تابع تاريخ بن خلدون الجزء الثانى - جعلة الله مفيدا لنا ولكم 0000
صفحة 1 من اصل 1
تابع تاريخ بن خلدون الجزء الثانى - جعلة الله مفيدا لنا ولكم 0000
و بنو عدي بن كعب : منهم زيد بن عمرو بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بن قرط بن زراح بن عدي . و رفض الأوثان في الجاهلية و التزم الحنيفية ملة إبراهيم إلى أن قتل بقرية من قرى البلقاء قتله لخم أو جذام ، و ابنه سعيد بن زيد أحد العشرة المشهود لهم بالجنة . و عمر بن الخطاب أمير المؤمنين ، و ابنه عبد الله و عاصم و عبيد الله و غيرهم ، و خارجة بن حذافة بن غانم بن عامر بن عبيد الله بن عويج بن عدي بن كعب الذي قتله الحروري بمصر يظنه عمرو بن العاص و قال : أردت عمراً و أراد الله خارجة فصارت مثلاً . و أبو الجهم بن حذيفة بن غانم صاحب النفل يوم حنين و مطيع بن الأسود بن حارثة بن نضلة بن عوف بن عبيد بن عويج صحابي ، و ابنه عبد الله بن مطيع كان على المهاجرين يوم الحرة قتل مع ابن الزبير بمكة .
و أما مرة بن كعب و هو من عمود النسب الكريم فكان له من الولد كلاب و تيم و يقظة .
فأما تيم بن مرة فمنهم : عبد الله بن جدعان بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم سيد قريش في الجاهلية و تنسب إليه الدار المشهورة يومئذ بمكة . و منهم أبو بكر الصديق و إسمه عبد الله بن أبي قحافة و هو عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب و ابناه عبد الرحمن و محمد و طلحة بن عبيد الله بن عثمان بن عمرو بن كعب قتل يوم الجمل و ابنه محمد السجاد و أعقابهم كثيرة .
و بنو يقظة بن مرة منهم : بنو مخزوم بن يقظة بن مرة فمنهم صيفي بن أبي رفاعة و هو أمية بن عائذ بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم ، قتل هو أخوه ببدر كافراً ، و الأرقم بن أبي الأرقم و اسمه عبد مناف بن أبي جندب ، و اسمه أسد بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم صاحبي بدري كان يجتمع بداره النبي صلى الله عليه و سلم و المسلمون سراً قبل أن يفشوا الإسلام ، و أبو سلمة عبد الله بن عبد الأسد بن هلال بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم من قدماء المهاجرين كان زوج أم سلمة قبل النبي صلى الله عليه و سلم ، و الفاكه بن المغيرة بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم و إسمه أبو قيس قتل يوم بدر كافراً ، و أبو جهل هشام بن المغيرة و إسمه عمر و قتل يومئذ كافراً و اينه عكرمة صحابي ، و الحارث بن هشام بن المغيرة أسلم و حسن إسلامه و له عقب كثير مشهورون ، و أبو أمية بن أبي حذيفة بن المغيرة قتل يوم بدر كافراً و بنته أم سلمة أم المؤمنين و هشام بن أبي حذيفة من مهاجرة الحبشة ، و عبد الله بن أبي ربيعة و هو عمرو بن المغيرة من الصحابه من ولده الحارث بن عبد الله بن أبي ربيعة المعروف بالقباع ، و الوليد بن المغيرة مات بمكة كافراً و ابنه خالد بن الوليد سيف الله صاحب الفتوحات الإسلامية ، و سعيد بن المسيب بن حزن بن أبي وهب بن عمرو عائذ بن عمران بن مخزوم تابعي ، و أبوه المسيب من أهل بيعة الرضوان .
و أما مرة بن كعب و هو من عمود النسب الكريم فكان له من الولد كلاب و تيم و يقظة .
فأما تيم بن مرة فمنهم : عبد الله بن جدعان بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم سيد قريش في الجاهلية و تنسب إليه الدار المشهورة يومئذ بمكة . و منهم أبو بكر الصديق و إسمه عبد الله بن أبي قحافة و هو عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب و ابناه عبد الرحمن و محمد و طلحة بن عبيد الله بن عثمان بن عمرو بن كعب قتل يوم الجمل و ابنه محمد السجاد و أعقابهم كثيرة .
و بنو يقظة بن مرة منهم : بنو مخزوم بن يقظة بن مرة فمنهم صيفي بن أبي رفاعة و هو أمية بن عائذ بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم ، قتل هو أخوه ببدر كافراً ، و الأرقم بن أبي الأرقم و اسمه عبد مناف بن أبي جندب ، و اسمه أسد بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم صاحبي بدري كان يجتمع بداره النبي صلى الله عليه و سلم و المسلمون سراً قبل أن يفشوا الإسلام ، و أبو سلمة عبد الله بن عبد الأسد بن هلال بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم من قدماء المهاجرين كان زوج أم سلمة قبل النبي صلى الله عليه و سلم ، و الفاكه بن المغيرة بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم و إسمه أبو قيس قتل يوم بدر كافراً ، و أبو جهل هشام بن المغيرة و إسمه عمر و قتل يومئذ كافراً و اينه عكرمة صحابي ، و الحارث بن هشام بن المغيرة أسلم و حسن إسلامه و له عقب كثير مشهورون ، و أبو أمية بن أبي حذيفة بن المغيرة قتل يوم بدر كافراً و بنته أم سلمة أم المؤمنين و هشام بن أبي حذيفة من مهاجرة الحبشة ، و عبد الله بن أبي ربيعة و هو عمرو بن المغيرة من الصحابه من ولده الحارث بن عبد الله بن أبي ربيعة المعروف بالقباع ، و الوليد بن المغيرة مات بمكة كافراً و ابنه خالد بن الوليد سيف الله صاحب الفتوحات الإسلامية ، و سعيد بن المسيب بن حزن بن أبي وهب بن عمرو عائذ بن عمران بن مخزوم تابعي ، و أبوه المسيب من أهل بيعة الرضوان .
أحمد بدوى- سوبر ستار المنتدى
- رقم العضوية : 20
عدد المساهمات : 7431
المهارة : 45422
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
الكفاءة : 0
رد: تابع تاريخ بن خلدون الجزء الثانى - جعلة الله مفيدا لنا ولكم 0000
و أما كلاب بن مرة من عمود النسب الكريم فولد له قصي و زهرة فبنو زهرة كلاب منهم آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة أم النبي صلى الله عليه و سلم و ابن أخيها عبد الله بن الأرقم بن عبد يغوث بن وهب ، و سعد بن أبي وقاص و إسمه مالك بن وهب بن عبد مناف أمير المسلمين في فتح العراق ، و هاشم ابن أخيه عتبة من الأمراء يومئذ ، و ابنه عمرو بن سعيد الذي بعثه عبد الله بن زياد لقتال الحسين و قتله المختار بن أبي عبيد ، و أخوه محمد بن سعد قتله الحجاج بن أبي الأشعث ، و المسور ابن مخرمة بن نوفل بن وهب صحابي و أبوه من المؤلفة قلوبهم ، و عبد الله بن عوف بن عبد عوف بن عبد الحرث بن زهرة و ابنه سلمة و له عقب كثير .
و أما قصي بن كلاب من عمود النسب الكريم ، و هو الذي جمع أمر قريش و أثل مجدهم ، فولد له عبد مناف و عبد الدار و عبد العزى .
فبنو عبد الدار كان منهم النضر بن الحارث بن علقمة بن كلدة بن عبد مناف بن عبد الدار ، أسر يوم بدر مع المشركين ، و لما رجع رسول الله صلى الله عليه و سلم إلى المدينة و مر بالصفراء أمر به فضرب عنقه هنالك . و مصعب بن عمرو بن هاشم بن عبد مناف صحابي بدري استشهد يوم أحد و كان صاحب اللواء ، و من عقبه كان عامر بن وهب القائم بسرقسطة من الأندلس بدعوة أبي جعفر المنصور ، و قتله يوسف بن عبد الرحمن الفهري أمير الأندلس قبل عبد الرحمن الداخل . و منهم أبو السنابل بن بعكك بن السباق بن عبد الدار صحابي مشهور ، و مهم عثمان بن طلحة بن عبد العزى بن عثمان بن عبد الدار الذي دفع إليه رسول الله صلى الله عليه و سلم يوم الفتح مفتاح الكعبة ، و قيل إنما دفعه إلى أخيه شيبة و صارت حجابة البيت إلى بني شيبة بن طلحة من يومئذ .و بنو عبد العزى بن قصي منهم أبو البختري العاصي بن هاشم بن الحارث بن أسد بن عبد العزى ، أراد التملك على قريش من قبل قيصر فمنعوه فرجع عنهم إلى الشام ، و سجن من وجد بها من قريش ، و كان في جملتهم أبو أحيحة سعيد بن العاص فدست قريش إلى عمرو بن جفنة الغساني ، فسم عثمان بن الحويرث و مات بالشام . و هبار بن الأسود بن المطلب بن أسد بن عبد العزى ، كان من عقبه عمر بن عبد العزيز بن المنذر بن الزبير بن عبد الرحمن بن هبار صاحب السند وليها في ابتداء الفتنة إثر قتل المتوكل ، و تداول أولاده ملكها إلى أن انقطع أمرهم على يد محمود بن سبكتكين صاحب غزنة و ما دون النهر من خراسان ، و كانت قاعدتهم المنصورة ، و كان جده المنذر بن الربيع قد قام بقرقيسيا أيام السفاح فأسر و صلب . و إسمعيل بن هبار قتله مصعب بن عبد الرحمن غيلة ، و هبار كان يهجو النبي صلى الله عليه و سلم ، ثم ابنه عوف أسلم فمدحه و حسن إسلامه . و عبد الله بن زمعة بن الأسود له صحبة ، و تزوج زينب بنت أبي سلمة من أم سلمة أم المؤمنين . و خديجة أم
و أما قصي بن كلاب من عمود النسب الكريم ، و هو الذي جمع أمر قريش و أثل مجدهم ، فولد له عبد مناف و عبد الدار و عبد العزى .
فبنو عبد الدار كان منهم النضر بن الحارث بن علقمة بن كلدة بن عبد مناف بن عبد الدار ، أسر يوم بدر مع المشركين ، و لما رجع رسول الله صلى الله عليه و سلم إلى المدينة و مر بالصفراء أمر به فضرب عنقه هنالك . و مصعب بن عمرو بن هاشم بن عبد مناف صحابي بدري استشهد يوم أحد و كان صاحب اللواء ، و من عقبه كان عامر بن وهب القائم بسرقسطة من الأندلس بدعوة أبي جعفر المنصور ، و قتله يوسف بن عبد الرحمن الفهري أمير الأندلس قبل عبد الرحمن الداخل . و منهم أبو السنابل بن بعكك بن السباق بن عبد الدار صحابي مشهور ، و مهم عثمان بن طلحة بن عبد العزى بن عثمان بن عبد الدار الذي دفع إليه رسول الله صلى الله عليه و سلم يوم الفتح مفتاح الكعبة ، و قيل إنما دفعه إلى أخيه شيبة و صارت حجابة البيت إلى بني شيبة بن طلحة من يومئذ .و بنو عبد العزى بن قصي منهم أبو البختري العاصي بن هاشم بن الحارث بن أسد بن عبد العزى ، أراد التملك على قريش من قبل قيصر فمنعوه فرجع عنهم إلى الشام ، و سجن من وجد بها من قريش ، و كان في جملتهم أبو أحيحة سعيد بن العاص فدست قريش إلى عمرو بن جفنة الغساني ، فسم عثمان بن الحويرث و مات بالشام . و هبار بن الأسود بن المطلب بن أسد بن عبد العزى ، كان من عقبه عمر بن عبد العزيز بن المنذر بن الزبير بن عبد الرحمن بن هبار صاحب السند وليها في ابتداء الفتنة إثر قتل المتوكل ، و تداول أولاده ملكها إلى أن انقطع أمرهم على يد محمود بن سبكتكين صاحب غزنة و ما دون النهر من خراسان ، و كانت قاعدتهم المنصورة ، و كان جده المنذر بن الربيع قد قام بقرقيسيا أيام السفاح فأسر و صلب . و إسمعيل بن هبار قتله مصعب بن عبد الرحمن غيلة ، و هبار كان يهجو النبي صلى الله عليه و سلم ، ثم ابنه عوف أسلم فمدحه و حسن إسلامه . و عبد الله بن زمعة بن الأسود له صحبة ، و تزوج زينب بنت أبي سلمة من أم سلمة أم المؤمنين . و خديجة أم
أحمد بدوى- سوبر ستار المنتدى
- رقم العضوية : 20
عدد المساهمات : 7431
المهارة : 45422
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
الكفاءة : 0
رد: تابع تاريخ بن خلدون الجزء الثانى - جعلة الله مفيدا لنا ولكم 0000
المؤمنين بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى ، و الزبير بن العوام بن خويلد أحد العشرة ، و ابناه عبد الله و مصعب . و حكيم بن حزام بن خويلد عاش ستين سنة في الإسلام و باع داره و الندوة من معاوية بمائة ألف ، و ابنه هشام بن حكيم .
و أما عبد مناف و هو صاحب الشوكة في قريش و سنام الشرف و هو في عمود النسب الكريم ، فولد له عبد شمس و هاشم و المطلب و نوفل . و كان بنو هاشم و بنو عبد شمس متقاسمين رياسة بني عبد مناف و البقية أحلاف لهم فبنو المطلب أحلاف لبني هاشم و بنو نوفل أحلاف لبني عبد شمس .
فأما بنو عبد شمس فمنهم العبلات و هم بنو أمية الأصغر و بنته الثريا صاحبة عمرو بن أبي ربيعة و هي سيدة القريض المغني و بنو ربيعة بن عبد شمس : منهم عتبة و شيبة ابنا ربيعة ، و من عتبة ابنه الوليد و قتل يوم بدر كافر ، و أبو حذيفة صحابي و هو مولى سالم قتل يوم اليمامة ، و هند بنت عتبة أم معاوية رضي الله عنها . و بنو عبد العزى بن عبد شمس : منهم أبو العاصي بن الربيع بن عبد العزى صهر النبي و كانت له منها أمامة تزوجها علي بعد فاطمة رضي الله عنهما . و بنو أمية الأكبر بن عبد شمس منهم سعيد بن أبي أحيحة العاصي بن أمية مات كافراً ، و ابنه خالد بن سعيد قتل يوم اليرموك ، و سعيد بن العاص بن سعيد قديم الإسلام ولي صنعاء و استشهد في فتح الشام ، و ابنه سعيد قتل يوم اليرموك ، و سعيد بن العاص بن سعيد بن العاص بن أمية ولي الكوفة لعثمان ، و ابنه عمر و الأشدق القائم على عبد الملك و قتله ، و أمير المؤمنين عثمان بن عفان بن العاص بن أمية ، و مروان بن الحكم بن أبي العاص ، و أعقابه الخلفاء الأولون في الإسلام و الملوك بالأندلس معروفون يأتي ذكرهم عند أخبار دولهم . و أبو سفيان بن حرب بن أمية و أبناؤه معاوية أمير المؤمنين و يزيد و حنظلة و عتبة و أم حبيبة أم المؤمنين ، و عقب معاوية بين الخلفاء و الإسلام بين معروف يذكر عند ذكرهم . و عتاب بن أسيد بن أبي العاص بن أمية ولاه رسول الله صلى الله عليه و سلم على مكة إذ فتحها فلم يزل عليها إلى أن مات يوم ورود الخبر بموت أبي بكر الصديق . و منهم بنو أبي الشوارب القضاة ببغداد من عهد المتوكل إلى المقتدر ، و هم بنو أبي عثمان بن عبد الله بن خالد بن أسيد بن أبي العاص و عقبة بن أبي معيط و اسمه أبان بن عمرو بن أمية قتله رسول الله صلى الله عليه و سلم ببدر صبراً ، و إبنه الوليد صحابي ولي الكوفة و هو الذي حد على الخمر بين يدي عثمان ، و ابنه أبو قطيفة الشاعر ، و من عقبة بن أبي معيط المعيطي الذي بويع بدانية من شرق الأندلس بايع له ما ملكها مجاهد زمان الفتنة بعد المائة الرابعة في آخر الدولة الأموية ، و هو عبد الله بن عبد الله بن عبيد الله بن الوليد بن محمد بن يوسف بن عبد الله بن عبد العزيز بن خالد بن عثمان بن عبد الله بن عبد العزيز بن خالد بن عقبة بن أبي معيط .
و أما عبد مناف و هو صاحب الشوكة في قريش و سنام الشرف و هو في عمود النسب الكريم ، فولد له عبد شمس و هاشم و المطلب و نوفل . و كان بنو هاشم و بنو عبد شمس متقاسمين رياسة بني عبد مناف و البقية أحلاف لهم فبنو المطلب أحلاف لبني هاشم و بنو نوفل أحلاف لبني عبد شمس .
فأما بنو عبد شمس فمنهم العبلات و هم بنو أمية الأصغر و بنته الثريا صاحبة عمرو بن أبي ربيعة و هي سيدة القريض المغني و بنو ربيعة بن عبد شمس : منهم عتبة و شيبة ابنا ربيعة ، و من عتبة ابنه الوليد و قتل يوم بدر كافر ، و أبو حذيفة صحابي و هو مولى سالم قتل يوم اليمامة ، و هند بنت عتبة أم معاوية رضي الله عنها . و بنو عبد العزى بن عبد شمس : منهم أبو العاصي بن الربيع بن عبد العزى صهر النبي و كانت له منها أمامة تزوجها علي بعد فاطمة رضي الله عنهما . و بنو أمية الأكبر بن عبد شمس منهم سعيد بن أبي أحيحة العاصي بن أمية مات كافراً ، و ابنه خالد بن سعيد قتل يوم اليرموك ، و سعيد بن العاص بن سعيد قديم الإسلام ولي صنعاء و استشهد في فتح الشام ، و ابنه سعيد قتل يوم اليرموك ، و سعيد بن العاص بن سعيد بن العاص بن أمية ولي الكوفة لعثمان ، و ابنه عمر و الأشدق القائم على عبد الملك و قتله ، و أمير المؤمنين عثمان بن عفان بن العاص بن أمية ، و مروان بن الحكم بن أبي العاص ، و أعقابه الخلفاء الأولون في الإسلام و الملوك بالأندلس معروفون يأتي ذكرهم عند أخبار دولهم . و أبو سفيان بن حرب بن أمية و أبناؤه معاوية أمير المؤمنين و يزيد و حنظلة و عتبة و أم حبيبة أم المؤمنين ، و عقب معاوية بين الخلفاء و الإسلام بين معروف يذكر عند ذكرهم . و عتاب بن أسيد بن أبي العاص بن أمية ولاه رسول الله صلى الله عليه و سلم على مكة إذ فتحها فلم يزل عليها إلى أن مات يوم ورود الخبر بموت أبي بكر الصديق . و منهم بنو أبي الشوارب القضاة ببغداد من عهد المتوكل إلى المقتدر ، و هم بنو أبي عثمان بن عبد الله بن خالد بن أسيد بن أبي العاص و عقبة بن أبي معيط و اسمه أبان بن عمرو بن أمية قتله رسول الله صلى الله عليه و سلم ببدر صبراً ، و إبنه الوليد صحابي ولي الكوفة و هو الذي حد على الخمر بين يدي عثمان ، و ابنه أبو قطيفة الشاعر ، و من عقبة بن أبي معيط المعيطي الذي بويع بدانية من شرق الأندلس بايع له ما ملكها مجاهد زمان الفتنة بعد المائة الرابعة في آخر الدولة الأموية ، و هو عبد الله بن عبد الله بن عبيد الله بن الوليد بن محمد بن يوسف بن عبد الله بن عبد العزيز بن خالد بن عثمان بن عبد الله بن عبد العزيز بن خالد بن عقبة بن أبي معيط .
أحمد بدوى- سوبر ستار المنتدى
- رقم العضوية : 20
عدد المساهمات : 7431
المهارة : 45422
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
الكفاءة : 0
رد: تابع تاريخ بن خلدون الجزء الثانى - جعلة الله مفيدا لنا ولكم 0000
و بنو نوفل بن عبد مناف : منهم جبير بن مطعم بن عدي بن نوفل الصحابي المشهور ، و أبوه مطعم هو الذي نوه به النبي صلى الله عليه و سلم يوم الطائف و مات قبل بدر ، و طعيمة بن عدي قتل يوم بدر كافراً ، و مولاه وحشي هو الذي قتل يوم أحد حمزة بن عبد المطلب .
و بنو المطلب بن عبد مناف منهم قيس بن مخرمة بن المطلب صحابي ، و ابنه عبد الله بن قيس مولى يسار جد محمد بن إسحق بن يسار صاحب المغازي ، و مسطح و هو عوف بن أثاثة بن عباد بن المطلب أحد من تلكلم بالأفك و هو ابن خالة أبي بكر الصديق ، و ركانة بن عبد يزيد بن هاشم بن عبد المطلب كان من أشد الرجال ، و صارعه رسول الله صلى الله عليه و سلم فصرعه و كانت آية من آياته . و السائب بن عبد يزيد و كان يشبه رسول الله صلى الله عليه و سلم و أسر يوم بدر و من عقبه الشافعي محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع بن السائب .
و أمات بنو هاشم بن عبد مناف فسيدهم عبد المطلب بن هاشم ، و لم يذكر من عقبه إلا عقب عبد المطلب هذا ، و كان بنوه عشرة عبد الله أبو النبي صلى الله عليه و سلم و هو أصغرهم ، و حمزة ، و العباس و أبو طالب ، و الزبير ، و المقوم و يقال إسمه الغيداق ، و ضرار و حجل ، و أبو لهب ، و قثم و الزبير لا عقب لهما . و عقب حمزة انقرض فيما قال ابن حزم . و من عقب أبي لهب ابنه عتبة صحابي . و أما عقب العباس و أبي طالب فأكثر من أن يحصر ، و البيت و الشرف من بني العباس في عبد الله بن العباس ، و من بني أبي طالب في علي أمير المؤمنين و بعده أخوه جعفر رضي الله عنهم أجمعين ، و سنذكر من مشاهيرهم عند ذكر أخبارهم و دولهم ما فيه كفاية إن شاء الله تعالى .
هذا آخر الكلام و في أنساب قريش و انقضى بتمامها الكلام في أنساب مضر و عدنان فلنرجع الآن إلى أخبار قريش و سائر مضر و ما كان لهم من الدول الإسلامية . و الله المستعان لا رب غيره ، و لا خير إلا خيره ، و لا معبود سواه و لا يرجى إلا إياه ، و هو حسبي و نعم الوكيل و أسأله الستر الجميل .
الخبر عن قريش من هذه الطبقة و ملكهم بمكة و أولية أمرهم و كيف صار الملك إليهم فيها ممن قبلهم من الأمم السابقةقد ذكروا عند الطبقة الأولى أن الحجاز و أكناف العرب كانت ديار العمالقة من ولد عمليق بن لاوذ و أنهم كان لهم ملك هنالك ، و كانت جرهم أيضاً من تلك الطبقة من ولد يقطن بن شالخ بن أرفخشد ، و كانت ديارهم اليمن مع إخوانهم حضرموت . و أصاب اليمن يومئذ قحط ففروا نحو تهامة يطلبون الماء و المرعى و عثروا في طريقهم بإسمعيل مع أمه هاجر عند
و بنو المطلب بن عبد مناف منهم قيس بن مخرمة بن المطلب صحابي ، و ابنه عبد الله بن قيس مولى يسار جد محمد بن إسحق بن يسار صاحب المغازي ، و مسطح و هو عوف بن أثاثة بن عباد بن المطلب أحد من تلكلم بالأفك و هو ابن خالة أبي بكر الصديق ، و ركانة بن عبد يزيد بن هاشم بن عبد المطلب كان من أشد الرجال ، و صارعه رسول الله صلى الله عليه و سلم فصرعه و كانت آية من آياته . و السائب بن عبد يزيد و كان يشبه رسول الله صلى الله عليه و سلم و أسر يوم بدر و من عقبه الشافعي محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع بن السائب .
و أمات بنو هاشم بن عبد مناف فسيدهم عبد المطلب بن هاشم ، و لم يذكر من عقبه إلا عقب عبد المطلب هذا ، و كان بنوه عشرة عبد الله أبو النبي صلى الله عليه و سلم و هو أصغرهم ، و حمزة ، و العباس و أبو طالب ، و الزبير ، و المقوم و يقال إسمه الغيداق ، و ضرار و حجل ، و أبو لهب ، و قثم و الزبير لا عقب لهما . و عقب حمزة انقرض فيما قال ابن حزم . و من عقب أبي لهب ابنه عتبة صحابي . و أما عقب العباس و أبي طالب فأكثر من أن يحصر ، و البيت و الشرف من بني العباس في عبد الله بن العباس ، و من بني أبي طالب في علي أمير المؤمنين و بعده أخوه جعفر رضي الله عنهم أجمعين ، و سنذكر من مشاهيرهم عند ذكر أخبارهم و دولهم ما فيه كفاية إن شاء الله تعالى .
هذا آخر الكلام و في أنساب قريش و انقضى بتمامها الكلام في أنساب مضر و عدنان فلنرجع الآن إلى أخبار قريش و سائر مضر و ما كان لهم من الدول الإسلامية . و الله المستعان لا رب غيره ، و لا خير إلا خيره ، و لا معبود سواه و لا يرجى إلا إياه ، و هو حسبي و نعم الوكيل و أسأله الستر الجميل .
الخبر عن قريش من هذه الطبقة و ملكهم بمكة و أولية أمرهم و كيف صار الملك إليهم فيها ممن قبلهم من الأمم السابقةقد ذكروا عند الطبقة الأولى أن الحجاز و أكناف العرب كانت ديار العمالقة من ولد عمليق بن لاوذ و أنهم كان لهم ملك هنالك ، و كانت جرهم أيضاً من تلك الطبقة من ولد يقطن بن شالخ بن أرفخشد ، و كانت ديارهم اليمن مع إخوانهم حضرموت . و أصاب اليمن يومئذ قحط ففروا نحو تهامة يطلبون الماء و المرعى و عثروا في طريقهم بإسمعيل مع أمه هاجر عند
أحمد بدوى- سوبر ستار المنتدى
- رقم العضوية : 20
عدد المساهمات : 7431
المهارة : 45422
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
الكفاءة : 0
رد: تابع تاريخ بن خلدون الجزء الثانى - جعلة الله مفيدا لنا ولكم 0000
زمزم ، و كان من شأنه وشأنهم معه ما ذكرناه عند ذكر إبراهيم عليه السلام . و نزلوا على قطورا من بقية العمالقة ، و عليهم يومئذ السميدع بن هوثر بثاء مثلثة ابن لاوي بن قطورا بن ذكر بن عملاق أو عمليق . و اتصل خبر جرهم من ورائهم من قومهم باليمن و ما أصابوا من النجعة بالحجاز فلحقوا بهم ، و عليهم مضاض بن عمرو بن سعيد بن الرقيب بن هنء بن نبت بن جرهم ، فنزلوا على مكة بقعيقعان و كانت قطورا أسفل مكة . و كان مضاض يعشر من دخل مكة من أعلاها و السميدع من أسفلها ، هكذا عند ابن اسحق و المسعودي أن قطورا من العمالقة ، و عند غيرهما أن قطورا من بطون جرهم و ليسوا من العمالقة . ثم افترق أمر قطورا و جرهم و تنافسوا الملك و اقتتلوا و غلبهم المضاض و قتل السميدع و انقضت العرب العاربة قال الشاعر :
مضى آل عملاق فلم يبق منهمو حقير ولاذ و عزة متشاوس
عتوا فأدال الدهر منهم و حكمه على الناس هذا واغذ و مبايس
و نشأ إسمعيل صلوات الله عليه بين جرهم و تكلم بلغتهم و تزوج منهم حرا بنت سعد بن عوف بن هنء بن نبت بن جرهم ، و هي المرأة التي أمره أبوه بتطليقها لما زاره و وجده غائباً فقال لها : قولي لزوجك فليغير عتبته ، فطلقها و تزوج بنت أخيها مامة بنت مهلهل بن سعد بن عوف ، ذكر هاتين المرأتين الواقدي في كتاب انتقال النور ، و تزوج بعدهما السيدة بنت الحرث بن مضاض بن عمرو بن جرهم . و لثلاثين سنة من عمر إسمعيل قدم أبوه الحجاز فأمر ببناء الكعبة البيت الحرام ، و كان الحجر زرباً لغنم إسمعيل فرفع قواعدها مع ابنه إسمعيل و صيرها خلوة لعبادته ، و جعلها للناس كما أمره الله ، و انصرف إلى الشام فقبض هنالك كما مر . و بعث الله إسمعيل إلى العمالقة و جرهم و أهل اليمن فآمن بعض و كفر بعض إلى أن قبضه الله و دفن بالحجر مع أمه هاجر و يقال آجر ، و كان عمره فيما يقال مائة و ثلاثين سنة و عهد بأمره لابنه قيذار : و معنى قيذار صاحب الإبل و ذلك لأنه كان صاحب إبل أبيه إسمعيل كذا قال السهيلي ، قال غيره معناه الملك . و يقال : إنما عهد لابنه نابت فقام ابنه بأمر البيت و وليها ، و كان ولده فيما ينقل أهل التوراة كما نقل اثني عشر : قيذار ينابوت أدبيبل مبسام مشمع دوما مسا حدد ديمايطور ياقيس قدما أمهم السيدة بنت مضاض قاله السهلي . و هكذا وقعت أسماؤهم في الإسرائيليات ، و الحروف مخالفة للحروف العربية بعض الشيء باختلاف المخارج ، فلهذا يقع الخلاف بين العلماء في ضبط هذه الألفاظ ، و قد ضبط ابن إسحق تيما منهم بالطاء والياء و ضبطه الدارقطني بالضاد المعجمة و الميم قبل الياء كأنها تأنيث آضم و ذكر ابن إسحق ديما . و قال البكري به سمين دومة الجندل لأنه نزلها و ذكر ان الطور بيطون ابن إسمعيل .
مضى آل عملاق فلم يبق منهمو حقير ولاذ و عزة متشاوس
عتوا فأدال الدهر منهم و حكمه على الناس هذا واغذ و مبايس
و نشأ إسمعيل صلوات الله عليه بين جرهم و تكلم بلغتهم و تزوج منهم حرا بنت سعد بن عوف بن هنء بن نبت بن جرهم ، و هي المرأة التي أمره أبوه بتطليقها لما زاره و وجده غائباً فقال لها : قولي لزوجك فليغير عتبته ، فطلقها و تزوج بنت أخيها مامة بنت مهلهل بن سعد بن عوف ، ذكر هاتين المرأتين الواقدي في كتاب انتقال النور ، و تزوج بعدهما السيدة بنت الحرث بن مضاض بن عمرو بن جرهم . و لثلاثين سنة من عمر إسمعيل قدم أبوه الحجاز فأمر ببناء الكعبة البيت الحرام ، و كان الحجر زرباً لغنم إسمعيل فرفع قواعدها مع ابنه إسمعيل و صيرها خلوة لعبادته ، و جعلها للناس كما أمره الله ، و انصرف إلى الشام فقبض هنالك كما مر . و بعث الله إسمعيل إلى العمالقة و جرهم و أهل اليمن فآمن بعض و كفر بعض إلى أن قبضه الله و دفن بالحجر مع أمه هاجر و يقال آجر ، و كان عمره فيما يقال مائة و ثلاثين سنة و عهد بأمره لابنه قيذار : و معنى قيذار صاحب الإبل و ذلك لأنه كان صاحب إبل أبيه إسمعيل كذا قال السهيلي ، قال غيره معناه الملك . و يقال : إنما عهد لابنه نابت فقام ابنه بأمر البيت و وليها ، و كان ولده فيما ينقل أهل التوراة كما نقل اثني عشر : قيذار ينابوت أدبيبل مبسام مشمع دوما مسا حدد ديمايطور ياقيس قدما أمهم السيدة بنت مضاض قاله السهلي . و هكذا وقعت أسماؤهم في الإسرائيليات ، و الحروف مخالفة للحروف العربية بعض الشيء باختلاف المخارج ، فلهذا يقع الخلاف بين العلماء في ضبط هذه الألفاظ ، و قد ضبط ابن إسحق تيما منهم بالطاء والياء و ضبطه الدارقطني بالضاد المعجمة و الميم قبل الياء كأنها تأنيث آضم و ذكر ابن إسحق ديما . و قال البكري به سمين دومة الجندل لأنه نزلها و ذكر ان الطور بيطون ابن إسمعيل .
أحمد بدوى- سوبر ستار المنتدى
- رقم العضوية : 20
عدد المساهمات : 7431
المهارة : 45422
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
الكفاءة : 0
رد: تابع تاريخ بن خلدون الجزء الثانى - جعلة الله مفيدا لنا ولكم 0000
ثم هلك نابت بن إسمعيل ، و ولى أمر البيت جده الحرث بن مضاض ، و قيل وليها مضاض بن عمرو بن سعد بن الرقيب بن هنء ابن نبت بن جرهم ، ثم ابنه الحرث بن عمرو . ثم قسمت الولاية بين ولد إسمعيل بمكة و أخوالهم من جرهم ولاة البيت لا ينازعهم ولد إسمعيل إعظاماً للحرم أن يكون به بغي أو قتال . ثم بغت جرهم في البيت ، و وافق بغيهم تفرق سبأ و نزول بني حارثة بن ثعلبة بن عمرو بن عامر أرض مكة ، فأرادوا المقام مع جرهم فمنعوهم و اقتتلوا فغلبهم بنو حارثة ، و هم فيما قيل خزاعة ، و ملكوا البيت عليهم ، و رئيسهم يومئذ عمرو بن لحي و شرد بقية جرهم . و لحي هذا هو ربيعة بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو مزيقيا بن عامر ، و قيل : إنما ثعلبة بن حارثة بن عامر . و في الحديث " رأيت عمرو بن لحي يجر قصبه في النار " يعني أحشاءه ، أنه الذي بجر البحيرة و سيب السائبة و حمى الحامي و غير دين إسمعيل و دعا إلى عبادة الأوثان . و في طريق آخر رأيت عمرو بن عامر . قال عياض المعروف في نسب أبي خزاعة ، هذا هو عمرو محمد لحي بن قمعة بن إلياس و إنما عامر اسم أبيه أخو قمعة ، و هو مدركة بن إلياس ، و قال السهيلي : كان حارثة بن ثعلبة بن عمرو بن عامر خلف على أم لحي بعد أبيه قمعة و لحي تصغير و اسمه ربيعة تبناه حارثة و انتسب إليه فالنسب صحيح بالوجهين ، و أسلم بن أفصى بن حارثة أخو خزاعة .
و عن ابن إسحق أن الذي أخرج جرهم من البيت ليست خزاعة وحدها ، و إنما تصدى للنكير عليهم خزاعة و كنانة . و تولى كبره بنو بكر بن عبد مناة بن كنانة و بنو غبشان بن عبد عمرو بن بوى بن ملكان بن أفصى بن حارثة فاجتمعوا لحربهم و اقتتلوا ، و غلبهم بنمو بكر و بنو غبشان بن كنانة و خزاعة على البيت و نفوهم من مكة . فخرج عمرو ، و قيل عامر بن الحرث بن مضاض الأصغر بمن معه من جرهم إلى اليمن بعد أن دفن حجر الركن و جميع أموال الكعبة بزمزم . ثم أسفوا على ما فارقوا من أمر مكة و حزنوا حزناً شديداً . و قال عمرو بن الحرث و قيل عامر :
كان لم يكن بين الحجون إلى الصفا أنيس و لم يسمر بمكة سامر
بلى نحن كنا أهلها فأزالنا صروف الليالي و الجدود العواثر
و كنا ولاة البيت من بعد نابت نطوف فما تحظى لدنيا المكاثر
ملكنا فعززنا فأعظم ملكنا فليس لحي عندنا ثم فاخر
ألم تنكحوا من خير شخص علمته فأبناؤنا منا و نحن الأصاهر
فأن تنثني الدنيا علينا بحالها فإن لها حالاً و فيها التشاجر
فأخرجنا منها المليك بقدرة كذلك يا للناس تجري المقادر
أقول إذا نام الخلي و لم أنم أذا العرش لا يبعد سهيل و عامر
و عن ابن إسحق أن الذي أخرج جرهم من البيت ليست خزاعة وحدها ، و إنما تصدى للنكير عليهم خزاعة و كنانة . و تولى كبره بنو بكر بن عبد مناة بن كنانة و بنو غبشان بن عبد عمرو بن بوى بن ملكان بن أفصى بن حارثة فاجتمعوا لحربهم و اقتتلوا ، و غلبهم بنمو بكر و بنو غبشان بن كنانة و خزاعة على البيت و نفوهم من مكة . فخرج عمرو ، و قيل عامر بن الحرث بن مضاض الأصغر بمن معه من جرهم إلى اليمن بعد أن دفن حجر الركن و جميع أموال الكعبة بزمزم . ثم أسفوا على ما فارقوا من أمر مكة و حزنوا حزناً شديداً . و قال عمرو بن الحرث و قيل عامر :
كان لم يكن بين الحجون إلى الصفا أنيس و لم يسمر بمكة سامر
بلى نحن كنا أهلها فأزالنا صروف الليالي و الجدود العواثر
و كنا ولاة البيت من بعد نابت نطوف فما تحظى لدنيا المكاثر
ملكنا فعززنا فأعظم ملكنا فليس لحي عندنا ثم فاخر
ألم تنكحوا من خير شخص علمته فأبناؤنا منا و نحن الأصاهر
فأن تنثني الدنيا علينا بحالها فإن لها حالاً و فيها التشاجر
فأخرجنا منها المليك بقدرة كذلك يا للناس تجري المقادر
أقول إذا نام الخلي و لم أنم أذا العرش لا يبعد سهيل و عامر
أحمد بدوى- سوبر ستار المنتدى
- رقم العضوية : 20
عدد المساهمات : 7431
المهارة : 45422
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
الكفاءة : 0
مواضيع مماثلة
» تابع تاريخ بن خلدون الجزء الثانى - جعلة الله مفيدا لنا ولكم 0000
» تابع تاريخ بن خلدون الجزء الثالث - جعلة الله مفيدا لنا ولكم 0000
» تابع تاريخ بن خلدون الجزء الثانى - جعلة الله مفيدا لنا ولكم 0000
» تابع تاريخ بن خلدون الجزء الثانى - جعلة الله مفيدا لنا ولكم 0000
» تابع تاريخ بن خلدون الجزء الثانى - جعلة الله مفيدا لنا ولكم
» تابع تاريخ بن خلدون الجزء الثالث - جعلة الله مفيدا لنا ولكم 0000
» تابع تاريخ بن خلدون الجزء الثانى - جعلة الله مفيدا لنا ولكم 0000
» تابع تاريخ بن خلدون الجزء الثانى - جعلة الله مفيدا لنا ولكم 0000
» تابع تاريخ بن خلدون الجزء الثانى - جعلة الله مفيدا لنا ولكم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى