alnazer
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تابع تاريخ بن خلدون الجزء الثانى - جعلة الله مفيدا لنا ولكم

اذهب الى الأسفل

تابع تاريخ بن خلدون الجزء الثانى - جعلة الله مفيدا لنا ولكم Empty تابع تاريخ بن خلدون الجزء الثانى - جعلة الله مفيدا لنا ولكم

مُساهمة من طرف أحمد بدوى الجمعة يوليو 02, 2010 7:56 pm

بن بارايان من ملوك القياصرة و كانت بينه و بينه حروب سجال ، ثم غلبهم القياصرة من بعده و ظفروا بهم ، حتى إذا انتقل القياصرة إلى القسطنطينية و فشل أمرهم برومة زحف إليها هؤلاء القوط و اقتحموها عنوة فاستباحوها . ثم خرجوا عنها أيام طودوشيش بن أركادش بعد حروب كثيرة ، و كان أميرهم لذلك العهد أنطرك كما ذكرناه ، و مات لعهد طودوشيش و أرادوا أن يجعل اسمه سمة الملوك برومة منهم مكان سمة قيصر ، فاختلف عليه أصحابه في ذلك فرجع عنه ، ثم صالح الرومانيين على أن يكون له ما يفتح من بلاد الأندلس لما كان أمر الرومانيين قد ضعف عن الأندلس و لحق بها ثلاث طوائف من الغريقيين فاقتسموا ملكها و هم الأبيون و الشوانيون و القندلش و باسم قندلس سميت الأندلس .

و كان بالأندلس من قبلهم الأرباريون من ولد طوال بن يافث و هم إخوة الأنطاليس ، سكنوها من بعد الطوفان و صاروا إلى طاعة أهل رومة ، حتى دخل إليهم هؤلاء الطوالع من الغريقيين عندما اقتحم القوط مدينة رومة و غلبوا الأمم الذين كانوا بها من ولد طوال . وقد يقال : إن هؤلاء الطوالع كلهم من ولد طوال بن يافث و ليسوا من الغريقيين ، و اقتسم هؤلاء الطوالع ملكها و كانت جليقية لقندلش و لشبونة و ماردة و طليطلة و مرسية لشوانش و كانوا أشرافهم . و كانت أشبيلية و قرطبة و جيان و طالعة للأبيق و أميرهم عند ريقش أخو لشيقش أربعين سنة حين زحف إليهم القوط من رومة ، و كان قد ولي عليهم بعد أطفانش ملك آخر منهم اسمه طشريك و قتله الرومانيون ، و ولي مكانه منهم ماستة ثلاث سنين و زوج أخته من طودوشيش ملك الرومانيين و صالحه على أن يكون له ما يفتحه من الأندلس . ثم مات و ولي مكانه لزريق ثلاث عشرة سنة و هو الذي زحف إلى الأندلس و قتل ملوكها و طرد الطوائف الذين كانوا بها فأجازوا إلى طنجة و تغلبوا على بلاد البربر و صرفوا البربر الذين كانوا بالعدوة عن طاعة القسطنطين إلى طاعتهم ، فلم يزالوا على ذلك إلى دولة يشيتانش نحواً من ثمانين سنة ، ثم هلك طورديق ملك القوط بالأندلس و ولي مكانه سبع عشرة سنة ، و انتقض عليه البسكتس إحدى طوائف القوط فزحف إليهم و ردهم إلى طاعته ثم هلك . و ولي بعده الديك ثلاثاً و عشرين سنة ، و كانت الإفرنج لعهده قد طمعوا في ملك الأندلس و أن يغلبوا عليها القوط ، فجمعوا لهم و ملكوا على أنفسهم منهم ، فزحف إليهم الديك في أمم القوط إلى أن توغل في بلاد الإفرنج فغلبوه و قتلوه و عامة أصحابه . و كانت القوط قبل دخولهم إلى الأندلس فرقتين كما في دولة بلنسيان بن قسطنطين من القياصرة المنتصرة ، و كانت إحدى الفرقتين قد أقامت بمكانها من نواحي رومة فلما بلغهم خبر الديك صاحب الأندلس منهم امتعضوا لذلك ، و كان أميرهم طورديك منهم ، فزحف إلى الإفرنج و غلبهم على ما كانوا يملكونه من الأندلس ، و دخل القوط الذين بالأندلس في طاعته فولى عليهم ابنه أشتريك
أحمد بدوى
أحمد بدوى
سوبر ستار المنتدى

رقم العضوية : 20
عدد المساهمات : 7431
المهارة : 45424
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
الكفاءة : 0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تابع تاريخ بن خلدون الجزء الثانى - جعلة الله مفيدا لنا ولكم Empty رد: تابع تاريخ بن خلدون الجزء الثانى - جعلة الله مفيدا لنا ولكم

مُساهمة من طرف أحمد بدوى الجمعة يوليو 02, 2010 7:59 pm

و رجع إلى مكانه من نواحي رومة ، فزحف الإفرنج إلى محاربة أشتريك حتى غلبوه على طلوسة من ناحيتهم .

و هلك أشتريك بعد خمس سنين من ملكه و ولي عليهم بعده بشليقش أربع سنين ، ثم بعده طودريق إحدى و ستين سنة و قتله بعض أصحابه بأشبيلية ، و ولي بعده أبرليق خمس سنين ، و بعده طودس ثلاث عشرة سنة ، و بعده طودشكل سنتين ، و بعده أيلة خمس سنين و انتقض عليه أهل قرطبة فحاربهم و تغلب عليهم . و بعده طنجاد خمس عشرة سنة ، و بعده ليولة سنة واحدة ، و بعده لوبليدة ثماني عشرة سنة و انتقضت عليه الأطراف فحاربهم و سكنهم و نكر عليه النصارى تثليث أريش و راودوه على الأخذ بتوحيدهم الذين يزعمونه فأبى و حاربهم فقتل . و ولي ابنه زدريق ست عشرة سنة و رجع إلى توحيد النصارى بزعمهم و هو الذي بنى البلاد المنسوبة إليه بقرطبة . و لما هلك ولي بعده على القوط ليوبة سنتين ، و بعده تبديقا عندمار سنتين ، و بعده شيشوط ثماني سنين و على عهده كان هرقل ملك قسطنطينية و الشام ، و لعهده كانت الهجرة .

و هلك شيشوط ملك القوط و ولي زدريق آخر منهم ثلاثة أشهر ، و بعده شتله ثلاث سنين ، و بعده سنشادش خمس سنين ، و بعده خنشوند سبع سنين ، و بعده وجنشوند ثلاثاً و عشرين سنة ، و لهذه العصور ابتدأ ضعف الأحكام للقوط . و بعده مانيه ثمان سنين ، و بعده لوري ثمان سنين ، و بعده إيقه ست عشرة سنة ، و بعده غطسة أربع عشرة سنة و هو الذي وقع من قصته مع ابنه يليان عامل طنجة ما وقع . ثم بعده زدريق سنتين و هو الذي دخل عليه المسلمون و غلبوه على ملك القوط و ملكوا الأندلس ، و لذلك العهد كان الوليد بن عبد الملك حسبما نذكره عند فتح الأندلس إن شاء الله تعالى .

هذه سياقة الخبر عن هؤلاء القوط نقلته من كلام هروشيوش و هو أصح ما رأيناه في ذلك و الله سبحانه و تعالى الموفق المعين بفضله و كرمه لا رب غيره و لا مأمول إلا خيره .



الطبقة الثالثة من العرب و هم العرب التابعة للعرب و ذكر أفاريقهم و أنسابهم و ممالكهم و ما كان لهم من الدول على اختلافها و البادية و الرحالة منهم و ملكهاهذه الأمة من العرب البادية أهل الخيام الذين لا أغلاق لهم لم يزالوا من أعظم أمم العالم و أكثر أجيال الخليفة ، يكثرون الأمم تارة و ينتهى إليهم العز و الغلبة بالكثرة فيظفرون بالملك و يغلبون على الأقاليم و المدن و الأمصار ، ثم يهلكهم الترفه و التنعم و يغلبون عليهم و يقتلون و يرجعون إلى باديتهم ، وقد هلك المتصدرون منهم للرياسة بما باشروه من الترف و نضارة العيش و تصيير الأمر لغيرهم من أولئك المبعدين عنهم بعد عصور أخرى . هكذا سنة الله في خلقه و للبادية منهم مع من يجاورهم من الأمم حروب و وقائع في كل عصر و جيل بما
أحمد بدوى
أحمد بدوى
سوبر ستار المنتدى

رقم العضوية : 20
عدد المساهمات : 7431
المهارة : 45424
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
الكفاءة : 0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تابع تاريخ بن خلدون الجزء الثانى - جعلة الله مفيدا لنا ولكم Empty رد: تابع تاريخ بن خلدون الجزء الثانى - جعلة الله مفيدا لنا ولكم

مُساهمة من طرف أحمد بدوى الجمعة يوليو 02, 2010 8:00 pm

تركوا من طلب المعاش ، و جعلوا طلب المعاش رزقهم في معاشهم بترصد السبيل و انتهاب متاع الناس .

و لما استفحل الملك للعرب في الطبقة الأولى للعمالقة ، و في الثانية للتبابعة ، و كان ذلك عن كثرتهم فكانوا منتشرين لذلك العهد باليمن و الحجاز ثم بالعراق و الشام ، فلمغا تقلص ملكهم و كانوا بالعراق بقية أقاموا ضاحين من ظل الملك . يقال في مبدأ كونهم هنالك أن بختنصر لما سلطه الله على العرب و على بني إسرائيل بما كانوا من بغيهم و قتلهم الأنبياء ، قتل أهل الوبر بناحية عدن اليمن نبيهم شعيب بن ذي مهدم على ما وقع في تفسير قوله تعالى : " فلما أحسوا بأسنا إذا هم منها يركضون " . فأوحى الله إلى إرمياء بن حزقيا و برخيا أن يسيرا بختنصر إلى العرب الذين لا أغلاق لبيوتهم أن يقتل و لا يستحيى و يستلحمهم أجمعين و لا يبقي منهم أثراً ، و قال بختنصر : و أنا رأيت مثل ذلك . و سار إلى العرب ، و قد نظم ما بين أيلة و الأبلة خيلاً و رجلاً ، و تسامع العرب بأقطار جزيرتهم و اجتمعوا للقائه ، فهزم عدنان أولاً ثم استلحم الباقين و رجع إلى بابل ، و جمع السبايا فأنزلهم بالنبار ثم خالطهم بعد ذلك النبطة .

و قال ابن الكلبي : إن بختنصر لما نادى بغزو العرب افتتح أمره بالقبض على من كان في بلاده من تجارهم للميرة و أنزلهم الحيرة ، ثم خرج إليهم في العساكر فرجعت قبائل منهم إليه آثروا الإذعان و المسالمة ، و أنزلهم بالسواد على شاطئ الفرات ، و ابتنوا موضع عسكرهم و سموه الأنبار ، ثم أنزلهم الحيرة فسكنوها سائر أيامه و رجعوا إلى الأنبار بعد مهلكه .

قال الطبري : إن تبعاً أبا كرب لما غزا العراق أيام أردشير بهمن كانت طريقة على جبل طيء و منه إلى الأنبار ، و انتهى إلى موضع الحيرة ليلاً ، فتحير و أقام فسمي المكان الحيرة . ثم سار لوجهه و خلف هنالك قوماً من الأزد و لخم و جذام و عاملة و قضاعة ، وطنوا و بنوا و لحق بهم ناس من طيء و كلب و السكون و إياد و الحرث بن كعب فكانوا معهم .

و قيل و هو قريب من الأول : خرج تبع في العرب حتى تحيروا بظاهر الكوفة فنزل بها ضعفاء الناس فسميت الحيرة ، و لما رجع و وجدهم قد استوطنوا ، تركهم هنالك و فيهم من كل قبائل العرب من هذيل و لخم و جعفى و طيء و كلب و بني لحيان من جرهم . قال هشام بن محمد : لما مات بختنصر انتقل الذين أسكنهم بالحيرة إلى الأنبار و معهم من انضم إليهم من بني إسمعيل و بني معد و انقطعت طوالع العرب من اليمن عنهم ، ثم كثر أولاد معد و فرقتهم العرب ، و خرجوا يطلبون المنسع و الريف فيما يليهم من بلاد اليمن و مشارف الشام ، و نزلت قبائل منهم البحرين و بها يومئذ قوم من الأزد نزلوها أيام خروج مزيقياء من اليمن ، و كان الذين أقبلوا من تهامة من العرب مالك و عمرو إبنا فهم بن تيم بن أسد بن وبرة بن قضاعة و ابن أخيهما مالك بن زهير و ابن عمرو بن فهم في جماعة من
أحمد بدوى
أحمد بدوى
سوبر ستار المنتدى

رقم العضوية : 20
عدد المساهمات : 7431
المهارة : 45424
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
الكفاءة : 0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تابع تاريخ بن خلدون الجزء الثانى - جعلة الله مفيدا لنا ولكم Empty رد: تابع تاريخ بن خلدون الجزء الثانى - جعلة الله مفيدا لنا ولكم

مُساهمة من طرف أحمد بدوى الجمعة يوليو 02, 2010 8:03 pm

قومهم و الخنفار بن الحيق بن عمرو بن معد بن عدنان في قفص كلها و لحق بهم غطفان بن عمرو بن لطمان بن عبد مناف بن بعدم بن دعمى بن أياد بن أرقص بن صبيح بن الحارث بن أفصى بن دعمى و زهير بن الحرث بن أليل بن زهير بن أياد ، و اجتمعوا بالبحرين و تحالفوا على المقام و التناصر و أنهم يد واحدة ، و كان هذا الاجتماع و الحلف أزمان الطوائف ، و كان ملكهم قليلاً و مفترقاً و كان كل واحد منهم يغير على صاحبه و يرجع على أكثر من ذلك . فتطلعت نفوس العرب بالبحرين إلى ريف العراق ، و طمعوا في غلب الأعاجم عليه أو مشاركتهم فيه ، و اهتبلوا الخلاف الذي كان بين الطوائف و أجمع رؤساؤهم المسير إلى العراق . فسار منهم الأول الخنفار بن الحبق في أشلاء قفص بن معد و من معهم من أخلاط الناس ، فوجدوا بأرض بابل إلى الموصل بني إرم بن سام الذين كانوا ملوكاً بدمشق ، و قيل لها من أجلهم دمشق إرم و هم من بقايا العرب الأولى ، فوجدوهم يقاتلون ملوك الطوائف ، فدفعوهم عن سواد العراق ، فارتفعوا عنه إلى أشلاء قفص ، هؤلاء ينسبون إلى عمرو بن عدي بن ربيعة جد بني المنذر عند نسابة مضر ، و في قول حماد الراوية كما يأتي ذكره . ثم طلع مالك و عمرو إبنا فهم و ابن مالك بن زهير من قضاعة و غطفان بن عمرو و صبح بن صبيح وزهير بن الحرث من أياد فيمن معهم من غسان و حلفائهم بالأنبار ، و كلهم تنوخ كما قدمنا ، فغلبوا بني إرم و دفعوهم عن جهات السواد . و جاء على أثرهم نمارة بن قيس و نمارة بن لخم نجدة من قبائل كندة ، فنزلوا الحيرة و أوطنوها ، و أقامت طالعة الأنبار و طالعة الحيرة لا يدينون للأعاجم و لا تدين لهم حتى مر بهم تبع و ترك فيهم ضعفة عساكره كما تقدم ، و أوطنوا فيهم من كل القبائل كما ذكرنا جعف وطيء و تميم و بني لحيان من جرهم . و نزل كثير من تنوخ ما بين الحيرة و الأنبار بادين في الخيام لا يأوون إلى المدن و لا يخالطون أهلها ، و كانوا يسمون عرب الضاحية ، و أول من ملك منهم أزمان الطوائف مالك بن فهم ، و بعده أخوه عمرو ، و بعده ابن أخيه جذيمة الأبرش كما يأتي ذكر ذلك كله .

و كان أيضاً ولد عمرو مزيقياء بعد خروجه من اليمن بالأزد قومه عند خروجه أنذرهم بسيل العرم في القصة المشهورة ، وقد انتشروا بالشام و العراق و تخلف من تخلف منهم بالحجاز و هم خزاعة ، فنزالوا مر الظهران و قاتلوا جرهماً بمكة فغلبوهم عليها ، و نزل نصر بن الأزد عمان ، و نزلت غسان جبال الشراة ، و كانت لهم حروب مع بني معد إلى أن استقروا هنالك في التخوم بين الحجاز و الشام ، هذا شأن من أوطن العراق و الشام من قبائل سبا ، تشاءم منهم أربعة و بقي باليمن ستة و هم مذجح و كندة و الأشعريون و حمير و أنمار و هو أبو خثعم و بجيلة ، فكان الملك لهؤلاء باليمن في حمير ثم التبابعة منهم ، و يظهر من هذا أن خروج مزيقياء و الأزد كان لأول ملك التبابعة أو قبله بيسير .
أحمد بدوى
أحمد بدوى
سوبر ستار المنتدى

رقم العضوية : 20
عدد المساهمات : 7431
المهارة : 45424
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
الكفاءة : 0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تابع تاريخ بن خلدون الجزء الثانى - جعلة الله مفيدا لنا ولكم Empty رد: تابع تاريخ بن خلدون الجزء الثانى - جعلة الله مفيدا لنا ولكم

مُساهمة من طرف أحمد بدوى الجمعة يوليو 02, 2010 8:05 pm

و أما بنو معد بن عدنان فكان إرميا و برخيا لما أوحي إليهما بغزو بختنصر العرب ، و أمرهما الله أن يستخرجا معد بن عدنان لأن من ولده محمداً صلى الله عليه و سلم ، و أخرجه آخر الزمان أختم به النبيين و أرفع به من الضعة ، فأخرجاه على البراق و هو ابن اثنتي عشرة سنة ، و ذهبا به إلى حران فربي عندهما . و غزا بختنصر العرب و استلحمهم و هلك عدنان و بقيت بلاد العرب خراباً ، ثم هلك بختنصر فخرج معد بن عدنان مع أنبياء بني إسرائيل ، فحجوا جميعاً و طفق يسأل عمن بقي من ولد الحرث بن مضاض الجرهمي . و كانت قبائل دوس أكثر جرهم على يده فقيل له بقي جرهم بن جلهة ، فتزوج ابنته معانة و ولدت له نزار بن معد .

قال السهيلي : و كان رجوع معد إلى الحجاز بعدما رفع الله بأسه عن العرب ، و رجعت بقاياهم التي كانت بالشواهق إلى مجالاتهم بعد أن دوخ بختنصر بلادهم و خرب معمورهم و استأصل خضورا و أهل الرس التي كانت سطوة الله بالعرب من أجلهم . اهـ . كلام السهيلي .

ثم كثر نسل معد في ربيعة و مضر و أياد ، و تدافعوا إلى العراق و الشام ، و تقدم منهم أشلاء قفص ـ كما ذكرنا ـ و جاءوا على أثرهم ، فنزلوا مع أحياء اليمنية الذين ذكرناهم قبل ، و كانت لهم مع تبع حروب و هو الذي يقول :

لست بالتبع اليماني إن لم تركض الخيل في سواد العراق

أو تؤدي ربيعة الخرج قسراً لم تعقها موانع العواق ثم كان بالعراق و الشام و الحجاز أيام الطوائف و من بعدهم في أعقاب ملك التبابعة اليمنية و العدنانية ملك و دول بعد أن درست الأجيال قبلهم و تبدلت الأحوال السابقة لعصرهم ، فاستحق بذلك أن يكون جيلاً منفرداً عن الأول ، و طبقة مباينة لطباق السالفة . و لما لم يكن لهم أثر في إنشاء العروبية كما للعرب العاربة ، و لا في لغتها عنهم كما في المستعربة ، و كانوا تبعاً لمن تبعهم في سائر أحوالهم استحقوا التسمية بالعرب التابعة للعرب . و استمرت الرياسة و الملك في هذه الطبقة اليمانية أزمنةً و آماداً بما كانت صبغتها لهم من قبل و أحياء مضر و ربيعة تبعاً لهم ، فكان الملك بالحيرة للخم في بني المنذر ، و بالشام لغسان في بني جفنة ، و بيثرب كذلك في الأوس و الخزرج ابني قيلة . و ما سوى هؤلاء من العرب فكانوا ظواعن بادية و أحياء ناجعة ، و كانت في بعضهم رياسة بدوية و راجعة في الغالب إلى أحد هؤلاء ، ثم نبضت عروق الملك في مضر و ظهرت قريش على مكة و نواحي الحجاز أزمنة عرف فيها منهم و دانت الدول بتعظيمهم . ثم صبح الإسلام أهل هذا الجيل و أمرهم على ما ذكرناه فاستحالت صبغة الملك إليهم ، و عادت الدول لمضر من بينهم ، و اختصت كرامة الله
أحمد بدوى
أحمد بدوى
سوبر ستار المنتدى

رقم العضوية : 20
عدد المساهمات : 7431
المهارة : 45424
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
الكفاءة : 0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تابع تاريخ بن خلدون الجزء الثانى - جعلة الله مفيدا لنا ولكم Empty رد: تابع تاريخ بن خلدون الجزء الثانى - جعلة الله مفيدا لنا ولكم

مُساهمة من طرف أحمد بدوى الجمعة يوليو 02, 2010 8:08 pm

بالنبوة بهم ، فكانت فيهم الدول الإسلامية كلها ، إلا بعضاً من دولها قام بها العجم اقتداء بالملة و تمهيداً للدعوة حسبما نذكر ذلك كله .

فلنأت الآن بذكر قبائل هذه الطبقة من قحطان و عدنان و قضاعة ، و ما كان لكل واحدة منها من الملك قبل الإسلام و بعده : و من كتاب الأغاني لأبي الفرج الأصبهاني في أخبار خزيمة بن نهد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة قال : كان بدء تفرق بني إسمعيل من تهامة و نزوعهم عنها إلى الآفاق و خروج من خرج منهم عن نسبه ، أن قضاعة كانوا مجازرين لنزار و كان خزيمة بن نهد فاسقاً متعرضاً للنساء ، فشبب بفاطمة بنت يذكر و هو عامر بن عنزة ، و ذكرها في شعره حيث يقول :

إذا الجوزاء أردفت الثريا ظننت بآل فاطمة الظنونا

و حالت دون ذلك من هموم هموم تخرج الشجر الربينا

أرى ابنة يذكر ظعنت فحلت جنوب الحزن يا شحطاً مبيناً

و سخط ذلك يذكر خشية خزيمة على نفسه فاغتاله و قتله ، و انطفت نار يذكر و لم يصح على خزيمة شيء تتوجه به المطالبة على قضاعة حتى قال في شعره :

فاه كان عند رضاب العصير ففيها يعل به الزنجبيل

قتلت أباها على حبها فتبخل إن بخلت أو تقيل

فلما سمعت نزار شعر خزيمة بن نهد و قتله يذكر بن عنزة ، ثاروا مع قضاعة و تساندوا مع أحياء العرب الذين كانوا معهم ، و كانت هذه مع نزار و نسبها يومئذ كندة بن جنادة بن معد ، و جيرانهم يومئذ أجأ بن عمرو بن أد بن أدد أخي عدنان بن أدد . و كانت قضاعة تنتسب إلى معد و معد إلى عدنان ، و الأشعريون إلى الأشعر بن أدد أخي عدنان ، و كانوا يظعنون من تهامة إلى الشام و منازلهم بالصفاع . و كانت عسقلان من ولد ربيعة ، و كانت قضاعة مابين مكة و الطائف ، و كندة من العمد إلى ذات عرق ، و منازل أجأ و الأشعر و معد ما بين جدة و البحر . فلما اقتتلوا هزمت نزار قضاعة و قتل خزيمة و خرجوا مفترقين ، فسارت تيم اللات من قضاعة و بعض بني رفيدة منهم و فرقة من الأشعريين نحو البحرين ، و نزلوا هجر و أجلوا من كان بها من النبط و ملكوها . و كانت الزرقاء بنت زهير كاهنة منهم فتكهنت لهم بنزول ذلك المكان و الخروج عن تهامة و قالت في شعرها :

و دع تهامة لا وداع مخالف بذمامه لكن قلي و ملام

لا تنكري هجراً مقام غريبة لن تعدمي من ظاعنين تهام ثم تكهنت لهم في سجع بأنهم يقيمون بهجر حتى ينعق غراب أبقع عليه خلخال ذهباً و يقع على نخلة وصفتها فيسيرون إلى الحيرة ، و كان في سجعها مقام و تنوخ فسميت تلك القبائل تنوخ من أجل هذه اللفظة . و لحق بهم قوم من الأزد فدخلوا في تنوخ و أصاب بقية قضاعة
أحمد بدوى
أحمد بدوى
سوبر ستار المنتدى

رقم العضوية : 20
عدد المساهمات : 7431
المهارة : 45424
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
الكفاءة : 0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تابع تاريخ بن خلدون الجزء الثانى - جعلة الله مفيدا لنا ولكم Empty رد: تابع تاريخ بن خلدون الجزء الثانى - جعلة الله مفيدا لنا ولكم

مُساهمة من طرف أحمد بدوى الجمعة يوليو 02, 2010 8:10 pm

الموتان ، و سارت فرقة من بني حلوان فنزلوا عبقرة من أرض الجزيرة و نسج نساؤهم البرود العبقرية من الصوف و البرود التزيدية إليهم لأنهم بنو تزيد ، و أغات عليهم الترك فأصابوا منهم ، و أقبل الحرث بن قراد البهراني ليستجيش بني حلوان فعرض له أبان بن سليح صاحب العين فقتله الحرث و لحقت بهرا بالترك ، فاستنقذوا ما أخذوه من بني تزيد و هزموهم و قال الحرث :

كأن الدهر جمع في ليال ثلاث بينهن بشهرزور

صففنا للأعاجم من معد صفوفاً بالجزيرة كالسعير

و سارت سليح بن عمرو بن الحاف و عليهم الهدرجان بن مسلمة ، حتى نزلوا فلسطين على بني أدينة بن السميدع بن عاملة ، و سارت أسلم بن الحاف و هي عذرة و نهد و حويكة و جهينة حتى نزلوا بين الحجر و وادي القرى ، و أقامت تنوخ بالبحرين سنين . ثم أقبل الغراب بحلقتي الذهب و وقع على النخلة و نعق كما قالت الزرقاء فذكروا قولها و ارتحلوا إلى الحيرة فنزلوا و هم أول من اختطفها ، و كان رئيسهم مالك بن زهير و اجتمع إليه ناس كثيرة من بسائط القرى ، و بنوا بها المنازل و أقاموا زماناً ثم أغار عليهم سابور الأكبر و قاتلوه ، و كان شعارهم يا لعباد الله فسموا العباد . و هزمهم سابور فافترقوا ، و سار أهل المهبط منهم مع الضيزن بن معاوية التنوخي فنزل بالحضر الذي بناه الساطرون الجرمقاني ، فأقاموا عليه . و أغارت حمير على قضاعة فأجلوهم و هم كلب . وخرج بنو زبان بن تغلب بن حلوان فلحقوا بالشام ، ثم أغارت عليهم كنانة بعد ذلك بحين و استباحوهم فلحقوا بالسماوة و هي إلى اليوم منازلهم . اهـ كلام صاحب الأغاني قلت : و أحياء جدهم لهذا العهد ما بين عنزة و قلتة و فلسطين إلى معان من أرض الحجاز .



الخبر عن أنساب العرب من هذه الطبقة الثالثة واحدة واحدة و ذكر مواطنهم و من كان له الملك منهم

إعلم أن جميع العرب يرجعون إلى ثلاثة أنساب و هي عدنان و قحطان و قضاعة : فأما عدنان : فهو من ولد إسمعيل بالاتفاق ، إلا ذكر الآباء الذين بينه و بين إسمعيل فليس فيه شيء يرجع إلى يقينه ، و غير عدنان من ولد إسمعيل قد انقرضوا فليس على وجه الأرض منهم أحد .و أما قحطان : فقيل من ولد إسمعيل و هو ظاهر كلام البخاري في قوله ، باب نسبه اليمن إلى إسمعيل ، و ساق في الباب قوله صلى الله عليه و سلم لقوم من أسلم يناضلون : " ارموا يا بني إسمعيل فإن أباكم كان راميا " . ثم قال : و أسلم بن أفصى بن حارثة بن عمرو بن عامر من خزاعة يعني و خزاعة من سبأ و الأوس و الخزرج منهم ، و أصحاب هذا المذهب
أحمد بدوى
أحمد بدوى
سوبر ستار المنتدى

رقم العضوية : 20
عدد المساهمات : 7431
المهارة : 45424
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
الكفاءة : 0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تابع تاريخ بن خلدون الجزء الثانى - جعلة الله مفيدا لنا ولكم Empty رد: تابع تاريخ بن خلدون الجزء الثانى - جعلة الله مفيدا لنا ولكم

مُساهمة من طرف أحمد بدوى الجمعة يوليو 02, 2010 8:12 pm

على أن قحطان ابن الهميسع بن أبين بن قيذار بن نبت بن إسمعيل . و الجمهور على أن قحطان هو يقطن المذكور في التوراة في ولد عابر و أن حضرموت من شعوب قحطان .

و أما قضاعة : فقيل إنها حمير قاله ابن إسحق و الكلبي و طائفة . وقد يحتج لذلك بما رواه ابن لهيعة " عن عقبة بن عامر الجهني قال : يا رسول الله ممن نحن ؟ قال : أنتم من قضاعة بن مالك . " و قال عمرو بن مرة و هو من الصحابة :

نحن بنو الشيخ العجاز الأزهري قضاعة بن مالك بن حمير

النسب المعروف غير المنكر و قال زهير : قضاعة و أختها مضرية ، فجعلهما أخوين . و قال : إنهما من حمير بن معد بن عدنان . و قال ابن عبد البر : و عليه الأكثرون ، و يروي عن ابن عباس و ابن عمرو و جبير بن مطعم و هو اختيار الزبير بن بكار و اين مصعب الزبيري و ابن هشام . قال السهيلي : و الصحيح أن أم قضاعة و هي عبكرة مات عنها مالك بن حمير و هي حامل بقضاعة فتزوجها معد و ولدت قضاعة فتكنى به و نسب إليه و هو قول الزبير . اهـ كلام السهيلي . و في كتب الحكماء الأقدمين من يونان مثل بطليموس و هروشيوش ذكر القضاعيين و الخبر عن حروبهم ، فلا يعلم أهم أوائل قضاعة هؤلاء و أسلافهم أو غيرهم ، و ربما يشهد للقول بأنهم من عدنان و أن بلادهم لا تتصل ببلاد اليمن و إنما هي ببلاد الشام و بلاد بني عدنان . و النسب البعيد يحيل الظنون و لا يرجع فيه إلى يقين .

و لنبدأ بقحطان و بطونها : لما أن الملك الأقدم للعرب كان في نسب سبأ بن يشجب ابن يعرب بن قحطان و منه تشعب بطون حمير بن سبأ و كهلان بن سبأ و ينفرد بنو حمير بالملك و كان منهم التبابعة أهل الدولة المشهورة و غيرهم كما نذكر . فلنبدأ بذكر حمير أولاً من القحطانية ، و نذكر بعدهم قضاعة لانتسابهم في المشهور إلى حمير ، ثم نتبعهم بذكر كهلان إخوان حمير من القضاعة ، ثم نرجع إلى ذكر عدنان .



الخبر عم حمير من القحطانية و بطونها و تفرع شعوبهاقد تقدم لنا ذكر الشعوب من حمير الذين كان لهم الملك قبل التبابعة فلا حاجة لنا إلى إعادة ذكرهم . و تقدم لنا أن حمير بن سبأ كان له من الولد تسعة و هم : الهميسع و مالك و زيد و عريب و واثل و مشروح و معد يكرب و أوس و مرة ، فبنو مرة دخلوا إلى حضرموت ، و كان من حمير أبين بن زهير بن الغوث بن أبين بن الهميسع ابن حمير و إليهم تنسب عدن أبين ، و منهم بنو الأملوك و بنو عبد شمس و هما إبنا وائل ابن الغوث بن قطن بن عريب بن زهير ، و عريب و أبين أخوان . و من بني عبد شمس بنو شرعب بن قيس بن معاوية بن جشم بن عبد شمس ، وقد تقدم قول من ذهب إلى أن جشم و عبد شمس أخوان و هما ابنا
أحمد بدوى
أحمد بدوى
سوبر ستار المنتدى

رقم العضوية : 20
عدد المساهمات : 7431
المهارة : 45424
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
الكفاءة : 0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تابع تاريخ بن خلدون الجزء الثانى - جعلة الله مفيدا لنا ولكم Empty رد: تابع تاريخ بن خلدون الجزء الثانى - جعلة الله مفيدا لنا ولكم

مُساهمة من طرف أحمد بدوى الجمعة يوليو 02, 2010 8:15 pm

وائل ، و الصحيح ما ذكرناه هنا فلنرجع و بنو خيران و شعبان و هما ابنا عمرو أخي شرعب بن قيس و زيد الجمهور بن سهل أخي خيران و شعبان ، و رابعهم حسان القيل بن عمرو و قد مر ذكره ، و من زيد الجمهور ذو رعين و اسمه يريم بن زيد بن سهل و إليه ينسب عبد كلال الذي تقدم ذكره في ملوك التبابعة . و الحارث و عريب إبنا عبد كلال بن عريب بن يشرح بن مدان بن ذي رعين و هما اللذان كتب لهما النبي صلى الله عليه و سلم ، و منهم كعب بن زيد الجمهور و يلقب كعب الظلم و أبناء سبأ الأصغر بن كعب و إليه ينتهي نسب ملوك التبابعة . و من زيد الجمهور بنو حضور بن عدي بن مالك بن زيد وقد مر ذكرهم . و تقول اليمن إن منهم كان شعيب بن ذي مهدم النبي الذي قتله قومه ، فغزاهم بختنصر فقتلهم . و قيل بل هو من حضور بن قحطان الذي إسمه في التوارة يقطن . و منهم أيضاً بنو ميثم و بنو حالة إبني سعد بن عوف بن عدي بن مالك أخي ذي رعين ، و عوف هذا أخو حضور و أخوه أحاظة و ميثم بنو حراز بن سعد ، فمن ميثم كعب الأحبار وقد مر ذكره ، و هو كعب بن ماتع بن هلسوع بن ذي هجري بن ميثم . و من أحاظة رهط ذي الكلاع و هو السميقع بن ناكور بن عمرو بن يعفر بن يزيد و هو ذو الكلاع الأكبر بن النعمان بن أحاظة ، و من عمرو بن سعد الخبائر و السحول بنو سوادة بن عمرو بن الغوث بن سعد يحصب ، و ذو أصبح أبرهة بن الصباح ، و كان من ملوك اليمن لعهد الإسلام وقد مر ذكره و نسبه ، و منهم مالك بن أنس إمام دار الهجرة و كبير فقهاء السلف و هو مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر و هو نافع بن عمرو بن الحرث بن عثمان بن خثيل بن عمرو بن الحارث و هو ذو أصبح و إبناه يحيى و محمد و أعمامه أويس ، و أبو سهل و الربيع ، و كانوا حلفاء لبني تيم من قريش . و من زيد الجمهور مرثد بن علس بن ذي جدن بن الحرث ابن زيد و هو الذي استجاشه امرؤ القيس على بني أسد قاتلي أبيه .

و من بني سبأ الأصغر الأوزاع و هم بنو مرثد بن زيد بن شدد بن زرعة بن سبأ الأصغر ، و من إخوان هؤلاء الأوزاع بنو يعفر الذين استبدوا بملك اليمن كما يأتي عند ذكر ملوك اليمن في الدولة العباسية ، و هو يعفر بن عبد الرحمن بن كريب بن عثمان بن الوضاح بن إبراهيم بن مانع بن عون بن تدرص بن عامر بن ذي مغار البطين بن ذي مرايش بن مالك بن زيد بن غوث بن سعد بن عوف بن عدي بن مالك بن شدد بن زرعة . و كان آخر ملوك بني يعفر هؤلاء باليمن أبو حسان أسعد بن أبي يعفر إبراهيم بن محمد بن يعفر ملك أبو إبراهيم صنعاء و بنى قلعة كحلان باليمن ، و ورث ملكه بنوه من بعده إلى أن غلب عليهم الصليحيون من همدان بعدوة العبيديين من الشيعة كما نذكر في أخبارهم . و من زيد الجمهور ملوك التبابعة و ملوك حمير من ولد صيفي بن سبأ الأصغر بن كعب بن زيد .
أحمد بدوى
أحمد بدوى
سوبر ستار المنتدى

رقم العضوية : 20
عدد المساهمات : 7431
المهارة : 45424
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
الكفاءة : 0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تابع تاريخ بن خلدون الجزء الثانى - جعلة الله مفيدا لنا ولكم Empty رد: تابع تاريخ بن خلدون الجزء الثانى - جعلة الله مفيدا لنا ولكم

مُساهمة من طرف أحمد بدوى الجمعة يوليو 02, 2010 8:17 pm

قال ابن حزم : فمن ولد صيفي هذا تبع و هو تبان و هو أيضاً أسعد أبو كرب بن كليكرب و هو تبع بن زيد و هو تبع بن عمرو و هو تبع ذو الأذعار بن أبرهة و هو تبع ذو المنار بن الرايش بن قيس بن صيفي ، قال : فولد تبع أسعد أبو كرب حسان ذو معاهر و تبع زرعة و هو ذو نواس الذي وهود أهل اليمن ، و يسمى يوسف ، و قتل أهل نجران من النصارى . و عمرو بن سعد و هو موثبان ، قال : و من هؤلاء التبابعة شمر يرعش بن ياسر ينعم بن عمرو ذي الأذعار ، و أفريقش بن قيس بن صيفي ، و بلقيس بنت إيلي أشرح بن ذي جدن بن إيلي أشرح بن الحرث بن قيس بن صيفي . قال : و في أنساب التبابعة تخليط و اختلاف و لا يصح منها و من أخبارهم إلا القليل . اهـ .

و من زيد الجمهور ذو يزن بن عامر بن أسلم بن زيد . و قال ابن حزم : إن عامر هو ذو يزن ، قال و من ولده : سيف بن النعمان بن عفير بن زرعة بن عفير بن الحرث بن النعمان بن قيس بن عبيد بن سيف بن ذي يزن ، الذي استجاش كسرى على الحبشة و أدخل الفرس إلى اليمن . هذه بطون حمير و أنسابها و ديارهم باليمن من صنعاء إلى ظفار إلى عدن ، و أخبار دولهم قد تقدمت و الله وارث الأرض و من عليها و هو خير الوارثين .و نلحق بالكلام في أنساب حمير بن سبأ أنساب حضرموت و جرهم و ما ذكره النسابون من شعوبهما : فإنهم يذكرونهما مع حمير لأن حضرموت و جرهم إخوة سبأ كما وقع في التوراة وقد ذكرناه و لم يبق من ولد قحطان بعد سبأ معروف العقب غير هذين . فأما حضرموت فقد ذكرهم في العرب البائدة و من كان منهم من الملوك يومئذ ، و نبهنا هنالك أن منهم بقية في الأجيال المتأخرة اندرجوا في غيرهم فلذلك ذكرناهم في هذه الطبقة الثالثة . قال ابن حزم : و يقال إن حضرموت هو ابن يقطن أخي قحطان و الله أعلم . و كان فيهم رياسة إلى الإسلام ، منهم وائل بن حجر له صحبة و هو وائل بن حجر بن سعيد بن مسروق بن وائل بن النعمان بن ربيعة بن الحارث بن عوف بن سعد بن عوف بن عدي بن شرحبيل بن الحرث بن مالك بن مرة بن حمير بن زيد بن لابي مالك بن قدامة بن أعجب بن مالك بن لابي بن قحطان ، و ابنه علقمة بن وائل . و سقط عنده بين حجر أبي وائل و سعيد ابن مسروق أب اسمه سعد و هو ابن سعيد . ثم قال ابن حزم : و يذكر بنو خلدون الأشبيليون فيقال إنهم من ولد الجبار بن علقمة بن وائل و منهم علي المنذر بن محمد و ابنه بقرمونة و أشبيلية ، اللذين قتلهما إبراهيم بن حجاج اللخمي غيلة ، و هما إبنا عثمان أبي بكر بن خالد بن عثمان أبي بكر بن مخلوف المعروف بخلدون الداخل المشرق . و قال غيره في خلدون الأول : إنه ابن عمرو بن خلدون . و قال ابن حزم في خلدون : إنه ابن عثمان بن هانيء بن الخطاب بن كريب بن معد يكرب بن الحرث بن وائل بن حجر . و قال غيره : : خلدون بن مسلم بن عمر بن الخطاب بن هانيء بن كريب بن معد يكرب بن الحرث بن وائل . قال ابن حزم : و
أحمد بدوى
أحمد بدوى
سوبر ستار المنتدى

رقم العضوية : 20
عدد المساهمات : 7431
المهارة : 45424
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
الكفاءة : 0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تابع تاريخ بن خلدون الجزء الثانى - جعلة الله مفيدا لنا ولكم Empty رد: تابع تاريخ بن خلدون الجزء الثانى - جعلة الله مفيدا لنا ولكم

مُساهمة من طرف أحمد بدوى الجمعة يوليو 02, 2010 8:19 pm

الصدف من بني حضرموت و هو الصدف بن أسلم بن زيد بن مالك بن زيد بن حضرموت الأكبر ، قال : و من حضرموت العلاء بن الحضرمي الذي ولاه رسول الله صلى الله عليه و سلم البحرين و أبو بكر و عمر من بعده إلى أن توفي سنة إحدى و عشرين ، وهو العلاء بن عبد الله بن عبدة بن حماد بن مالك حليف بني أمية بن عبد شمس و أخوه ميمون بن الحضرمي ابن الصدف ، فيقال عبد الله بن حماد بن أكبر بن ربيعة بن مالك بن أكبر بن عريب بن مالك بن الخزرج بن الصدف ، قال و أخت العلاء الصعبة بنت الحضرمي أم طلحة بن عبد الله اهـ .

و أما جرهم فقال ابن سعيد : إنهم أمتان أمة على عهد عاد و أمة من ولد جرهم بن قحطان ، و لما ملك يعرب بن قحطان اليمن ملك أخوه جرهم الحجاز ، ثم ملك من بعده ابنه عبد ياليل بن جرهم ، ثم ابنه جرشم بن عبد ياليل ، ثم ملك من بعده ابنه عبد المدان بن جرشم ، ثم ابنه نفيلة بن عبد المدان ، ثم ابنه عبد المسيح بن نفيلة ، ثم إبنه مضاض بن عبد المسيح ، ثم ابنه عمرو بن مضاض ، ثم أخوه الحرث بن مضاض ، ثم ابنه عمرو بن الحرث ، ثم أخوه بشر بن الحرث ، ثم مضاض بن عمرو بن مضاض . قال و هذه الأمة الثانية هم الذين بعث إليهم و تزوج فيهم اهـ .



الخبر عن قضاعة و بطونها و الإلمام ببعض الملك الذي كان فيها

قد تقدم آنفاً ذكر الخلاف الذي في قضاعة هل هم لحمير أو لعدنان و نقلنا الحجاج لكلا المذهبين و أتينا ذكر أنسابهم تالية حمير ترجيحاً للقول بأنهم منهم ، و على هذا فقيل هو قضاعة بن مالك بن حمير . و قال ابن الكلبي : قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير . و كان قضاعة فيما قال ابن سعيد ملكاً على بلاد الشحر ، و صارت بعده لابنه الحاف ثم لابنه مالك . و لم يذكر ابن حزم في ولد الحاف مالكاً . قال ابن سعيد و كانت بين قضاعة و بين وائل بن حمير حروب ، ثم استقل ببلاد الشحر مهرة بن حيدان بن الحاف بن قضاعة و عرفت به ، قال و ملك بنو قضاعة أيضاً نجران ثم غلبهم عليها بنو الحرث بن كعب بن الأزد و ساروا إلى الحجاز فدخلوا في قبائل معد ، و من هنا غلط من نسبهم إلى معد اهـ .

و لنذكر الآن تشعب البطون من قضاعة : اتفق النسابون على أن قضاعة لم يكن له من الولد إلا الحافي و منه سائر بطونهم من قضاعة : اتفق النسابون على أن قضاعة لم يكن له من الولد إلا الحافي و منه سائر بطونهم ، و للحافي ثلاثة من الولد : عمرو و عمران و أسلم بضم اللام قاله ابن حزم .
أحمد بدوى
أحمد بدوى
سوبر ستار المنتدى

رقم العضوية : 20
عدد المساهمات : 7431
المهارة : 45424
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
الكفاءة : 0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تابع تاريخ بن خلدون الجزء الثانى - جعلة الله مفيدا لنا ولكم Empty رد: تابع تاريخ بن خلدون الجزء الثانى - جعلة الله مفيدا لنا ولكم

مُساهمة من طرف أحمد بدوى الجمعة يوليو 02, 2010 8:21 pm

فمن عمرو بن الحافي حيدان و بلى و بهرا ، فمن حيدان مهرة ، و من بلى جماعة من مشاهير الصحابة : منهم كعب بن عجرة و خديج بن سلامة و سهل بن رافع و أبو بردة ابن نيار ، و من بهرا جماعة من الصحابة أيضاً منهم : المقداد بن عمرو و ينسب إلى الأسود بن عبد يغوث بن وهب خال رسول الله صلى الله عليه و سلم أخي أمه و تبناه فنسب إليه . و يقال عن خالد بن برمك مولى بني بهرا .

و من أسلم سعد هذيم و جهينة و نهد بنو زيد بن ليث بن سود بن أسلم ، فجهينة ما بين الينبع و يثرب إلى الآن في متسع من برية الحجاز و في شماليهم إلى عقبة إيلة مواطن بلى و كلاهما على العدوة الشرقية من بحر القلزم و أجاز منهم أمم إلى العدوة الغربية و انتشروا ما بين صعيد مصر و بلاد الحبشة و كثروا هنالك سائر الأمم و غلبوا على بلاد النوبة و فرقوا كلمتهم و أزالوا ملكهم و حاربوا الحبشة فأرهقوهم إلى هذا العهد . و من سعد هذيم بنو عذرة المشهورون بين العرب في المحبة ، كان منهم جميل بن عبد الله بن معمر و صاحبته بثينة بنت حبابا . قال ابن حزم : كان لأبيها صحبة و منهم عروة بن حزام و صاحبته عفرا . و من بني عذرة كان رزاح بن ربيعة أخو قصي بن كلاب لأمه و هو الذي استظهر قصي به و بقومه على بني سعد بن زيد بن مناة بن تميم فغلبهم على الإجازة بالناس من عرفة ، و كانت مفتاح رياسته في قريش . و من عمران بن الحافي بنو سليح و هو عمرو بن حلوان بن عمران ، و من بني سليح الضجاعم بنو ضجعم بن سعد بن سليح كانوا ملوكاً بالشام للروم قبل غسان . و من بني عمران بن الحافي بنو جرم بن زبان بن حلوان بن عمران بطن كبير و فيهم كثير من الصحابة و مواطنهم بن حلوان ما بين غزة و جبال الشراة من الشام ، و جبال الشراة و من جبال الكرك . و من تغلب بن حلوان بنو أسد و بنو أسد و بنو أسد و بنو النمر و بنو كلب قبائل ضخمة كلهم بنو وبرة بن تغلب ، فمن النمر بنو خشين بن النمر و من بين أسد بن وبرة تنوخ و هم فهم بن تيم اللات بن أسد منهم مالك بن زهير بن عمرو بن عمرو بن فهم و عليه تنخت تنوخ ، و على عهد أبيه مالك بن فهم كما مر و كانوا حلفاء لبني حزم . فتنوخ على ثلاثة أبطن : بطن اسمه فهم و هم هؤلاء ، و بطن اسمه نزار و هم ليس نزار لهم بوالد لكنهم من بطون قضاعة كلها و من بني تيم اللات و من غيرهم بطون ثلاث يقال لهم الأحلاف من جميع قبائل العرب من كندة و لخم وجذام و عبد القيس اهـ كلام ابن حزم . و من بني أسد بن وبرة بنو القين و اسمه النعمان بن جسر بن شيع اللات بن أسد و من بني كلب بن وبرة بن تغلب بن حلوان بنو كنانة بن بكر بن عوف بن عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب ، قبيلة ضخمة فيها ثلاثة بطون بنو عدي و بنو زهير و بنو جناب بن هبل ابن عبد الله
أحمد بدوى
أحمد بدوى
سوبر ستار المنتدى

رقم العضوية : 20
عدد المساهمات : 7431
المهارة : 45424
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
الكفاءة : 0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تابع تاريخ بن خلدون الجزء الثانى - جعلة الله مفيدا لنا ولكم Empty رد: تابع تاريخ بن خلدون الجزء الثانى - جعلة الله مفيدا لنا ولكم

مُساهمة من طرف أحمد بدوى الجمعة يوليو 02, 2010 8:22 pm

بن كنانة بطون ضخمة و منهم عبيدة بن هبيل شاعر قديم و يقول فيه بعض الناس ابن حرام ، و هو الذي عنى امرؤ القيس بقوله

نبكي الديار كما بكى ابن حرام

وقد قيل إنه من بكر بن وائل ، و قال هشام بن السائب الكلبي : إذا سئلوا بم بكى ابن حرام الديار أنشدوا خمسة أبيات من كلمات امرئ القيس المشهور

قفا نبك من ذكرى حبيب و منزل

و يقول إن بقيتها لامرئ القيس بن حجر ، و هذا امرؤ القيس بن حرام شاعر قديم دثر شعره لأنه لم يكن للعرب كتاب لبدأتها ، و إنما بقي من أشعارهم ما ذكره رواة الإسلام و قيدوه من رواية الكتاب من محفوظ الرجال .

و من بني عدي بنو حصين بن ضمضم بن عدي كانت منهم نائلة بنت الفرافصة بن الأحوص بن عمرو بن ثعلبة بن الحرث بن حصن امرأة عثمان بن عفان ، و منهم أبو الخطار الحسام بن ضرار بن سلامان بن جشم بن ربيعة بن حصن أمير الأندلس ، و منسبة بن شحيم بن منجاش بن مزغور بن منجاش بن هزيم بن عدي بن زهير ، و ابن ابنه حسان بن مالك بن بحدل الذي قام بمروان يوم مرج راهط و كانت رياسة الإسلام في كلب لبني بحدل هؤلاء و من عقبهم بنو منقذ ملوك شيزر .

و من بني زهير بن جناب حنظلة بن صفوان بن توبل بن بشر بن حنظلة بن علقمة بن شراحيل بن هرير بن أبي جابر بن زهير ولي أفريقية لهشام . و من عليم بنو جناب بنو معقل و ربما يقال إن عرب المعقل الذين بالمغرب الأقصى لهذا العهد و في زمانه ينتسبون فيهم .

و من بطون كلب بن عوف بن بكر بن عوف بن كعب بن عوف بن عامر بن عوف دحية بن خليفة بن فروة بن فضالة بن زيد بن زيد امرئ القيس بن الخزرج بن عامر بن بكر بن عامر بن عوف صاحب رسول الله صلى الله عليه و سلم الذي أتاه جبريل عليه السلام في صورته . و منصور بن جهور بن حفر بن عمرو بن خالد بن حارثة بن العبيد بن عامر بن عوف القائم مع يزيد بن الوليد و ولاه الكوفة ، و حب رسول الله صلى الله عليه و سلم أسامة بن زيد بن حارثة بن شراحيل بن عبد العزى بن عامر بن النعمان بن عامر بن عبدود بن عوف سبي أبوه زيد في الجاهلية و صار إلى خديجة فوهبته إلى النبي صلى الله عليه و سلم ، و جاءه أبوه و خيره النبي صلى الله عليه و سلم فاختاره على أبيه و أهله و أقام في كفالة النبي صلى الله عليه و سلم ثم أعتقه ، و ربي ابنه أسامة في بيته و مع مواليه و أخباره مشهورة . و من بني كلب ثم من بني كنانة بن بكر بن عوف النسابة ابن الكلبي و هو أبو المنذر هشام بن محمد بن السائب بن بشر بن عمرو بن الحرث بن عبد العزى بن امرئ القيس . قال ابن حزم : هكذا ذكره ابن الكلبي في نسبه و أرى امرؤ القيس هذا هو عامر بن النعمان بن عامر
أحمد بدوى
أحمد بدوى
سوبر ستار المنتدى

رقم العضوية : 20
عدد المساهمات : 7431
المهارة : 45424
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
الكفاءة : 0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى