربما أن العباسيين في الحميمة أجمعوا على عبد الله فعلاً، وربما لأنه الأكثر قبولاً عند أبي مسلم، أو لأن أخواله من العرب اليمانية، ومنهم عدد كبير من جيش الثورة وأخرج محمد بن خالد القسري أبا سلمة الخلال من مخبئه، وأجلسه مجلس الإمارة، وقدم له الطاعة، ووضع الجيش تحت تصرفه، وأقام أبو سلمة معسكره في حمام أعين في ظاهر الكوفة، ووجه الحسن بن قحطبة إلى واسط ومعه ستة عشر قائداً، لحصار ابن هبيرة ولمنعه من الاتصال بالخليفة مروان ووجه الكتائب لفتح المدن العراقية؛ إذ بعث حميد بن قحطبة للمدائن والمسيب بن زهير الضبي ومعه خالد بن برمك إلى دير قنىّ، وبسام بن إبراهيم إلى الأهواز، وشراحبيل إلى عين التمر، وسفيان بن معاوية المهلبي إلى البصرة، وأقر أبو سلمة محمد بن خالد القسري على الكوفة . ثم وزع أبو سلمة عماله؛ واستقبل إخوة إبراهيم الإمام وأولاده وأعمامه خارج الكوفة وأدخلهم سراً – بعد سجن إبراهيم – وأخفى أمر مجيئهم عن قادة الجيش، وبقى العباسيون في معزلهم بالكوفة مدة 40 يوماً إلى أن علم بأمرهم بعض قادة الجيش في معسكر حمام أعين، وجاءوا إلى العباسيين وبايعوا أبا العباس السفاح، ثم أخرجوه إلى منبر المسجد لإعلان خلافته، وجهز أبو العباس جيشاً قوامه ثلاثون ألفاً بقيادة عمه عبد الله بن علي لمواجهة الجيش الاموي بقيادة مروان بن محمد في الموصل، والتقى الجيشان على نهر الزاب الكبير وكانت هذه المعركة من المعارك الحاسمة فقد بدأت دولة جديدة هي دولة بني العباس، وأنهت دولة قديمة هي دولة بني أمية وأرتكب مروان خطأ كبيراً بعبوره إلى الساحل الأيسر من الزاب الكبير وفقد موقعه الحصين ولذلك خسر المعركة وانسحب باتجاه الموصل التي أغلقت أبوابها فانسحب إلى الشام يتبعه عبد الله بن علي العباسي الذي استولى على الجزيرة والشام وهرب مروان بن محمد إلى مصر، فتبعته الجيوش العباسية وعبر مروان النيل فلحقه صالح بن علي عّم السَّفَّاح، فأدركه بقرية من قرى الفَيُّوم يقال لها بُوصير وبموته زال ملك بني أمية بعد 91 سنه من قيامها ولم ينجو منهم احد الا عبد الرحمن الداخل الذي هرب الى الاندلس وبايعه أهل الأندلس عام 138ﻫ .
ينتسب العباسيون إلى العباس بن عبد المطلب وهو عّم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان من أكبر رجال بني هاشم مكانة، وأكثرهم مالاً في الجاهلية فقلدوه قيادتهم، – بعد وفاة أبي طالب، فإنه كان لا يدع أحداً يُسبُّ في المسجد ولا يقول فيه هُجْراً يحملهم على عمارته في الخير، لا يستطيعون لذلك امتناعاً، لأنَّ ملأ قريش كانوا قد اجتمعوا وتعاقدوا على ذلك، وقد حضر بيعة العقبة مع الأنصار قبل أن يسلم وشهد بدراً مع المشركين مكرها فأسر فافتدى نفسه ورجع إلى مكة، ثم أسلم وكتم إسلامه، ثم هاجر إلى المدينة قبل الفتح بقليل وشهد فتح مكة وثبت يوم حنين مع النبي صلى الله عليه وسلم وقد كانت وفاته بالمدينة في رجب سنة اثنتين وثلاثين من الهجرة ودُفن بالبقيع . وابنه عبد الله بن عباس رضي الله عنهما هو حبر الأمة وترجمان القرآن، وكان يقال له الحبر والبحر لاتساع علمه وكثرة فهمه وكمال عقله وسعة فضله ولد قبل الهجرة بثلاث سنين ولازم رسول الله صلى الله عليه وسلم ودعا له صلى الله عليه وسلم بالفقه في الدين وعلم التأويل، وقد شهد رضي الله عنه مع علي الجمل وصفين، وكف بصره في آخر عمره فسكن الطائف وكانت وفاته سنة ثمان وستين من الهجرة . كان محمد بن علي بن عبد الله بن العباس المتوفَّى سنة 125هـ خمس وعشرين ومائة ، أنبه إخوته وأفضلهم، وهو الذي رسَّخ قواعد الدعوة لبني العباس، وشيَّد أركانها، ورفع بنيانها، فقد شمَّر لتوطيدها وبثها، فوضع أنظمتها وشعاراتها وأنشأ مجالسها واختار قادتها، ومكّن لها في الكوفة وخراسان، وشحذ عزائم أنصارها وهيَّأهم ليوم إعلان الثورة وتفجيرها، وعلى ضوء ما جاء من النصوص التاريخية التي ذكرت تنازل أبي هاشم عن الدعوة لمحمد بن علي العباسي عندما أحس بدنو الأجل، نستطيع أن نقول : ليس هناك ما يمنع من تنازل أبي هاشم عبد الله بن محمد بن الحنفية لمحمد بن علي عن دعوته السرية التي يطلب بها الحق العلوي في الخلافة، لان دعوته كانت قابلة للنجاح والفشل، وقد تكون للفشل أقرب، لاسيما وأنها توصف بالغلو وهذا مما يقلل من أهمية هذا التنازل. وعرف أبو هاشم أنه لا أمل له في الوصول إلى الخلافة، بعد أن عرف قرب أجله، ولم يسعفه الوقت في حرية اختيار شخص آخر ووجد أفضل الخيارات في تلك اللحظة هو محمد بن علي.كما أن أبا هاشم لم يكن له ولد يخلفه . كان بين أبي هاشم ومحمد بن علي العباسي علاقات ودية ولقاءات علمية ، الأمر الذي ساعد على تنازل أبي هاشم لمحمد كما ان ابي هاشم عرف كبار دعاته من أهل العراق وخراسان بمحمد بن علي العباسي أثناء ترددهم عليه، كما أخبرهم أن الأمر صائر إليه بعد وفاته .وبعد تسلم محمد بن علي العباسي التنظيم السري من أبي هاشم وبدأ مسار التنظيم الجديد يتغير عن القديم في بنيته الفكرية والاجتماعية واستفاد من مدرسة جده عبد الله بن عباس في ذلك ، وعمل على جذب الأنصار والأخذ بأسباب النصر على الأمويين،وقد استطاع محمد علي العباس أن يحكم قبضته على أمور الدعوة من خلال جهاز بالغ الدقة في التنظيم والإدارة وقد استمر في عمله السري حتى وفاته عام 125ﻫ .
وجعل قرية الحميمة مكاناً للتخطيط والدراسة، فهي المركز الأول للدعوة والكوفة للإشراف على الدعوة، ولنقل تعاليم الإمام الصادرة من الحميمة إلى الدعاة في خراسان. وأما خراسان، فقد أصبحت مسرحاً للدعوة، كما أصبحت فيما بعد منطلقاً للعمل العسكري، وقد أكد محمد علي العباسي لقادة الدعوة، عدم ذكر اسمه، وأن تكون دعوتهم غاية في السرية
باختصار كانت الثورة العباسية هي ثمرة حسن استغلال تراكم معارضات عدة بدأت مُنذ لحظة هذه الثورة بواجهات متعددة ورفعت شعارات مختلفة، حاولت فيها كسب كل المتذمرين ضد الحكم الأموي، فانضم إليها الغلاة والمعتدلون، المسلمون وغير المسلمين، العرب وغير العرب وإن هذا التعقيد في الثورة العباسية هو سر نجاحها، فالشعارات التي رفعتها كانت عامة ، وتعمقت الدعوة العباسية في نفوس الأتباع، وتطلع الناس لها، وانتشرت فكرتها، وعلقوا الآمال عليها، وفي هذه الأثناء مات صاحب الدعوة ومنظمها محمد بن علي بالحميمة في ذي القعدة سنة 125 ﻫ وأوصى بتولي أمر الدعوة لابنه إبراهيم الذي تسمى بالإمام ، وكان رئيس دعاة الكوفة بكير بن ماهان موجوداً في هذا الأثناء بالحميمة فحمل هذه الوصية إلى خراسان وأبلغها إلى النقباء فصدقوه ورجع إلى الحميمة، حيث طمأن الإمام عن سير الدعوة في خراسان وأبلغه إخلاص هؤلاء الدعاة لإمامهم الجديد وسلم إليه ما لديه من الأموال فعاد إلى الكوفة، ومعه بعض العباسيين بعد أن تعرفوا على إمامهم الجديد، وقد حثوه على تعجيل الثورة المسلحة ، كان إبراهيم بن محمد، أرفع إخوته مكاناً وأعلاهم شأناً، وكان عظيم القدر عند أهل المدينة ومكة ولما تولى قيادة الدعوة العباسية سعى في بث الدّعوة ونشرها وجدّ في تقويتها وترسيخها واجتهد في تنظيمها وإحكامها واستطاع الأمويون أن يلقوا القبض على إبراهيم الإمام كانت الدعوة العباسية قد ترسخت جذورها في الأرض، وبات القضاء عليها في منتهى الصعوبة، فلم يغير إلقاء القبض على إبراهيم بن محمد الإمام من الواقع شيئاً أو يُحدث خللاً في مسار الدعوة، إذ جاء الأمر متأخراً وصدرت أوامر إبراهيم الإمام قبل سجنه بتعيين قحطبة بن شبيب قائداً عاماً للجيش الخراساني المتقدم نحو العراق وبلاد الشام ، وكان ذلك بعد استقرار الأمور في خراسان لصالح العباسيين وكانت قيادة الدعوة تهدف من وراء هذا التعيين أمور خطيرة منها ألا يتجاوز أبو مسلم خراسان مهما كانت الأحوال، ومنها أن من المناسب أن يكون القائد العام لدخول العراق من أصول عربية، ونلاحظ بعد تولي أبي العباس الخلافة سارع إلى انتزاع القيادة من العسكريين المظفرين إلى أبناء البيت العباسي من الأخوة والأعمام .وشهدت الحميمة مشاورات حول من يخلف إبراهيم الإمام، إذا طرأ عليه طارئ في سجنه، ولا يُعرف مصير هذه المشاورات، فربما أوصى الإمام لأخيه عبد الله بن الحارثية، وقد تداخل الشك أبا مسلم حول صحة الوصية وربما أن العباسيين في الحميمة أجمعوا على عبد الله فعلاً، وربما لأنه الأكثر قبولاً عند أبي مسلم، أو لأن أخواله من العرب اليمانية، ومنهم عدد كبير من جيش الثورة وأخرج محمد بن خالد القسري أبا سلمة الخلال من مخبئه، وأجلسه مجلس الإمارة، وقدم له الطاعة، ووضع الجيش تحت تصرفه، وأقام أبو سلمة معسكره في حمام أعين في ظاهر الكوفة، ووجه الحسن بن قحطبة إلى واسط ومعه ستة عشر قائداً، لحصار ابن هبيرة ولمنعه من الاتصال بالخليفة مروان ووجه الكتائب لفتح المدن العراقية؛ إذ بعث حميد بن قحطبة للمدائن والمسيب بن زهير الضبي ومعه خالد بن برمك إلى دير قنىّ، وبسام بن إبراهيم إلى الأهواز، وشراحبيل إلى عين التمر، وسفيان بن معاوية المهلبي إلى البصرة، وأقر أبو سلمة محمد بن خالد القسري على الكوفة . ثم وزع أبو سلمة عماله؛ واستقبل إخوة إبراهيم الإمام وأولاده وأعمامه خارج الكوفة وأدخلهم سراً – بعد سجن إبراهيم – وأخفى أمر مجيئهم عن قادة الجيش، وبقى العباسيون في معزلهم بالكوفة مدة 40 يوماً إلى أن علم بأمرهم بعض قادة الجيش في معسكر حمام أعين، وجاءوا إلى العباسيين وبايعوا أبا العباس السفاح، ثم أخرجوه إلى منبر المسجد لإعلان خلافته، وجهز أبو العباس جيشاً قوامه ثلاثون ألفاً بقيادة عمه عبد الله بن علي لمواجهة الجيش الاموي بقيادة مروان بن محمد في الموصل، والتقى الجيشان على نهر الزاب الكبير وكانت هذه المعركة من المعارك الحاسمة فقد بدأت دولة جديدة هي دولة بني العباس، وأنهت دولة قديمة هي دولة بني أمية وأرتكب مروان خطأ كبيراً بعبوره إلى الساحل الأيسر من الزاب الكبير وفقد موقعه الحصين ولذلك خسر المعركة وانسحب باتجاه الموصل التي أغلقت أبوابها فانسحب إلى الشام يتبعه عبد الله بن علي العباسي الذي استولى على الجزيرة والشام وهرب مروان بن محمد إلى مصر، فتبعته الجيوش العباسية وعبر مروان النيل فلحقه صالح بن علي عّم السَّفَّاح، فأدركه بقرية من قرى الفَيُّوم يقال لها بُوصير وبموته زال ملك بني أمية بعد 91 سنه من قيامها ولم ينجو منهم احد الا عبد الرحمن الداخل الذي هرب الى الاندلس وبايعه أهل الأندلس عام 138ﻫ .
mermaid- عضو v i p
- رقم العضوية : 289
عدد المساهمات : 608
المهارة : 8896
تاريخ التسجيل : 13/09/2010
الكفاءة : 0
رد: قصة قيام الدولة العباسية
أنت فعلا إنسانة مميزة فى إختيار الموضوعات القيمة
و أهنيئك على ما قمتى به من تحويل منتدى الأسرة و الطفل إلى خلية نحل ، لا يعرف فيها الكسل ، مما جعل المنتدى يحوى أشهى و ألذ الموضوعات .
و أهنيئك على ما قمتى به من تحويل منتدى الأسرة و الطفل إلى خلية نحل ، لا يعرف فيها الكسل ، مما جعل المنتدى يحوى أشهى و ألذ الموضوعات .
أحمد بغدادى- عضو v i p
- رقم العضوية : 7
عدد المساهمات : 933
المهارة : 10008
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
الكفاءة : 15
رد: قصة قيام الدولة العباسية
شعلة نشاط المنتدى في يدك وأتمنى ألا تخمد أبداً وده تحفيز لينا اننا نطلع اللي عندنا برضه مشكور مجهودك الخاص جداً
هيثم جمال- عضو مميز
- رقم العضوية : 9
عدد المساهمات : 1627
المهارة : 11712
تاريخ التسجيل : 05/04/2010
الكفاءة : 3
رد: قصة قيام الدولة العباسية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
mermaid- عضو v i p
- رقم العضوية : 289
عدد المساهمات : 608
المهارة : 8896
تاريخ التسجيل : 13/09/2010
الكفاءة : 0
رد: قصة قيام الدولة العباسية
نشاط مميز ما شاء الله
احمدعبدالعليم- سوبر ستار المنتدى
- رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 5479
المهارة : 28604
تاريخ التسجيل : 02/04/2010
الكفاءة : 31
رد: قصة قيام الدولة العباسية
معلومات قيمة جدا و رائعة
nansy- عضو v i p
- رقم العضوية : 255
عدد المساهمات : 585
المهارة : 7306
تاريخ التسجيل : 27/07/2010
الكفاءة : 0
مواضيع مماثلة
» باب فضل قيام الليل
» مؤسس الدولة الاموية فى الاندلس
» باب فضل قيام ليلة القدْر وبَيان أرجى ليالها
» امن الدولة في اسرائيل
» بالفيديو.. تفاصيل قيام أهالى قرية هرية بالشرقية بالتمثيل بجثة شخصين وشنقهما على أعمدة الإنارة
» مؤسس الدولة الاموية فى الاندلس
» باب فضل قيام ليلة القدْر وبَيان أرجى ليالها
» امن الدولة في اسرائيل
» بالفيديو.. تفاصيل قيام أهالى قرية هرية بالشرقية بالتمثيل بجثة شخصين وشنقهما على أعمدة الإنارة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى