مدينة البندقية فى ايطاليا
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مدينة البندقية فى ايطاليا
مدينة البندقية
مدينة في ايطاليا . تعد من أشهر مدن العالم و
أكثرها غرابة و خروجاً عن المألوف . تضم مدين البندقية نحو 120
جزيرة في البحر الأدرياتيكي و
لها قنوات بدلاً من الشوارع . و يستخدم سكان المدينة القوارب بدلاً من السيارات و الحافلات و سيارات الأجرة و
الشحانات . و تضم مدينة البنقدية
أيضاً جزءاً من البر الإيطالي الرئيسي .
و بلغ عدد سكانها حوالي 332.775 نسمة .
ساعد الفن المعماري الرفيع مدينة البندقية لتغدو
مركزاً سياحياً رئيسياً . و تعد المدينة أيضاً من أكبر
الموانئ الإيطالية مساحة . و البندقية عاصمة إقليم
فينيسيا أحد الأقاليم السياسية
العشرين في إيطاليا .
تقع مدينة البندقية على الطرف
الشمالي للبحر الأدرياتيكي على 4
كم من الساحل الإيطالي . و في الحقيقة فإن موقع مدينة البندقية على البحر الأدرياتيكي جعل منها مركزاً تجاريا مهماً منذ
وقت مبكر يعود إلى القرن التاسع الميلادي . و أصبحت مدينة البندقية قوة بحرية
قوية ، و بنت بالتدريج
إمبراطورية امتدت حتى المناطق الشرقية لحوض البحر الأبيض المتوسط ، و كانت مدينة البندقية و هي في أوج
قوتها تسمى ملكة البحر الأدرياتيكي ، لكنها فقدت مع
السنين الكثير من قوتها الاقتصادية و السياسية و
على أي حال ساعدت كنوز المدينة الفنية على احتفاظها بمكانتها مركزاً ثقافياً عالمياً . و اليوم فإن الفيضانات و
الهواء الملوث و الماء تؤدي إلى تدمير المدينة
بالتدريج . و قد تطوع كثير من الناس من أصقاع العالم المختلفة في حملات متعددة لإنقاذ مدينة البندقية التي تكون
وحدة حكومية إيطالية تسمى الكوميون .
تكون جزر البندقية المركز
التاريخي للمدينة و المركزان
الصناعيان الحديثان في مارجيرا و ميستر على الأرض الرئيسة هما جزء من كوميون البندقية بحيرة
شاطئية ضحلة جزر البندقية على الأرض
الرئيسية . يصل طريق فوق البحيرة بين الأرض الرئيسية و
اثنتين من الجزر فتتخد السيارات و الحافلات و القطارات
محطات على هذه الجزر .
و تقوم أكثر من 150 قناة مقام الطرق في وصل جزر مدينة البندقية ، كما
تقوم القوارب بعمليات النقل و قد
استخدمت قديماً قوراب سوداء مستوية تسمى الجمدول في عمليات الإنتقال بين الجزر . اليوم حلت قوارب آلية محل
قوارب الجمدل و يقوم أكثر من 400 جسر بوصل القنوات و
الجزر الرئيسية في مدينة البندقية و يصل بين
المباني في الجزر معابر ضيقة .
و يشق قلب البندقية القناة
الكبرى و هي القناة الرئيسي للمدينة
و تقف على جانبيها قصور من الرخام و الحجارة بنيت بين القرنين
الثاني عشر و التاسع عشر الميلادي ، و في وسط المدينة يقطع جسر ريالتو القناء و تقع المنطقة التجارية الرئيسية
للبندقية على شارع ميرسيريا الضيق الذي يمتد من جسر
ريالتو إلى ميدان القديس مرقص الذي يعد مركز النشاط في المدينة و تعد كنيسة القديس مرقص على الجانب الشرقي من الميدان
و هو أحد النماذج العالمية للفن المعماري البيزنطي . و
يرتفع قريباً منها برج الأجراس . تقوم على الجوانب الثلاثة من الميدان بنايات تعود إلى الطراز المعماري في
عهد النهضة . و تتخذ المقاهي أمام هذه المباني أماكن
محببة للسياح و المقيمين في المدينة ، كما أن هناك قصر الدوج الذي بني قديماً قرب الميدان ليكون مقراُ لحكام مدينة البندقية الدوجات .
و يمكن مشاهدة
الأعمال الفنية القيمة في جميع مناطق مدينة البندقية و تحتوي
أكادمية الفنون الجميلة مجموعة
رائعة من اللوحات المشهورة ، بما في ذلك
أعمال رسمها أعلام كبار مثل تيتان ،
تنتوريتو ، باولو فيرونيز . و يقدم المسرح الأكبر في مدينة البندقية الأوبرات و المسرحيات و يلتحق مئات الطلبة بالمدارس
المعمارية و الفنية و الموسيقية في مدينة البندقية ، و
كذلك بجامعة البندقية .
في مدينة البندقية عدد قليل من المنتزهات و الحدائق و يعد ليدو و هو ممير ضيق
من الرمل يحاذي الجزر من ناحية الشرق ، أكثر
المنتجعات الشاطئية رواداً في أوربا .
و قد أعطى
موقع مدينة البندقية للمدينة
مزايا فريدة ، و لكن سبب لها مشاكل
خطيرة فعلى سبيل المثال تفيض المياه في أوقات العواصف الشتوية
غامرة الميادين العامة و الطرق و مدمر المباني ، كما أن التعرض الدائم للماء يضعف أساس المباني في المدينة و علاوة على
ذلك فإن تلوث الهواء يعمل على تآكل المباني و الكثير من
الكنوز الفنية الواقعة خارجها و قد أخذت جزر مدينة البندقية تغوص بمعدل 5
ملم سنوياً حتى السبعينيات من القرن العشرين ، و
يعتقد العلماء أن سبب الغوص جزئياً هو استنزاف
الماء الجوفي لإستخدامه في الصناعة ، لذا ضيقت الحكومة الإيطالية من استعمال الآبار الأرضية في المدينة و قد زاد ضغط
الماء تحت الجزر و توقف غوص المدينة .
السكان :
يتأثر سكان المدينة باستمرار الماء الذي يحيط
بهم و يضفي الماء طابعاً خاصاً على
طعامهم و سكنهم و وسائل انتقالهم و على سبيل المثال فإن المأكولات
البحرية هي الجزء الرئيسي في وجبة غداء أو عشاء نموذجية في المدينة . و لا تقوم المباني و البيوت على أرض صلبة و لكن
دعامات تدفع في الوحل و معظم السكان من الرومان
الكاثوليك . و هناك مناسبات سنوية متعددة علاوة على أيام العطلات الدينية ، تجذب جماهير كبيرة لارتياد المدينة و
إحدى هذه المناسبات هي عيد الفداء الذي يحتفل بذكرى
انتهاء الطاعون الذي أصاب المدينة عام 1575 ميلادي ، و في هذا العيد الذي يستمر طوال ليلة من ليال شهر يوليو ،
يقوم الموسيقيون في قوارب مضاءة عبر القنوات كما يجري
سباق للقوارب و منذ عام 1950 ميلادي نزح آلاف من سكان الجزر ليعيشو في البر الإيطالي في مارجيرت و ميستر و
تعيش الأغلبية من سكان البندقية الآن في
ميستر ، و انتقل كثير من الناس
إلى البر الإيطالي لوجود فرص عمل أوسع و لانخفاض تكاليف المعيشة
هناك ، وتجتذب شقق المباني الحديثة في مارجيرا و ميستر الكثيرين من منطقة البندقية و قد أقيمت
بنايات كثيرة في الجزر قبل مئات السنين ، و لذلك فإنه لا
يوجد ثمة مكان لبناء مساكن جديدة .
الإقتصاد :
السياحة النشاط الإقتصادي الرئيسي في جزر البندقية .
يزور المركز التاريخي للمدينة كل
عام نحو 3 ملايين سائح و هؤلاء يمثلون قوة شرائية مهمة للمصنوعات
اليدوية التي ينتجها الحرفيون في مختلف الجزر .
و تتركز النشاطات الصناعية و
التجارية في مدينة البندقية في منطقتي
مارجيرا و ميستر حيث تنتج المصانع
بهاتين المنطقتين الألومنيوم و المواد الكيميائية و الفحم الحجري و السماد و الطلاء و منتجات البترول و
الصلب و أشياء أخرى و تتركز تسهيلات الموانئ في
منطقة مارجيرا ، و قد أوجد التطور الصناعي في البر الإيطالي الرئيسي في مدينة البندقية آلاف
الوظائف للسكان غير أن التطور الصناعي
كان سبباً رئيسياً في تلوث الهواء و الماء الذي يهدد المدينة .
في القرن الخامس هرب سكان مدينة البندقية الأوائل إلى
الجزر خوفاً من البرابرة الذين بدأو يحتلون إيطاليا قادمين من شمال أوربة و قد كان الإقتصاد المبكر للمدينة يقوم على صيد
السمك و التجارة .
و كان السكان يتجولون على شواطئ
البحر الأدرياتيكي بحثاً عن أسواق جديدة و ما إن جاء القرن التاسع الميلادي حتى كان لمدينة البندقية علاقات
تجارية مع القسطنطينية ( اسطنبول
الآن ) و مع مدن إيطالية على البر الإيطالي ، و على الساحل الأفريقي الشمالي و تطورت مدينة البندقية لتصبح دولة
مستقلة يحكمها نبلاء .
و فرت السفن في مدينة البندقية و سائل
التنقل للحملة الصليبية الرابعة التي امتدت بين عام 1202
– 1204 ميلادي و شارك أهل البندقية في الحروب
الصليبية مع الصليبين و احتلو
الإمبراطورية البيزنطية بما في ذلك القسطنطينية و لكن تنامي قوة البندقية أوقعها في
سلسلة من الحروب مدينة جنوة القوة البحرية
المنافسة و تمكنت مدينة البندقية في نهاية
الأمر من هزيمة جنوة عام 1380 و
السيطرة على التجارة في الجانب الشرقي من حوض البحر الأبيض المتوسط و أصبحت مدينة البندقية من أكبر
المدن الأوربية حيث وصلت إلى أوج قوتها في القرن
الخامس عشر ميلادي .
حين امتدت إمبراطورياتها
الاستعمارية فشملت جزيرتي كريت و قبرص و ساحل دالماشيا ( جزء من يوغسلافيا السابقة ) و جزءا من شمال شرقي
إيطالية و حملت السفن التابعة لمدينة البندقية الحرير و
التوابل و الكماليات المنقولة إلى
أوربة من آسيا و أصبحت البندقية مركزاُ
قيادياً للسفن في عصر النهضة أو
آخر القرن الخامس عشر و السادس عشر الميلادي .
في أواخر القرن الخامس عشر أبحر
كريستوفر كولمبوس إلى أمريكا و أبحر فاسكو داجاما ، فاكتشف طريقاً إلى الهند فانتقل مركز التجارة من أوربة
بعد ذلك إلى المحيط الأطلسي و تراجعت قوة البندقية بالتدريج ،
تركت المدينة مستعمراتها الشرقية للعثمانيين .
و في عام 1797 قاد نابليون بونابرت قوات فرنسية
و احتل مدينة البندقية و قسم
نابليون ما تبقى من امبراطورية
فينيسيا بين فرنسا و النمسا فأصبحت مدينة البندقية تحت الحكم
النمساوي و في عام 1866 ميلادي
أصبحت المدينة جزءاً من مملكة إيطالية المستقلة . و
في بداية القرن العشرين الميلادي
، بدأ التصنيع في منطقتي مارجيرا و ميستر و خلال الحرب العالمية
الثانية ( 1939 -1945 ) وضعت القوات الألمانية يدها على المدينة و قامت طائرات الحلفاء بإلقاء القنابل على ميناء
مارجيرا ولكن تحاشت جزر مدينة البندقية ، و
في عام 1966 ميلادي سبب الفيضان
المدمر الذي أصاب معظم إيطاليا تدميراً
واسعاً لمدينة البندقية و ألحقت
الفيضانات ضرراً بالغاً و دمرت
كثير من لوحات المدينة و تماثيلها .
و قد تطوعت منظمات عالمية كذلك تطوع أفراد
بأموال و بمساعد الحكومة الإيطالية لتقوم بالاصلاح و الترميم و
بعد الفيضان قامت لجان حكومية و كذلك باحثون مستقلون بإجراء دراسات وصولاً لأساليب للتحكم في التلوث .
و في أواخر الثمانينيات من القرن العشرين وافقت
الحكومة على اعتماد مبالغ من أجل دعم مشروعات تهدف إلى حماية المدينة من الفيضانات و من التآكل الذي يسببه التلوث .
مدينة في ايطاليا . تعد من أشهر مدن العالم و
أكثرها غرابة و خروجاً عن المألوف . تضم مدين البندقية نحو 120
جزيرة في البحر الأدرياتيكي و
لها قنوات بدلاً من الشوارع . و يستخدم سكان المدينة القوارب بدلاً من السيارات و الحافلات و سيارات الأجرة و
الشحانات . و تضم مدينة البنقدية
أيضاً جزءاً من البر الإيطالي الرئيسي .
و بلغ عدد سكانها حوالي 332.775 نسمة .
ساعد الفن المعماري الرفيع مدينة البندقية لتغدو
مركزاً سياحياً رئيسياً . و تعد المدينة أيضاً من أكبر
الموانئ الإيطالية مساحة . و البندقية عاصمة إقليم
فينيسيا أحد الأقاليم السياسية
العشرين في إيطاليا .
تقع مدينة البندقية على الطرف
الشمالي للبحر الأدرياتيكي على 4
كم من الساحل الإيطالي . و في الحقيقة فإن موقع مدينة البندقية على البحر الأدرياتيكي جعل منها مركزاً تجاريا مهماً منذ
وقت مبكر يعود إلى القرن التاسع الميلادي . و أصبحت مدينة البندقية قوة بحرية
قوية ، و بنت بالتدريج
إمبراطورية امتدت حتى المناطق الشرقية لحوض البحر الأبيض المتوسط ، و كانت مدينة البندقية و هي في أوج
قوتها تسمى ملكة البحر الأدرياتيكي ، لكنها فقدت مع
السنين الكثير من قوتها الاقتصادية و السياسية و
على أي حال ساعدت كنوز المدينة الفنية على احتفاظها بمكانتها مركزاً ثقافياً عالمياً . و اليوم فإن الفيضانات و
الهواء الملوث و الماء تؤدي إلى تدمير المدينة
بالتدريج . و قد تطوع كثير من الناس من أصقاع العالم المختلفة في حملات متعددة لإنقاذ مدينة البندقية التي تكون
وحدة حكومية إيطالية تسمى الكوميون .
تكون جزر البندقية المركز
التاريخي للمدينة و المركزان
الصناعيان الحديثان في مارجيرا و ميستر على الأرض الرئيسة هما جزء من كوميون البندقية بحيرة
شاطئية ضحلة جزر البندقية على الأرض
الرئيسية . يصل طريق فوق البحيرة بين الأرض الرئيسية و
اثنتين من الجزر فتتخد السيارات و الحافلات و القطارات
محطات على هذه الجزر .
و تقوم أكثر من 150 قناة مقام الطرق في وصل جزر مدينة البندقية ، كما
تقوم القوارب بعمليات النقل و قد
استخدمت قديماً قوراب سوداء مستوية تسمى الجمدول في عمليات الإنتقال بين الجزر . اليوم حلت قوارب آلية محل
قوارب الجمدل و يقوم أكثر من 400 جسر بوصل القنوات و
الجزر الرئيسية في مدينة البندقية و يصل بين
المباني في الجزر معابر ضيقة .
و يشق قلب البندقية القناة
الكبرى و هي القناة الرئيسي للمدينة
و تقف على جانبيها قصور من الرخام و الحجارة بنيت بين القرنين
الثاني عشر و التاسع عشر الميلادي ، و في وسط المدينة يقطع جسر ريالتو القناء و تقع المنطقة التجارية الرئيسية
للبندقية على شارع ميرسيريا الضيق الذي يمتد من جسر
ريالتو إلى ميدان القديس مرقص الذي يعد مركز النشاط في المدينة و تعد كنيسة القديس مرقص على الجانب الشرقي من الميدان
و هو أحد النماذج العالمية للفن المعماري البيزنطي . و
يرتفع قريباً منها برج الأجراس . تقوم على الجوانب الثلاثة من الميدان بنايات تعود إلى الطراز المعماري في
عهد النهضة . و تتخذ المقاهي أمام هذه المباني أماكن
محببة للسياح و المقيمين في المدينة ، كما أن هناك قصر الدوج الذي بني قديماً قرب الميدان ليكون مقراُ لحكام مدينة البندقية الدوجات .
و يمكن مشاهدة
الأعمال الفنية القيمة في جميع مناطق مدينة البندقية و تحتوي
أكادمية الفنون الجميلة مجموعة
رائعة من اللوحات المشهورة ، بما في ذلك
أعمال رسمها أعلام كبار مثل تيتان ،
تنتوريتو ، باولو فيرونيز . و يقدم المسرح الأكبر في مدينة البندقية الأوبرات و المسرحيات و يلتحق مئات الطلبة بالمدارس
المعمارية و الفنية و الموسيقية في مدينة البندقية ، و
كذلك بجامعة البندقية .
في مدينة البندقية عدد قليل من المنتزهات و الحدائق و يعد ليدو و هو ممير ضيق
من الرمل يحاذي الجزر من ناحية الشرق ، أكثر
المنتجعات الشاطئية رواداً في أوربا .
و قد أعطى
موقع مدينة البندقية للمدينة
مزايا فريدة ، و لكن سبب لها مشاكل
خطيرة فعلى سبيل المثال تفيض المياه في أوقات العواصف الشتوية
غامرة الميادين العامة و الطرق و مدمر المباني ، كما أن التعرض الدائم للماء يضعف أساس المباني في المدينة و علاوة على
ذلك فإن تلوث الهواء يعمل على تآكل المباني و الكثير من
الكنوز الفنية الواقعة خارجها و قد أخذت جزر مدينة البندقية تغوص بمعدل 5
ملم سنوياً حتى السبعينيات من القرن العشرين ، و
يعتقد العلماء أن سبب الغوص جزئياً هو استنزاف
الماء الجوفي لإستخدامه في الصناعة ، لذا ضيقت الحكومة الإيطالية من استعمال الآبار الأرضية في المدينة و قد زاد ضغط
الماء تحت الجزر و توقف غوص المدينة .
السكان :
يتأثر سكان المدينة باستمرار الماء الذي يحيط
بهم و يضفي الماء طابعاً خاصاً على
طعامهم و سكنهم و وسائل انتقالهم و على سبيل المثال فإن المأكولات
البحرية هي الجزء الرئيسي في وجبة غداء أو عشاء نموذجية في المدينة . و لا تقوم المباني و البيوت على أرض صلبة و لكن
دعامات تدفع في الوحل و معظم السكان من الرومان
الكاثوليك . و هناك مناسبات سنوية متعددة علاوة على أيام العطلات الدينية ، تجذب جماهير كبيرة لارتياد المدينة و
إحدى هذه المناسبات هي عيد الفداء الذي يحتفل بذكرى
انتهاء الطاعون الذي أصاب المدينة عام 1575 ميلادي ، و في هذا العيد الذي يستمر طوال ليلة من ليال شهر يوليو ،
يقوم الموسيقيون في قوارب مضاءة عبر القنوات كما يجري
سباق للقوارب و منذ عام 1950 ميلادي نزح آلاف من سكان الجزر ليعيشو في البر الإيطالي في مارجيرت و ميستر و
تعيش الأغلبية من سكان البندقية الآن في
ميستر ، و انتقل كثير من الناس
إلى البر الإيطالي لوجود فرص عمل أوسع و لانخفاض تكاليف المعيشة
هناك ، وتجتذب شقق المباني الحديثة في مارجيرا و ميستر الكثيرين من منطقة البندقية و قد أقيمت
بنايات كثيرة في الجزر قبل مئات السنين ، و لذلك فإنه لا
يوجد ثمة مكان لبناء مساكن جديدة .
الإقتصاد :
السياحة النشاط الإقتصادي الرئيسي في جزر البندقية .
يزور المركز التاريخي للمدينة كل
عام نحو 3 ملايين سائح و هؤلاء يمثلون قوة شرائية مهمة للمصنوعات
اليدوية التي ينتجها الحرفيون في مختلف الجزر .
و تتركز النشاطات الصناعية و
التجارية في مدينة البندقية في منطقتي
مارجيرا و ميستر حيث تنتج المصانع
بهاتين المنطقتين الألومنيوم و المواد الكيميائية و الفحم الحجري و السماد و الطلاء و منتجات البترول و
الصلب و أشياء أخرى و تتركز تسهيلات الموانئ في
منطقة مارجيرا ، و قد أوجد التطور الصناعي في البر الإيطالي الرئيسي في مدينة البندقية آلاف
الوظائف للسكان غير أن التطور الصناعي
كان سبباً رئيسياً في تلوث الهواء و الماء الذي يهدد المدينة .
نبذة تاريخية
:
في القرن الخامس هرب سكان مدينة البندقية الأوائل إلى
الجزر خوفاً من البرابرة الذين بدأو يحتلون إيطاليا قادمين من شمال أوربة و قد كان الإقتصاد المبكر للمدينة يقوم على صيد
السمك و التجارة .
و كان السكان يتجولون على شواطئ
البحر الأدرياتيكي بحثاً عن أسواق جديدة و ما إن جاء القرن التاسع الميلادي حتى كان لمدينة البندقية علاقات
تجارية مع القسطنطينية ( اسطنبول
الآن ) و مع مدن إيطالية على البر الإيطالي ، و على الساحل الأفريقي الشمالي و تطورت مدينة البندقية لتصبح دولة
مستقلة يحكمها نبلاء .
و فرت السفن في مدينة البندقية و سائل
التنقل للحملة الصليبية الرابعة التي امتدت بين عام 1202
– 1204 ميلادي و شارك أهل البندقية في الحروب
الصليبية مع الصليبين و احتلو
الإمبراطورية البيزنطية بما في ذلك القسطنطينية و لكن تنامي قوة البندقية أوقعها في
سلسلة من الحروب مدينة جنوة القوة البحرية
المنافسة و تمكنت مدينة البندقية في نهاية
الأمر من هزيمة جنوة عام 1380 و
السيطرة على التجارة في الجانب الشرقي من حوض البحر الأبيض المتوسط و أصبحت مدينة البندقية من أكبر
المدن الأوربية حيث وصلت إلى أوج قوتها في القرن
الخامس عشر ميلادي .
حين امتدت إمبراطورياتها
الاستعمارية فشملت جزيرتي كريت و قبرص و ساحل دالماشيا ( جزء من يوغسلافيا السابقة ) و جزءا من شمال شرقي
إيطالية و حملت السفن التابعة لمدينة البندقية الحرير و
التوابل و الكماليات المنقولة إلى
أوربة من آسيا و أصبحت البندقية مركزاُ
قيادياً للسفن في عصر النهضة أو
آخر القرن الخامس عشر و السادس عشر الميلادي .
في أواخر القرن الخامس عشر أبحر
كريستوفر كولمبوس إلى أمريكا و أبحر فاسكو داجاما ، فاكتشف طريقاً إلى الهند فانتقل مركز التجارة من أوربة
بعد ذلك إلى المحيط الأطلسي و تراجعت قوة البندقية بالتدريج ،
تركت المدينة مستعمراتها الشرقية للعثمانيين .
و في عام 1797 قاد نابليون بونابرت قوات فرنسية
و احتل مدينة البندقية و قسم
نابليون ما تبقى من امبراطورية
فينيسيا بين فرنسا و النمسا فأصبحت مدينة البندقية تحت الحكم
النمساوي و في عام 1866 ميلادي
أصبحت المدينة جزءاً من مملكة إيطالية المستقلة . و
في بداية القرن العشرين الميلادي
، بدأ التصنيع في منطقتي مارجيرا و ميستر و خلال الحرب العالمية
الثانية ( 1939 -1945 ) وضعت القوات الألمانية يدها على المدينة و قامت طائرات الحلفاء بإلقاء القنابل على ميناء
مارجيرا ولكن تحاشت جزر مدينة البندقية ، و
في عام 1966 ميلادي سبب الفيضان
المدمر الذي أصاب معظم إيطاليا تدميراً
واسعاً لمدينة البندقية و ألحقت
الفيضانات ضرراً بالغاً و دمرت
كثير من لوحات المدينة و تماثيلها .
و قد تطوعت منظمات عالمية كذلك تطوع أفراد
بأموال و بمساعد الحكومة الإيطالية لتقوم بالاصلاح و الترميم و
بعد الفيضان قامت لجان حكومية و كذلك باحثون مستقلون بإجراء دراسات وصولاً لأساليب للتحكم في التلوث .
و في أواخر الثمانينيات من القرن العشرين وافقت
الحكومة على اعتماد مبالغ من أجل دعم مشروعات تهدف إلى حماية المدينة من الفيضانات و من التآكل الذي يسببه التلوث .
روضة- مشرفة الطبيعة و العلوم البيئية
- رقم العضوية : 357
عدد المساهمات : 1389
المهارة : 11928
تاريخ التسجيل : 31/12/2010
الكفاءة : 50
رد: مدينة البندقية فى ايطاليا
سبحان الله العظيم ده إبداع من خلق الكون سبحانه وتعالى
أشكرك على موضوعك الرااااااااائع
أشكرك على موضوعك الرااااااااائع
الموسيقار- سوبر ستار المنتدى
- رقم العضوية : 14
عدد المساهمات : 9753
المهارة : 50695
تاريخ التسجيل : 15/04/2010
الكفاءة : 100
روضة- مشرفة الطبيعة و العلوم البيئية
- رقم العضوية : 357
عدد المساهمات : 1389
المهارة : 11928
تاريخ التسجيل : 31/12/2010
الكفاءة : 50
رد: مدينة البندقية فى ايطاليا
بلد جميلة فعلا
farouksi- مشرف عام المنتديات العلمية
- رقم العضوية : 214
عدد المساهمات : 678
المهارة : 9046
تاريخ التسجيل : 15/07/2010
الموقع : saudi arabia . makkah
الكفاءة : 0
رد: مدينة البندقية فى ايطاليا
عاوزين نزور البلد دي يا أبو أحمد أيه رأيك ؟؟
الموسيقار- سوبر ستار المنتدى
- رقم العضوية : 14
عدد المساهمات : 9753
المهارة : 50695
تاريخ التسجيل : 15/04/2010
الكفاءة : 100
مواضيع مماثلة
» مدينة النمل
» هل رايت مدينة تستر
» - تاريخ مدينة دمشق - ابن عساكر ج 3
» مدينة يابانية طائرة اغرب من الخيال
» هل تعلم لماذا سميت مدينة جده بهذا الاسم
» هل رايت مدينة تستر
» - تاريخ مدينة دمشق - ابن عساكر ج 3
» مدينة يابانية طائرة اغرب من الخيال
» هل تعلم لماذا سميت مدينة جده بهذا الاسم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى